مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم من شكت في الدم هل هو حيض أم نزف جرح

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | مس الحائض القرآن بقصد التعليم أو التعلم
- سؤال وجواب | حكم الرمي قبل الفجر أيام التشريق
- سؤال وجواب | كيف أكسب ود زوجي؟
- سؤال وجواب | اللولب وطريقته في منع الإخصاب
- سؤال وجواب | التوكيل في الرمي عند الزحام
- سؤال وجواب | اكتشفت أن أخي الأكبر يكلم فتاة عن الجنس. فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | ما يلزم من رمى الجمار قبل الزوال
- سؤال وجواب | الفرق بين السائل الأبيض والقصة البيضاء
- سؤال وجواب | طفلتي بين الفوضوية والكذب واليوتيوب
- سؤال وجواب | هل إجراء منظار للتكيس يعجل بحدوث الحمل؟
- سؤال وجواب | الصفرة قبل رؤية الدم. حيض أم استحاضة
- سؤال وجواب | ليس لأب الزوج وأمه سلطان على زوجة ابنهم .
- سؤال وجواب | الآيات والأدعية التي يقرؤها من أراد رقية نفسه من السحر، ودعاء القضاء على الهم والغم
- سؤال وجواب | عقوبة الزنى بالمحارم
- سؤال وجواب | الاستفادة من الأسئلة التي يُشَكّ أن تكون أسئلة الاختبار وتصويرها للطلاب
آخر تحديث منذ 2 ساعة
2 مشاهدة

قرأت في موقعكم أنه عند كثير من العلماء لا يجب عليها الغسل، بل هي مخيرة عندهم في أن تعطي هذا الخارج حكم أحد الأشياء المشكوك فيها، وهذا الحكم عند الشك في خروج المني، أو سوائل أخرى، فهل هذا الحكم يصدق أيضًا في من شكت في الخارج منها من أحد السبيلين مثل: رؤية أثر أصفر في الملابس، والشك بين المني والغائط، أو الشك في أثر أحمر في الملابس بين الحيض أو أنه من دم جرح من غير السبيلين، أو أن هذا الحكم يخص فقط خروج السائل من القبل -جزاكم الله خيرًا-؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد: ففقهاء الشافعية إنما نصوا على هذه المسألة في من شك في الخارج منه هل هو مني أو مذي، فيتخير بينهما، ويجعل له حكم أحدهما، ولم يتكلموا بحسب اطلاعنا على من شك في الخارج هل هو خارج من القبل أو الدبر، ولكن مقتضى تعليلهم أنه يتخير فتبرأ ذمته بأحد الأشياء التي شك فيها، ويبقى الآخر مشكوكًا فيه، فلا يلزمه شيء، قال في شرح الزبد: من يشك في الخارج مِنْهُ هَل هُوَ مني أَو مذي؛ لَاشتباههما عَلَيْهِ خير بَينهمَا، فَيَجْعَلهُ منيًا ويغتسل مِنْهُ، أَو مذيًا وَيتَوَضَّأ مِنْهُ مُرَتبا، وَيغسل مَا أَصَابَهُ؛ لِأَنَّهُ إِذا أَتَى بِمُقْتَضى أَحدهمَا برئ مِنْهُ يقينًا، والأصل براءته من الآخر، ولا معارض له.

انتهى.وعلل القول بالتخير في شرح الوجيز بقوله: لأن كل واحد منهما محتمل، فإذا أتى بموجب أحدهما وجب أن تصح صلاته؛ لأن لزوم الآخر مشكوك فيه، والأصل العدم.

انتهى.وهذا التعليل ينطبق على ما إذا شك في الخارج هل هو مني أو شيء خارج من الدبر، وإن كان وقوع هذا مستبعدًاوأما من شكت هل ما رأته من دم الحيض أو لا؟ فإن الأصل أنها لم تحض، فتبني على هذا الأصل حتى تتيقن رؤية دم الحيض.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | خطبة فتاة تحمل مرضا قد يؤثر على الجنين
- سؤال وجواب | التبسم في وجه الناس والانبساط إليهم صدقة
- سؤال وجواب | هل أوافق على خطيبي بعد أن انتظرني خمس سنين أم لا يلزمني ذلك؟
- سؤال وجواب | الرد على شبهات حول خلق الإنسان وتعذيبه وتركيب الشهوة فيه وتسليط الشيطان عليه
- سؤال وجواب | أريد الحصول على المركز الأول في الامتحانات لكني أصاب الإحباط، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | رد شبهة حول حديث "هؤلاء للجنة ولا أبالي وهؤلاء للنار ولا أبالي"
- سؤال وجواب | شعور الحائض بالضيق يعتبر حاجة تبيح لها قراءة القرآن
- سؤال وجواب | حكم إعطاء الأم زكاتها لابنتها لبناء بيت
- سؤال وجواب | من يتولى جباية الزكاة، وكيفية احتسابها
- سؤال وجواب | هل يقبل هدية من يظن أنه ساهم في تعيينه
- سؤال وجواب | لا حرج في مناداة المرأة لأختها بألفاظ التودد ولو اطلع عليها الرجال
- سؤال وجواب | أعيش ما بين الوساوس والهموم، فما الحل؟
- سؤال وجواب | ضوابط جواز مشاهدة البرامج الكرتونية
- سؤال وجواب | حكم وضع المرأة كريم الأساس على وجهها عند الخروج إخفاء التشوه
- سؤال وجواب | لا دليل على لبس "الطاقية" في الصلاة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل