مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | من أسقطت جنينًا عمره شهران وتركت الصلاة ظنًّا منها أنه نفاس

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تعرفت على فتاة وأحببتها وما زال قلبي متعلقاً بها
- سؤال وجواب | أهل جدة يحرمون منها
- سؤال وجواب | هل يمكن تعويض النقص في هرمون التيستيستيرون؟
- سؤال وجواب | هل يحق للأبناء أن يطالبوا والدهم بمعرفة ما يتعلق بأمواله
- سؤال وجواب | من أين يحرم المسافر إلى جدة وهو ينوي العمرة؟
- سؤال وجواب | من دخل مكة بغير نية النسك ثم بدا له الاعتمار والحج
- سؤال وجواب | الآثار المحتملة لزواج الأقارب وأنواع التحاليل قبل الزواج
- سؤال وجواب | من أين يحرم من ذهب لجدة لعمل، وقال: إن بقي وقت فسأعتمر؟
- سؤال وجواب | مخالفة رغبة الوالد في زواج امرأة معينة ليس عقوقا
- سؤال وجواب | هل صلاة الجماعة شرط لصحة الصلاة؟ وماذا يلزمه إذا فاتته الجماعة في المسجد القريب ؟
- سؤال وجواب | أهمية الخشوع في الصلاة
- سؤال وجواب | ما يترتب على الشك في ترك ركن من الصلاة
- سؤال وجواب | حق على الله إكرام زوار المساجد
- سؤال وجواب | حكم سجود التلاوة بغير طهارة
- سؤال وجواب | سماع الأذان بمكبرات الصوت هل يوجب شهود الجماعة؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
1 مشاهدة

لقد أسقطت، وكان عمر الجنين شهرين، ولم أعرف وقتها أنه لا يعتبر نفاسًا، ولم أعرف إلا في آخر الأيام، ولا أذكر كم عدد الأيام التي نزل فيها هذا الدم، ولم أصل، فما الحكم؟ هل يجب عليّ القضاء؟ وكيف أقضيها؟ هل أقضي صلوات الفجر مع الفجر، والظهر مع الظهر، وهكذا؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فالدم الناشئ عن إسقاط الجنين، لا يكون نفاسًا، إلا إذا تبين فيه خلق إنسان، وما لم يتبين فيه خلق إنسان، فليس بنفاس، قال الشيخ العثيمين - رحمه الله -: ولا يثبت النفاس إلا إذا وضعت ما تبين فيه خلق إنسان، فلو وضعت سقطًا صغيرًا لم يتبين فيه خلق إنسان، فليس دمها دم نفاس، بل هو دم عِرق، فيكون حكمها حكم الاستحاضة، وأقل مدة يتبين فيها خلق إنسان، ثمانون يومًا من ابتداء الحمل، وغالبها تسعون يومًا.

اهـ.

وعليه؛ فقد أخطأت بترك الصلاة لأجل الدم المذكور؛ لأنه ليس دم نفاس.وعليك قضاء الصلوات التي لم تصلها في تلك الفترة، مع الاجتهاد في تقديرها حتى يحصل لك غلبة الظن بأنك قد قضيت ما يلزمك، وهذا على فرض أن الدم لم يوافق عادتك الشهرية، فإن وافقها، أو وافق بعضًا منها، فما وافقها منه يعتبر حيضًا، جاء في فتاوى الشيخ العثيمين -رحمه الله -: إذا نزل الجنين، فنزل الدم بعده، فإن كان هذا الجنين قد تبين فيه خلق الإنسان، فتبين يداه، ورجلاه، وبقية أعضائه، فالدم دم نفاس، لا تصلي المرأة، ولا تصوم حتى تطهر منه، وإن لم يتبين فيه خلق إنسان، فليس الدم دم نفاس، فتصلي، وتصوم إلا في الأيام التي توافق عادتها الشهرية، فإنها تجلس لا تصلي، ولا تصوم حتى تنتهي أيام العادة.

اهـ.وعلى هذا؛ فلا يلزمك قضاء الصلوات في الفترة المعتبرة حيضًا، لكن لو انقضت مدة العادة قبل توقف الدم المذكور، فعليك -في هذه الحالة- قضاء الصلوات التي صليتِها بعد انقضاء مدة العادة، وقبل الغسل؛ لأنها وقعت باطلة؛ لافتقادها شرطًا من شروط صحة الصلاة، وهو الطهارة.وعند شيخ الإسلام أن القضاء لا يلزمك في كل ما سبق للجهل، كما بينا ذلك في الفتويين:

125226

،

109981

.وأما عن كيفية قضاء الفوائت، فراجعي فتوانا رقم:

70806�

�الله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | قدر المسافة التي توجب صلاة الجماعة في المسجد
- سؤال وجواب | الإقبال على التطعيم والاعتماد عليه هل يقدح في عقيدة المسلم
- سؤال وجواب | معاملة أمي القاسية لنا.كيف نعالجها بدون مشاكل؟
- سؤال وجواب | إرسال زكاة الفطر إلى بلد أخرى
- سؤال وجواب | التأخر في ركعتي الشروق لغاية إتمام القراءة لا حرج فيه
- سؤال وجواب | ما علاج مشكلة تسوس الأسنان؟
- سؤال وجواب | هل يحج عن أحد من الصحابة؟
- سؤال وجواب | اشترى حديدا وتركه في مخازن البائع فارتفع ثمنه
- سؤال وجواب | يريدون تزويجي من ابن عمي تحت الضغط الاجتماعي
- سؤال وجواب | لأني عقيم تزوجت أما أرملة وزوجتي الأولى تطلب أن أطلق أحدهما. فما العمل؟
- سؤال وجواب | يبني الموسوس على أول خاطر عند الشك في الصلاة
- سؤال وجواب | إسقاط الدين بنية الزكاة
- سؤال وجواب | الجماعة واجبة ولو في المسجد الصغير
- سؤال وجواب | نبذة عن الفاروق عمر بن الخطاب
- سؤال وجواب | الانشغال بالتسوق عن صلاة الجماعة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل