مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | مذاهب الفقهاء في المسح على الخفين مع وجود خرق

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ومر عمر بن الخطاب وعليه قميص يجره
- سؤال وجواب | الدراسة في بلاد الغرب وما يترتب عليها من آمال وآلام؟
- سؤال وجواب | كيف يتمنى الكفار الانصراف من الموقف إلى النار وهم يعلمون شدة حرها؟
- سؤال وجواب | بين الهجرة والعيش ببلاد الكفار. أفكار تراودني
- سؤال وجواب | من يتصدق على هذا فيصلي معه
- سؤال وجواب | حبس العاصي إذا فوت عليه حضور صلاة الجماعة
- سؤال وجواب | ما يلزم المصلي لو شك في عدد الركعات
- سؤال وجواب | نكاح من يظن أنها مسحورة ووقعت في المعاصي
- سؤال وجواب | بطلان رواية أن عثمان بقي مطروحا ثلاثة أيام بدون دفن
- سؤال وجواب | أتوب ثم أعود وعلاقتي بوالدي متوترة!
- سؤال وجواب | إمكانية إعادة بناء ثدي بعد عملية استئصال
- سؤال وجواب | نصيحة بشأن تدخل الوالد في خصوصيات ولده وأمر زواجه
- سؤال وجواب | هل يقطع المنبر اتصال الصف
- سؤال وجواب | وجوب صلاة الجماعة والجواب عن أحاديث التفضيل
- سؤال وجواب | حكم من قنت بناء على رغبة المصلين وهو يرى الترك
آخر تحديث منذ 18 دقيقة
4 مشاهدة

كنت ألبس شراباً وقد كنت معتقداً أنها ساترة وتفاجأت بعد انتهاء المدة أن هناك شقاً في الجورب مقدار بصمة الاصبع السؤال هل أعيد الصلوات التي كنت أظن أنها مجزية أم لا وجزاكم الله خيراً..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فإنه لا يخلو أن يكون الخرق فوق الكعب، فلا يضر، ويجوز المسح مع وجوده؛ لأنه ليس في محل الفرض، أو يكون الخرق في الكعب فما تحته، وذلك كله محل للفرض، واختلف الفقهاء -رحمهم الله - في جواز المسح مع وجود خرق في محل الفرض.

فمذهب أحمد -رحمه الله - وهو أحد قولي الشافعي أنه لا يجوز المسح معه؛ لأنه غير ساتر للقدم؛ ولأن حكم ما ظهر الغسل وما استتر المسح، فإذا اجتمعا غلب حكم الغسل كما لو انكشفت إحدى قدميه.ومذهب أبي حنيفة إن بلغ الخرق قدر ثلاث أصابع لم يجز وإن كان أقل جاز.ومذهب مالك إن بلغ قدر الثلث لم يجز وإلا جاز.وقد تعلقوا بعموم الأحاديث الدالة على المسح، وبأنه خف يمكن متابعة المشي فيه، فأشبه الصحيح، ولأن الغالب على خفاف العرب كونها مخرقة، وقد أمر النبي صلى الله عليه وسلم بمسحها من غير تفصيل، فينصرف إلى الخفاف الملبوسة عندهم غالباً، وبأنه خف يحرم على المحرم لبسه، وتجب به الفدية، فجاز المسح عليه كالصحيح.والذي يظهر أن الصحيح هو القول بجواز المسح على الخفين المخرقين إذا كان الخرق يسيراً، وذلك لما تقدم من الأدلة.والجوارب حكمها حكم الأخفاف.

وعلى هذا فالخرق بمقدار البصمة يعد يسيراً يجوز المسح معه، وما دام المسح عليه صحيحاً فلا يجب إعادة الصلوات التي صليتها مع وجود ذلك الخرق.والله وأعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم من قنت بناء على رغبة المصلين وهو يرى الترك
- سؤال وجواب | حكم الاتفاق على إعادة نشر التغريدات لمدة بأجر
- سؤال وجواب | لا أجد وظيفة تتناسب مع تخصصي وطموحي، وأتهم نفسي بعدم الثقة!
- سؤال وجواب | هل السجن يُسقط ولاية الأب على أولاده
- سؤال وجواب | أريد الزواج بابنة عمي.فما نسبة وجود المشاكل الوراثية؟
- سؤال وجواب | تعيسة، فليس بيني وبين زوجي إلا الجنس الشاذ، فكيف أغير مسار حياتي؟
- سؤال وجواب | إمكانية انتقال مرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم وراثياً
- سؤال وجواب | يريد الزواج بي كثانية لكنه يخاف من طلب زوجته للطلاق.ما الحل؟
- سؤال وجواب | حكم تأجير محل لفقير مقابل الزكاة
- سؤال وجواب | تجدد الشكوك وتنوعها يوميا يجعلها شكا مستنكحا
- سؤال وجواب | الانحراف اليسير عن القبلة
- سؤال وجواب | ما أثر انتقال الجينات الوراثية والاختلافات في الحمض النووي؟
- سؤال وجواب | ما هي أفضل السبل للتوفيق بين الدراسة والعمل؟
- سؤال وجواب | واجب من شك أثناء سجوده هل هو في سجدة ثانية، أو ثالثة
- سؤال وجواب | دفع الإيجار عن الفقير بنية الزكاة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل