مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | لا ضابط للقول بأنه لا حدَّ لأكثر وأقل الحيض

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | شرح حديث (لا يحافظ على الوضوء إلا مؤمن)
- سؤال وجواب | هل يجب سداد دين الأب
- سؤال وجواب | وجه وصف كلمات الله تارة بأنها تامة وتارة بأنها تامات
- سؤال وجواب | ما هي حدود العلاقة بين الخاطب وخطيبته؟
- سؤال وجواب | هل الخوف بسبب عدم الانتصاب أم عدم الانتصاب بسبب الخوف؟
- سؤال وجواب | هل يمكنني أخذ إبرة الظهر في ولادتي الثانية؟
- سؤال وجواب | الأجور التي يأخذها العلماء والأئمة
- سؤال وجواب | فتاة تشترط على خطيبها البقاء في عملها
- سؤال وجواب | اشتراط الرجل سكنى مطلَّقته مع والدها وإلا انتقلت الحضانة له
- سؤال وجواب | حكم الذهاب إلى العمرة وقت انتشار وباء بالأراضي المقدسة
- سؤال وجواب | حكم تسبيح الحائض بالمسبحة
- سؤال وجواب | عمري 30 سنة ولدي أسرة وأريد دراسة الطب. ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | الشعور بألم أسفل الظهر وعند التبول
- سؤال وجواب | هل يقع الطلاق إذا اضطرت الزوجة الزوج إليه
- سؤال وجواب | الإفراط في محاسبة النفس وتوبيخها وكيفية معالجته
آخر تحديث منذ 2 ساعة
1 مشاهدة

إذا أرادت المرأة العمل بقول أنه لا حدَّ لأكثر الحيض، ولا أقله، فمتى تعتبر نفسها مستحاضة؟ فقد قرأت أنها تعتبر استحاضة إذا أتمت الشهر، أو الشهر إلا يومين، أو الثلاثة، لكن المشكلة أن الحيضة الثانية دائماً ما تأتي بعد مضي ستة وعشرين يوماً تقريبًا من أول يوم من الحيضة الأولى، أي أنها لم تكمل الشهر، وليست قبل الشهر بيومين، أو ثلاثة بل ربما أكثر، فكيف تعمل المرأة التي تريد العمل بهذا الرأي وفقكم الله ؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فنحن لا نفتي في موقعنا بهذا القول، ونرى أنه قول لا ينضبط.وانظري لمعرفة زمن الحيض عندنا فتوانا:

118286

، وهذا القول الذي ذكرته لم نر للقائلين به ضابطا وتحديدا صحيحا يبين للمرأة متى تعد مستحاضة.ولم نقف في كلام شيخ الإسلام ابن تيمية على ضابط لهذه المسألة، والشيخ ابن عثيمين الذي يتبنى هذا القول لم يضبطه كذلك بضابط واضح، جاء في مجموع فتاواه: الحيض متى جاء فهو حيض، سواء طالت المدة بينه وبين الحيضة السابقة أم قصرت، فإذا حاضت وطهرت وبعد خمسة أيام أو ستة أو عشرة جاءتها العادة مرة ثانية فإنها تجلس لا تصلي لأنه حيض وهكذا أبداً، كلما طهرت ثم جاء الحيض وجب عليها أن تجلس، أما إذا استمر عليها الدم دائماً أو كان لا ينقطع إلا يسيراً فإنها تكون مستحاضة، وحينئذ لا تجلس إلا مدة عادتها فقط.

انتهى.وقال في موضع آخر: الحيض أمره معلوم عند النساء وهن أعلم به من الرجال، فإذا كانت هذه المرأة التي زاد حيضها عن عادتها إذا كانت تعرف أن هذا هو دم الحيض المعروف المعهود فإنه يجب عليها أن تجلس وتبقى فلا تصلي ولا تصوم، إلا إذا زاد على أكثر الشهر فيكون استحاضة، ولا تجلس بعد ذلك إلا مقدار عادتها.

انتهى.فقوله هنا أكثر الشهر موافق لقول الجمهور الذي نفتي به وهو الضبط بخمسة عشر يوما، وعلى كل حال فالأمر كما وصفنا من كوننا لم نقف للقائلين بهذا القول على ضابط محدد يتبين به الفرق بين الزيادة التي تعد حيضا والتي تعد استحاضة.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل يصح القول بأن علم الله كاشف لا مجبر؟
- سؤال وجواب | زوجي يطلب الزنا الصريح في علاقاته المحرمة. أشيروا علي
- سؤال وجواب | هل يصح تربويًا ضرب الأطفال قبل العاشرة؟
- سؤال وجواب | تعويض العامل عن إصابة العمل التي أدت إلى وفاته
- سؤال وجواب | أسباب ضعف وقلة عدد الحيوانات المنوية
- سؤال وجواب | أخي لديه وسواس قهري وقد ترك الدواء دون استشارة ويتهمنا بكرهه، ما الحل؟
- سؤال وجواب | ماذا أفعل وقد أعجبت بفتاة تصغرني بـ 3 سنوات؟
- سؤال وجواب | الانغماس في الضحك ثم الانغماس في البكاء هل هو طبيعي؟
- سؤال وجواب | أعاني من خوف شديد والإحساس بأني مصابة بمرض كورونا!
- سؤال وجواب | هل يصح إطلاق القول بأن النبي صلى الله عليه وسلم أوتي جمال الكون ؟
- سؤال وجواب | هل ما يفعله الرهبان الصينيون في علاج الأمراض المستعصية صحيح؟
- سؤال وجواب | حكم غسل واحد بنية التطهر من الحيض والجنابة
- سؤال وجواب | هل من علاج لفروة الرأس الخفيفة؟
- سؤال وجواب | تضخم البروستاتا وآلام الظهر والمفاصل . هل بينها علاقة وما العلاج؟
- سؤال وجواب | تدهورت تجارته فتركته خطيبته
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل