مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | المسح على الخفين والصلاة في ثوب به نجاسة دون الدرهم

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ومر عمر بن الخطاب وعليه قميص يجره
- سؤال وجواب | الدراسة في بلاد الغرب وما يترتب عليها من آمال وآلام؟
- سؤال وجواب | كيف يتمنى الكفار الانصراف من الموقف إلى النار وهم يعلمون شدة حرها؟
- سؤال وجواب | بين الهجرة والعيش ببلاد الكفار. أفكار تراودني
- سؤال وجواب | من يتصدق على هذا فيصلي معه
- سؤال وجواب | حبس العاصي إذا فوت عليه حضور صلاة الجماعة
- سؤال وجواب | ما يلزم المصلي لو شك في عدد الركعات
- سؤال وجواب | نكاح من يظن أنها مسحورة ووقعت في المعاصي
- سؤال وجواب | بطلان رواية أن عثمان بقي مطروحا ثلاثة أيام بدون دفن
- سؤال وجواب | أتوب ثم أعود وعلاقتي بوالدي متوترة!
- سؤال وجواب | إمكانية إعادة بناء ثدي بعد عملية استئصال
- سؤال وجواب | نصيحة بشأن تدخل الوالد في خصوصيات ولده وأمر زواجه
- سؤال وجواب | هل يقطع المنبر اتصال الصف
- سؤال وجواب | وجوب صلاة الجماعة والجواب عن أحاديث التفضيل
- سؤال وجواب | حكم من قنت بناء على رغبة المصلين وهو يرى الترك
آخر تحديث منذ 1 ساعة
1 مشاهدة

سؤالي هو عن المذاهب: فمثلا إذا توضأت ثم لبست الجوارب (الخف) على المذهب الحنبلي وصليت المغرب في عملي ومن ثم قضيت حاجتي وأصاب ثيابي الداخلية نقطتان من البول مثلا (أقل من حجم الدرهم) و هذا المقدار من النجس معفو عنه في المذهب الحنفي ثم توضأت ومسحت على الخفين على المذهب الحنبلي وصليت العشاء فهل صلاتي صحيحة؟ وهل هذا الخلط بين المذاهب على هذه الشاكلة يجوز علما بأني أعاني من وسواس الطهارة مما يجبرني أحيانا على عدم صلاة العشاء في عملي جماعة.

أم أطبق ما ذكرت سابقا وصلاتي صحيحة أفيدوني وأنا لكم من الشاكرين..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فليس فيما سأل عنه الأخ السائل تلفيق بين المذاهب لأن الحنفية مع كونهم يقولون بالعفو عن النجاسة التي كقدر الدرهم أو أقل فإنهم مع ذلك يجيزون المسح على الخفين كما قال السرخسي في المبسوط في باب المسح على الخفين: اعلم أن المسح على الخفين جائز بالسنة فقد اشتهر فيه الأثر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قولا وفعلا.

انتهى.

كما أنهم يجيزون المسح على الجورب الثخين أيضا وهذا ما عليه الفتوى في مذهب الحنفية وأكثر الكتب وحكي عن أبي حنيفة أنه رجع إلى القول بالمسح على الجورب في مرضه، وهو قول صاحبيه كما قال في البحر الرائق:.

وعنه أنه رجع إلى قولهما وعليه الفتوى كذا في الهداية وأكثر الكتب لأنه في معنى الخف.

فإذا مسحت على الخفين أو جوربين ثخينين وصليت بنجاسة في ثيابك كقدر الدرهم أو أقل فصلاتك صحيحة على مذهب الحنفية ، وأما إذا كان الجورب خفيفا فالصلاة لا تصح على مذهب الحنفية ، وعلى مذهب الحنابلة كذلك لأنهم لا يجيزون المسح على الجورب الخفيف كما جاء في الإنصاف.

أوالجورب خفيفا يصف القدم أو يسقط منه إذا مشى لم يجز المسح على هذا بلا نزاع.

وانظر الفتوى رقم:

37716�

� حول التلفيق الجائز والممنوع.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم من قنت بناء على رغبة المصلين وهو يرى الترك
- سؤال وجواب | حكم الاتفاق على إعادة نشر التغريدات لمدة بأجر
- سؤال وجواب | لا أجد وظيفة تتناسب مع تخصصي وطموحي، وأتهم نفسي بعدم الثقة!
- سؤال وجواب | هل السجن يُسقط ولاية الأب على أولاده
- سؤال وجواب | أريد الزواج بابنة عمي.فما نسبة وجود المشاكل الوراثية؟
- سؤال وجواب | تعيسة، فليس بيني وبين زوجي إلا الجنس الشاذ، فكيف أغير مسار حياتي؟
- سؤال وجواب | إمكانية انتقال مرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم وراثياً
- سؤال وجواب | يريد الزواج بي كثانية لكنه يخاف من طلب زوجته للطلاق.ما الحل؟
- سؤال وجواب | حكم تأجير محل لفقير مقابل الزكاة
- سؤال وجواب | تجدد الشكوك وتنوعها يوميا يجعلها شكا مستنكحا
- سؤال وجواب | الانحراف اليسير عن القبلة
- سؤال وجواب | ما أثر انتقال الجينات الوراثية والاختلافات في الحمض النووي؟
- سؤال وجواب | ما هي أفضل السبل للتوفيق بين الدراسة والعمل؟
- سؤال وجواب | واجب من شك أثناء سجوده هل هو في سجدة ثانية، أو ثالثة
- سؤال وجواب | دفع الإيجار عن الفقير بنية الزكاة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل