مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | مس الحائض القرآن بقصد التعليم أو التعلم

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تضخم الصوت هل هو من علامات البلوغ؟
- سؤال وجواب | مجاهدة النفس للتحلي بالفضائل والتخلي عن الرذائل لأجل الله لا للناس
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من ضغوط الحياة ومنغصاتها النفسية؟
- سؤال وجواب | ما علاقة انسداد الحلق وضيق التنفس بالإنفلونزا ونزلات البرد؟
- سؤال وجواب | عائلتنا تعادت بسبب النميمة، ماذا نفعل؟
- سؤال وجواب | حكم التفاعل مع المسلسلات التي تحتوي على كفر
- سؤال وجواب | لا أستطيع المشي لمدة 15 دقيقة. هل هذا طبيعي؟
- سؤال وجواب | حكم الأخذ من الأمانة بنية السلف
- سؤال وجواب | الولي يتولى إخراج الزكاة عن القاصر
- سؤال وجواب | امتناع الزوجة عن فراش الزوجية وبرودها مع زوجها وكيفية معالجة ذلك
- سؤال وجواب | آلام العصعص (منطقة أسفل الظهر) هل لها من حل؟
- سؤال وجواب | تريد الطلاق وهو لا يريد أن يطلقها
- سؤال وجواب | ينبغي للإمام أن لا يشق على المصلين بتأخير الصلاة
- سؤال وجواب | كيف أكسب ود زوجي؟
- سؤال وجواب | اكتشفت أن أخي الأكبر يكلم فتاة عن الجنس. فماذا أفعل؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
8 مشاهدة

أجاز بعض العلماء للحائض المعلمة والمتعلمة أن تمس القرآن وتقرأه عند الحاجة, هل يستمر نفس الحكم بالنسبة لها إذا كانت حائضا وعلى جنابة ؟ وجزاكم الله خيرا.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإن القائل بجواز مس الحائض للقرآن هم المالكية إذا كان بقصد التعليم أو التعلم وسواء كانت جنبا مع ذلك أم لا، لأن الحكم للحيض هنا.

قال في بلغة السالك لأقرب المسالك شارحا قول الدردير: إلا لمعلم ومتعلم وإن حائضا لا جنبا ، قال الشارح أي يحرم على المكلف مس المصحف وحمله إلا إذا كان معلما أو متعلما فيجوز لهما مس الجزء واللوح والمصحف الكامل وإن كان كل منهما حائضا أو نفساء لعدم قدرتهما على إزالة المانع بخلاف الجنب لقدرته على إزالته بالغسل أو التيمم.

انتهى.

والفرق بين الحائض والجنب أن الجنب يستطيع أن يستبيح مس المصحف بالغسل أو التيمم، أما الحائض فلا تستطيع ذلك، فإذا كانت جنبا مع الحيض كان الحكم للحيض، ولذا جاز لها أن تمس القرآن بقصد التعليم والتعلم ولذا لو انقطع عنها الحيض امتنع عليها مس القرآن لأنها صارت تستطيع الغسل أو التيمم ومثلها النفساء في هذا كله.قال في حاشية بلغة السالك معلقا على قول الشارح بخلاف الجنب ومثله الحائض والنفساء قبل الغسل وبعد انقطاع العذر لقدرتهما على إزالة المانع.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | محبة الخير للمسلمين من كمال الإيمان
- سؤال وجواب | هل عدم طلب العلاج من الوسواس القهري ينافي التداوي المشروع؟
- سؤال وجواب | الشرع لا يؤاخذ العبد بما لم يقصده
- سؤال وجواب | يتفاوت العذاب حسب طول العمر وكثرة الإجرام
- سؤال وجواب | طاف للوداع وخرج من مكة ثم مر بمكة فهل يلزمه الطواف؟
- سؤال وجواب | الكدرة في زمن الحيض تعد حيضا
- سؤال وجواب | التبسم في وجه الناس والانبساط إليهم صدقة
- سؤال وجواب | علم الفرائض: تعريفه.موضوعه.وغايته
- سؤال وجواب | هل يقبل هدية من يظن أنه ساهم في تعيينه
- سؤال وجواب | التعامل مع شركات الفوركس بحساب إسلامي دون رسوم تبييت ودون هامش
- سؤال وجواب | زواجي بعد شهر. كيف أتعامل مع خطيبتي لنتهيأ للزواج؟
- سؤال وجواب | حكم نكاح أخت الأخت من الرضاع
- سؤال وجواب | حكم أيام الطهر التي تكون بين الحيض ونزول الإفرازات البنية
- سؤال وجواب | ما سبب الألم الذي يصيب رأس الطفل عند البكاء؟
- سؤال وجواب | أصبحت فتاة خاملة كسولة بعد أن كنت نشيطة!
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل