مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الأحوط عدم لبس الجوربين إلا مع النعلين

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | من حقوق الزوجة دفع الأذى والضرر عنها
- سؤال وجواب | تنعقد الجماعة باثنين باتفاق العلماء
- سؤال وجواب | أيهما اكثر أجرا الداعي أم المدعو إذا زاد عمله عن الداعي
- سؤال وجواب | هل تسقط زكاة الفطر بمضي الزمان ؟
- سؤال وجواب | حكم فعل القنوت أو تركه للمصلحة
- سؤال وجواب | زوجي بخيل ولا يتحمل المسؤولية ولا ينفذ رغباتي، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | حكم ترك الصلاة في المسجد بسبب وساوس الطهارة
- سؤال وجواب | يقطع المصلي تحية المسجد ليدرك الجماعة
- سؤال وجواب | كيفية التعامل مع الزوج الذي يكره أهل زوجته
- سؤال وجواب | أمي تزوجت بعد موت أبي وأنا كرهت الحياة
- سؤال وجواب | مقدار نفقة الأولاد إذا كانوا في حضانة أمهم
- سؤال وجواب | أشكو من تقلبات مزاجية وهموم وتوتر، هل لمشاكل الوالدين علاقة بذلك؟
- سؤال وجواب | نصائح تساعد على اغتنام أوقات شهر رمضان
- سؤال وجواب | واجب الأسرة تجاه ابنتها الدارسة في دولة أخرى
- سؤال وجواب | رجوع المطلقة لزوجها غير الملتزم
آخر تحديث منذ 10 دقيقة
6 مشاهدة

شيخي الفاضل أنا شاب أبلغ من العمر 12 أود أن أستفسر عن حكم المسح على الجورب لكن أتمنى أن يكون الحكم بما اتفق عليه العلماء وما هو أقوى.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فالمسح على الجوربين محل اختلاف بين أهل العلم، والذي رجحه ابن قدامة في المغني هو جواز المسح عليهما بشرطين: أحدهما: أن يكونا صفيقين غير شفافين ولا رقيقين.

الثاني: إمكان المشي بهما بحيث لا يسقطان.

قال ابن قدامة في المغني: قال أحمد: يذكر المسح على الجوربين عن تسعة من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم علي وعمار وابن مسعود وأنس وابن عمر والبراء وبلال وابن أبي أوفى وسهل بن سعد، وبه قال عطاء والحسن وسعيد بن المسيب والنخعي وسعيد بن جبير والأعمش والثوري والحسن بن صالح وابن المبارك وإسحاق ويعقوب ومحمد، وقال أبو حنيفة ومالك والأوزاعي ومجاهد وعمرو بن دينار والحسن بن مسلم والشافعي: لا يجوز المسح عليهما إلا أن ينعلا لأنهما لا يمكن متابعة المشي فيهما فلم يجز المسح عليهما كالرقيقين.

ولنا ما روى المغيرة بن شعبة أن النبي صلى الله عليه وسلم مسح على الجوربين والنعلين، قال الترمذي: هذا حديث حسن صحيح.

وهذا يدل على أن النعلين لم يكونا عليهما لأنهما لو كانا كذلك لم يذكر النعلينن، فإنه لا يقال: مسحت على الخف ونعله، ولأن الصحابة رضي الله عنهم مسحوا على الجوارب ولم يظهر لهم مخالف في عصرهم فكان إجماعاً، ولأنه ساتر لمحل الفرض يثبت في القدم فجاز المسح عليه.

انتهى.

وعليه؛ فنقول: إنه من باب الاحتياط والورع عدم لبس الجوربين إلا مع النعلين خروجاً من خلاف أهل العلم، ومن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل يترك العمل بمكة ويرجع لبلده
- سؤال وجواب | محل إحرام القادم من مصر بنية العمرة إذا كان سيمكث فترة في جدة
- سؤال وجواب | دراستي الجامعية في الغرب تحول بيني وبين صلاتي، فما النصيحة؟
- سؤال وجواب | أهلي يجبرونني على نزع الحجاب، فهل أطيعهم؟
- سؤال وجواب | ادخر من مال زوجته السفيهة وطلقها. فهل يرده لها
- سؤال وجواب | الدم الخارج بعد إجهاض جنين عمره أقل من واحد وثمانين يومًا
- سؤال وجواب | حكم التداوي بدم الثعلب
- سؤال وجواب | أدنى أهل الجنة منزلة يظن أنه أعطي مالم يعط أحد غيره
- سؤال وجواب | حكم من حنث في يمينه ناسيا
- سؤال وجواب | التأتأة بين الوراثة والاكتساب
- سؤال وجواب | هل الأفضل الحج عن الميت أو أن يدفع تكلفة الحج في صدقة جارية له ؟
- سؤال وجواب | الحالات التي تسقط فيها تحية المسجد
- سؤال وجواب | حكم صلاة الضحى أربع ركعات بتشهدين وسلام واحد
- سؤال وجواب | صلاة الحاجة تحقيق لمقتضى العبودية والفقر لله
- سؤال وجواب | قبلة رائد الفضاء إذا سافر إلى المريخ
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل