مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم من رأت صفرة أو كدرة في سن العاشرة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تضخم الصوت هل هو من علامات البلوغ؟
- سؤال وجواب | مجاهدة النفس للتحلي بالفضائل والتخلي عن الرذائل لأجل الله لا للناس
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من ضغوط الحياة ومنغصاتها النفسية؟
- سؤال وجواب | ما علاقة انسداد الحلق وضيق التنفس بالإنفلونزا ونزلات البرد؟
- سؤال وجواب | عائلتنا تعادت بسبب النميمة، ماذا نفعل؟
- سؤال وجواب | حكم التفاعل مع المسلسلات التي تحتوي على كفر
- سؤال وجواب | لا أستطيع المشي لمدة 15 دقيقة. هل هذا طبيعي؟
- سؤال وجواب | حكم الأخذ من الأمانة بنية السلف
- سؤال وجواب | الولي يتولى إخراج الزكاة عن القاصر
- سؤال وجواب | امتناع الزوجة عن فراش الزوجية وبرودها مع زوجها وكيفية معالجة ذلك
- سؤال وجواب | آلام العصعص (منطقة أسفل الظهر) هل لها من حل؟
- سؤال وجواب | تريد الطلاق وهو لا يريد أن يطلقها
- سؤال وجواب | ينبغي للإمام أن لا يشق على المصلين بتأخير الصلاة
- سؤال وجواب | كيف أكسب ود زوجي؟
- سؤال وجواب | اكتشفت أن أخي الأكبر يكلم فتاة عن الجنس. فماذا أفعل؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
10 مشاهدة

ابنتي في العاشرة من عمرها ونزلت عليها كدرة في شهر رمضان، فهل يجب عليها الصيام؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فالمعتمد في المذاهب الأربعة أن من رأت الدم لتسع سنين فهي حائض، كما سبق بيانه في الفتوى رقم:

127714

.وهذا يعني أن سن العاشرة تعتبر سن حيض، والحيض من علامات البلوغ لدى المرأة، كما تقدم في الفتوى رقم:

99810.

والكدرة في زمن إمكان الحيض تعتبر حيضا ولو رأتها المبتدأة بشرط أن يستمر ذلك يوما وليلة، فإن استمر أقل من ذلك فلا يعتبر حيضا عند الجمهور، كما سبق بيانه في الفتوى رقم:

93475.

وعلى هذا، فإذا كانت الكدرة استمرت يوما وليلة فهي حيض، وبه تكون البنت قد بلغت سن التكليف فيجب عليها الصيام والصلاة، وإن استمرت تلك الكدرة أقل من ذلك لم تعتبر حيضا.

وبالتالي، فليست علامة للبلوغ.ففي الروض المربع ممزوجا بمتن زاد المستقنع في الفقه الحنبلي: والمبتدأة أي في زمن يمكن أن يكون حيضا وهي التي رأت الدم ولم تكن حاضت تجلس أي تدع الصلاة والصيام ونحوهما بمجرد رؤيته ولو حمرة أو صفرة أو كدرة أقله أي أقل الحيض يوما وليلة ثم تغتسل، لأنه آخر حيضها حكما وتصلي وتصوم، قال في حاشية الروض المربع عند قول المؤلف: في زمن يمكن أن يكون حيضا ـ بعد تسع سنين فأكثر على القول به، سواء ابتدئت بدم أسود أو أحمر أو صفرة أو كدرة وفاقا.

إلى أن قال: وإنما أمرناها بالعبادة احتياطا، لبراءة ذمتها، لأن الظاهر أنه حيض، هذا المذهب، وعنه: تجلس أكثره وفاقا، واختاره الموفق وغيره، فلا تغتسل قبل الخمسة عشر يوما ما لم ينقطع، وهو أظهر مما قدمه، وأظهر منه جلوسها ما لم تصر مستحاضة، لعدم وجود التحديد الشرعي واختاره الشيخ، وهو رواية عن أحمد، وحكاه في الفروع وفاقا، وقالوا: وإن انقطع قبل مضي الأقل لم يجب له غسل، لأنه لا يصلح حيضا.

انتهى.

وللفائدة يرجى الاطلاع على الفتوى رقم:

184065

.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | محبة الخير للمسلمين من كمال الإيمان
- سؤال وجواب | هل عدم طلب العلاج من الوسواس القهري ينافي التداوي المشروع؟
- سؤال وجواب | الشرع لا يؤاخذ العبد بما لم يقصده
- سؤال وجواب | يتفاوت العذاب حسب طول العمر وكثرة الإجرام
- سؤال وجواب | طاف للوداع وخرج من مكة ثم مر بمكة فهل يلزمه الطواف؟
- سؤال وجواب | الكدرة في زمن الحيض تعد حيضا
- سؤال وجواب | التبسم في وجه الناس والانبساط إليهم صدقة
- سؤال وجواب | علم الفرائض: تعريفه.موضوعه.وغايته
- سؤال وجواب | هل يقبل هدية من يظن أنه ساهم في تعيينه
- سؤال وجواب | التعامل مع شركات الفوركس بحساب إسلامي دون رسوم تبييت ودون هامش
- سؤال وجواب | زواجي بعد شهر. كيف أتعامل مع خطيبتي لنتهيأ للزواج؟
- سؤال وجواب | حكم نكاح أخت الأخت من الرضاع
- سؤال وجواب | حكم أيام الطهر التي تكون بين الحيض ونزول الإفرازات البنية
- سؤال وجواب | ما سبب الألم الذي يصيب رأس الطفل عند البكاء؟
- سؤال وجواب | أصبحت فتاة خاملة كسولة بعد أن كنت نشيطة!
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل