مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم صلاة الصبح في البيت لأجل إدراك النافلة قبلها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ما سبب انحراف العين بمجرد خلع النظارة؟
- سؤال وجواب | يبكي خاليا بنفسه خوفا من سؤال الله تعالى له عن حال الأمة المسلمة.
- سؤال وجواب | حكم اشتراط المرأة في العقد عدم الزواج عليها، وحكم التعدد بقصد المتعة فقط
- سؤال وجواب | زوجي له علاقات نسائية لا أعرف مداها، أرشدوني للتخلص من معاناتي
- سؤال وجواب | كيفية سجود التلاوة حال القراءة الجماعية
- سؤال وجواب | بسبب تجربة حب سابقة لم أعد أشعر بزوجتي، ما توجيهكم لي؟
- سؤال وجواب | كرامات الأولياء. حقيقتها. ضوابطها. والتعامل الصحيح بشأنها
- سؤال وجواب | ميقات أهل الباحة إذا جاءوا مكة من طريق الساحل
- سؤال وجواب | متى يحرم راكب الطائرة؟
- سؤال وجواب | حكم دفن المولود بدون ختان
- سؤال وجواب | خاتم النبوة
- سؤال وجواب | هل يجوز للزوجة أن تأخذ من مال زوجها بلا إذنه ؟
- سؤال وجواب | قريبي عاق لوالديه فكيف أرشده لبرهم وطاعتهم؟
- سؤال وجواب | أقوال العلماء فيمن لم يتابع الإمام في سجود التلاوة
- سؤال وجواب | من أوجه البيع
آخر تحديث منذ 1 ساعة
4 مشاهدة

أحيانًا أستيقظ على إقامة صلاة الفجر، وأبقى مخيرًا بين أن أصلي السنة والفرض وحدي في البيت، وبين أن أذهب إلى المسجد، وأصلي الفجر جماعة، ولكن دون سنة، فأيهما أختار، حيث إنني سمعت أن سنة صلاة الفجر جزاؤها عظيم، ولا تصح صلاة الفجر دونها، وأحيانًا أخرى أصلي السنة في البيت، وأهرول إلى المسجد، وتفوتني الركعة الأولى، وأنا أعلم أنها ستفوت، ولكني فضلت أن أصلي السنة في البيت، ثم أذهب، فما رأيكم في هذا؟ وبماذا تنصحونني؟ وعندما أفرغ من صلاة المغرب في المسجد، وأبدأ في صلاة السنة يأتي أحد المصلين ويصلي خلفي، ويجعلني إمامًا، فما حكم هذا؟ خصوصًا أني أصلي سنة، وهو يصلي صلاة الفرض، وإن جاز هذا فهل أصلي به صلاة جهرية أم سرية؟ فصلاة السنة سرية، والمغرب جهرية..

الحمد لله ،والصلاة والسلام على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه، ومن والاه أما بعد:فالقول بأن فريضة الفجر لا تصح إلا إذا صُليت قبلها السنة غير صحيح، ولا يقول به أحد من أهل العلم, وإذا تردد الأمر بين أن تصلي الفريضة في البيت وحدك مع السنة قبلها، وبين أن تصليها في المسجد جماعة: فصلها في المسجد، فإنه قد ذهب جمع من أهل العلم إلى أن صلاة الجماعة واجبة, وذهب بعضهم إلى وجوبها في المسجد، فصل في المسجد، ثم يمكنك أن تقضي السنة بعدها مباشرة، أو بعد شروق الشمس, جاء في فتاوى اللجنة الدائمة: الأفضل في السنن الرواتب، والنوافل أن تؤدى في البيت؛ لما جاء في صحيح مسلم من حديث طويل، وجاء فيه قوله صلى الله عليه وسلم: «فعليكم بالصلاة في بيوتكم، فإن خير صلاة المرء في بيته إلا المكتوبة» لكن إذا خشيت أن تفوتك صلاة الجماعة إذا أديت السنة القبلية في البيت؛ لقرب وقت إقامة الصلاة، فإنك تؤديها في المسجد، فإذا شرعت في السنة الراتبة، ثم أقيمت الصلاة، فإنك تقطع النافلة، وتقضيها بعد الصلاة، أو بعد ارتفاع الشمس بالنسبة للفجر.

اهــ وقال الشيخ ابن عثيمين - رحمه الله تعالى -: ولكن إذا علم الإنسان أن الصلاة قد أقيمت في المسجد الذي يريد أن يصلي فيه الفريضة، فإنه لا يصليها في البيت؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم يقول: "إذا أقيمت الصلاة فلا صلاة إلا المكتوبة" وعليه أن يخرج إلى المسجد؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: "إذا سمعتم الإقامة، فامشوا إلى الصلاة، وعليكم السكينة والوقار، ولا تسرعوا، فما أدركتم فصلوا، وما فاتكم فأتموا".

اهــوإذا كنت في البيت قبل الإقامة، وعلمت أنك لو شرعت في السنة فاتتك ركعة مع الإمام: فإن الأفضل أن تذهب إلى المسجد؛ حتى لا تفوتك الركعة، ثم تقضي السنة بعد الفريضة، أو بعد الشروق, جاء في الموسوعة الفقهية: وَذَهَبَ الْمَالِكِيَّةُ إِلَى أَنَّهُ إِذَا دَخَل الْمَسْجِدَ فَوَجَدَ الإْمَامَ يُصَلِّي الصُّبْحَ، فَلْيَدْخُل مَعَهُ فِي صَلاَتِهِ، وَيَتْرُكْ سُنَّةَ الْفَجْرِ، وَإِنْ كَانَ خَارِجَ الْمَسْجِدِ: فَإِنْ خَافَ أَنْ يَفُوتَهُ الإْمَامُ بِرَكْعَةٍ، تَرَكَ سُنَّةَ الْفَجْرِ، وَقَضَاهَا بَعْدَ طُلُوعِ الشَّمْسِ، وَإِنْ لَمْ يَخَفْ أَنْ يَفُوتَهُ الإْمَامُ بِرَكْعَةٍ أَتَى بِالسُّنَّةِ خَارِجَ الْمَسْجِدِ.

اهــولا تهرول عند الذهاب إلى المسجد؛ لأنه صح النهي عن ذلك، فقد روى مسلم في صحيحه من حديث أَبِي هُرَيْرَةَ - رضي الله عنه - أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: إِذَا ثُوِّبَ لِلصَّلَاةِ، فَلَا تَأْتُوهَا وَأَنْتُمْ تَسْعَوْنَ، وَأْتُوهَا وَعَلَيْكُمْ السَّكِينَةُ، فَمَا أَدْرَكْتُمْ فَصَلُّوا، وَمَا فَاتَكُمْ فَأَتِمُّوا، فَإِنَّ أَحَدَكُمْ إِذَا كَانَ يَعْمِدُ إِلَى الصَّلَاةِ فَهُوَ فِي صَلَاةٍ.قال أبو الوليد الباجي في المنتقى: قَوْلُهُ: "وَلَا تَأْتُوهَا وَأَنْتُمْ تَسْعَوْنَ" السَّعْيُ هُنَا الْجَرْيُ، مُنِعَ فِي إتْيَانِ الصَّلَاةِ؛ لِمَا فِي ذَلِكَ مِنْ تَرْكِ الْوَقَارِ الْمَشْرُوعِ فِيهَا، وَفِي الْقَصْدِ إلَيْهَا، وَأَمَّا الْإِسْرَاعُ الَّذِي لَا يُنَافِي الْوَقَارَ وَالسَّكِينَةَ؛ لِمَنْ سَمِعَ الْإِقَامَةَ، وَخَافَ أَنْ يَفُوتَهُ بَعْضُ الصَّلَاةِ، فَذَلِكَ جَائِزٌ، وَالدَّلِيلُ عَلَى ذَلِكَ مَا رُوِيَ أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ سَمِعَ الْإِقَامَةَ، وَهُوَ بِالْبَقِيعِ، فَأَسْرَعَ الْمَشْيَ إِلَى الْمَسْجِدِ.

اهـ.وأما عن الاقتداء بك، وأنت تصلي السنة، والمقتدي يصلي الفريضة: فلا حرج في هذا، كما بيناه في الفتوى رقم:

111010

.وتسر القراءة؛ لأن السنة في الرواتب الإسرار، كما بيناه في الفتوى المشار إليها آنفاً, ولو جهرت فصلاتك صحيحة.والله تعالى أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم من سجد في الصلاة سجدتين للتلاوة
- سؤال وجواب | هل يستحق العامل الأجرة إذا ترك العمل قبل انتهاء المدة المحددة
- سؤال وجواب | هل يمكن إزالة التصبغات والندبات بسائل النتروجين؟
- سؤال وجواب | هل يجب على الغاصب أن يدفع شيئاً لأولياء المرأة
- سؤال وجواب | الورثة هم: الزوجة والأب والبنت فقط. ومصرف الوصية لوجه الله
- سؤال وجواب | هل أكتفي بالرقية الشرعية دون استخدام الأدوية النفسية؟
- سؤال وجواب | تحمل العميل في بيع المرابحة رسوم الرهن ونقل الملكية
- سؤال وجواب | لا دليل على أن رؤيا الحائض من الشيطان
- سؤال وجواب | اشتراط عقد آخر في عقد البيع. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | سبب نزول سورة الكهف
- سؤال وجواب | هل أعتمد على والدي ماديا في دراسة الهندسة؟
- سؤال وجواب | حكمة تحريم الذهب على الرجال
- سؤال وجواب | رؤية النبي وصحابته يقظة غير ممكنة
- سؤال وجواب | من الشبه الداحضة
- سؤال وجواب | يختص الله بعض خلقه فيطلعه على شيء من علامات ليلة القدر
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل