مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | من مسح على جوربيه هل له أن يصلي الصلوات الفائتة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل تجب طاعة الوالدة في المساهمة بحفل فيه منكرات
- سؤال وجواب | قسوة أبي أثرت علينا، فساءت تصرفات أخواتي
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع أسرتي التي تعاملني بقسوة وعدم احترام؟
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع زوجتي العنيدة المتسلطة؟
- سؤال وجواب | استحباب إقامة صفوف الصلاة وتسويتها
- سؤال وجواب | أمي ترى ما أنا عليه من التزام تشددا، فكيف أتقرب منها وأكون لها صديقة؟
- سؤال وجواب | منع الأب بناته من الخروج للمباحات
- سؤال وجواب | حكم من ترك السعي في الحج
- سؤال وجواب | مشكلتي كثرة النسيان وعدم التركيز، ما الحل؟
- سؤال وجواب | منع الرجل زوجته من الاتصال على أقاربها من الشباب
- سؤال وجواب | صفة الصلاة التي تنوب عن تحية المسجد
- سؤال وجواب | حكم من شك وهو يصلي أنه لم يمسح رأسه
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع الظلم في مكان عملي؟
- سؤال وجواب | ضرورة اتباع الحمية لمن عنده قابلية للسكر
- سؤال وجواب | ضعف النطق أمام الآخرين سبب لي الحرج. فما السبيل للتخلص منه؟
آخر تحديث منذ 12 دقيقة
4 مشاهدة

سؤالي: أنا أمسح على الجورب وأنا مقيمة لمدة يوم وليلة 5 صلوات مكتوبة، والمسح على وجه القدم لا أسفله، ولي أن أصلي الرواتب والنوافل، ولكن إذا كنت سأصلي صلاة مكتوبة فائتة أو أكثر في ذات اليوم هل الحكم لا يتغير؟ أفيدوني..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فقد دلت السنة الصحيحة على أن مدة المسح على الخفين للمقيم يوم وليلة، وللمسافر ثلاثة أيام بلياليهن، فقد روى الإمام مسلم أن على بن أبي طالب رضي الله عنه سئل عن ذلك فقال: جعل رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاثة أيام ولياليهن للمسافر، ويوما وليلة للمقيم، وعن خزيمة بن ثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه سئل عن المسح على الخفين.

فقال: للمسافر ثلاثة، وللمقيم يوم.

رواه الترمذي وصححه الألباني.فدلت هذه الأحاديث على أن العبرة في مدة المسح بالزمن لا بعدد الصلوات، فالرسول عليه الصلاة والسلام وقتها يوما وليلة للمقيم، وثلاثة أيام بلياليها للمسافر.قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : أما المدة: فإنها يوم وليلة، وثلاثة أيام بلياليها للمسافر، ولا عبرة بعدد الصلوات، بل العبرة بالزمن، فالرسول صلى الله عليه وسلم وقتها يوما وليلة للمقيم، وثلاثة أيام بلياليها للمسافر، واليوم والليلة أربع وعشرون ساعة، وثلاثة الأيام بلياليها اثنتان وسبعون ساعة.فدل ما ذكرنا على أن المعتبر هو المدة لا عدد الصلوات، وسواء صليت خمس صلوات أو أكثر، وسواء في ذلك الفوائت المقضية والمؤادة حتى تنتهي مدة المسح.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ضعف النطق أمام الآخرين سبب لي الحرج. فما السبيل للتخلص منه؟
- سؤال وجواب | أمها عاجزة عن الحركة وهي مغتربة وزوجها يمنعها من العودة
- سؤال وجواب | أحكام من استمر نزول الدم منها مدة شهرين
- سؤال وجواب | اقترض جنيهات ذهبية من أخته. فهل يجوز أن يشتري منها جنيهات أخرى ثم يسدد منها القرض؟
- سؤال وجواب | يستحب لمن حضر الدفن أن يحثي على القبر
- سؤال وجواب | لمن تدفع زكاة الفطر
- سؤال وجواب | حكم الصلاة خلف من ينقر الصلاة
- سؤال وجواب | الطمأنينة ركن في الصلاة والخشوع مستحب
- سؤال وجواب | إذا استعمل الصائم مرهما للأنف قبل الفجر ، واستمر دخوله للجوف إلى ما بعد الفجر ، فهل يفطر بذلك ؟
- سؤال وجواب | لا ينبغي للعمل أن يشغل عن حضور الجماعة
- سؤال وجواب | علق طلاق زوجته على تدخين ابنه
- سؤال وجواب | أمي تضع لي القيود ولا تسمح لي بتحميل برامج التواصل، فما الحل؟
- سؤال وجواب | من رأت سائلًا بني اللون واغتسلت من الحيض وبعد يوم عاد نزول ذلك السائل فماذا تفعل؟
- سؤال وجواب | الإرشاد إلى بر الوالد الظالم لزوجه والمقصر في حق أبنائه
- سؤال وجواب | تغيير الاسم يتضمن تغييره في الأوراق الثبوتية
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل