مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | ينبغي للإمام أن لا يشق على المصلين بتأخير الصلاة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | كيف تحافظ على النوافل وتتلافى التقصير ببعضها
- سؤال وجواب | مسألة حول المسح على الجوربين
- سؤال وجواب | تسوس وحساسية الأسنان . هل لها علاج نهائي؟
- سؤال وجواب | الزيادة في إفراز اللعاب ولزوجته. الأسباب وعلاجها
- سؤال وجواب | الاستقلال بمنزل بعيداً عن الوالدين
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع زوجي اللا مبالي؟
- سؤال وجواب | هل يمكن العدوى بالإيدز عن طريق عيادات الأسنان؟
- سؤال وجواب | كيفية التعامل مع الزوج الذي يضرب زوجته نتيجة تحريض أخواته.
- سؤال وجواب | خطورة الإقامة في بلاد الكفر على الأبناء والبنات
- سؤال وجواب | حكم استعمال قلم البلازما لإزالة الشامات
- سؤال وجواب | لا تقطع يد السارق إلا إذا رفع أمره للسلطان
- سؤال وجواب | ليس كل ضرر يحدث للإنسان يكون بفعل القرين
- سؤال وجواب | الأخذ من أمتعة الفنادق في البلاد الأجنبية
- سؤال وجواب | ترك بيت أهل الزوج بسبب المشاكل وعدم قدرة الزوج على الاستقلال في بيت آخر
- سؤال وجواب | زوجتي تنقل الكلام لوالدتها، وقد سئمت الحياة معها
آخر تحديث منذ 1 ساعة
7 مشاهدة

حكم تأخر الإمام عن وقت الصلاة وانتظار المصلين لوقت طويل وقدومه مسرعا ليكون إماما وعندما يتكلم أحد المصلين منتقدا ذلك يقو ل له المؤذن الصبر وكلموا الإمام مع أن فترة الانتظار قد تطول ل (40) دقيقة؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فالأصل هو أن الصلاة منوطة بإذن الإمام كما أن الأذان مفوض للمؤذن.

قال ابن قدامة في المغني: ولا يقيم حتى يأذن له الإمام، فإن بلالا كان يستأذن النبي صلى الله عليه وسلم، وفي حديث زياد بن الحارث الصدائي، أنه قال: فجعلت أقول للنبي صلى الله عليه وسلم أقيم أقيم؟.

وروى أبو حفص، بإسناده عن علي قال: المؤذن أملك بالأذان، والإمام أملك بالإقامة.

أهـ قال النووي في المجموع: قال أصحابنا: وقت الأذان منوط بنظر المؤذن لا يحتاج فيه إلى مراجعة الإمام، ووقت الإقامة منوط بالإمام فلا يقيم المؤذن إلا بإشارته.

أهـ كما ينبغي للإمام أن لا يشق على المصلين بالتأخير في الخروج إليهم، وأن يبادر إلى الصلاة ويكون قدوة للآخرين، ويلتزم بآداب المشي إلى المسجد من السكينة والوقار، فقد روى مالك وأحمد والترمذي والنسائي وابن ماجه من حديث أبي هريرة رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إذا ثوب للصلاة فلا تأتوها وأنتم تسعون وأتوها وأنتم تمشون، وعليكم السكينة، فما أدركتم فصلوا وما فاتكم فأتموا، فإن أحدكم إذا كان يعمد إلى الصلاة فهو في صلاة.

وهذه رواية مسلم.

وهذا يشمل الإمام والمأموم.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | نذرت الزوجة صوم الاثنين والخميس مدة شهرين فهل لزوجها قطع النذر؟
- سؤال وجواب | كيف أتغلب على الاكتئاب وتقلب المزاج؟
- سؤال وجواب | نفي التأثير عن الأسباب بنفسها
- سؤال وجواب | كيف أمسك أعصابي عندما أحتك بالناس؟
- سؤال وجواب | لدينا طفل مزاجي وعنيد وحساس وغير واثق بنفسه.
- سؤال وجواب | حكم بقاء لون النجاسة على اللباس بعد غسله
- سؤال وجواب | هل هذه الأدوية مناسبة لعلاج الوساوس والهلع؟
- سؤال وجواب | تقلباتي المزاجية، ومعاناتي من الرهاب أفقدتني مشاعري تجاه خطيبتي، ما رأيكم؟
- سؤال وجواب | هل يجب على المسلم الإكثار من الدعاء؟
- سؤال وجواب | حكم تحويل دين الاستصناع إلى بنك ربوي ليسدد عنه
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في ختان الأولاد
- سؤال وجواب | أختي مصابة بمرض الذهان والانفصام، فهل هناك علاجا لحالتها؟
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى " وصدف عنها "
- سؤال وجواب | التشجيع على مواصلة طلب العلم المنهجي
- سؤال وجواب | تجتالني الكثير من الوساوس وتؤثر في عبادتي وصلاتي، فأرشدوني.
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل