مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم المسح على الخف بعد انتقاض الوضوء وخلعه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل يتعارض رفع الحرج عن المكلفين مع عدم قدرة بعضهم على الزواج؟
- سؤال وجواب | خالتها أرضعت أمها فما الذي يترتب على ذلك؟
- سؤال وجواب | الجمع بين وصف النبي بأنه تام الأسنان وكسر رباعيته في أحد
- سؤال وجواب | أسباب زيادة الرزق
- سؤال وجواب | طفلي كثير الصراخ والبكاء وقليل الأكل والنوم، ولا أعرف السبب!
- سؤال وجواب | هل يحق للمرأة طلب الطلاق؛ لأن زوجها يجبرها على أن تصرف من راتبها على البيت؟
- سؤال وجواب | من وُكِلَ في شراء شيء وعجز عنه
- سؤال وجواب | وصف خاتم النبوة وموضعه
- سؤال وجواب | هل للحمل والولادة علاقة بتشتت الذهن والتلعثم وفقدان الثقة؟
- سؤال وجواب | أصابني جفاف وعسر هضم بعد أكل اللحم والقشطة!
- سؤال وجواب | الضمير في قوله تعالى: يرسل عليكما شواظ من نار. يرجع للثقلين
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في وقت الختان
- سؤال وجواب | وسوسة قهرية وطفولة قاسية أثرت على حالتي النفسية والمزاجية!
- سؤال وجواب | حكم إسقاط الجنين بسبب الحالة النفسية السيئة
- سؤال وجواب | سبيل التعافي من سهام العشق المسمومة
آخر تحديث منذ 50 ثوانى
2 مشاهدة

بالنسبة للسؤال رقم:

133607

، قال الشخ ابن عثيمين إن الطهارة لا تزول بخلع الجورب فأريد السؤال عن التوفيق بين قول الشيخ وبين الحديث: أدخلتهما طاهرتين ـ فبما أنهما طاهرتان وبقيتا طاهرتين فما المانع من المسح عليهما مرة أخرى بعد النزع؟ وما هو الاستدلال الذي دل على أن المسح هو الذي لا يجوز بعد لبس الجورب مرة أخرى، وجزاكم الله خيرا..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فالفرق بين القول بجواز المسح على الخف إذا لبس بعد الوضوء وبين القول بعدم جواز المسح عليه بعد خلعه أنه في الحالة الأولى لبس بعد طهارة مائية، كما فعل النبي صلى الله عليه وسلم أي بعد غسل القدمين بالماء، ولذا قال ابن عثيمين ـ رحمه الله تعالى: والمهم أن نعلم أنه لا بد أن يلبس الخف على طهارة غسل فيها الرجل على ما علمنا من كلام أهل العلم.وقال أيضا في المسح عليه بعد خلعه: ولكن لو أعاد الخف بعد ذلك وأراد أن يمسح عليه في المستقبل فلا, على ما أعلمه من كلام أهل العلم.

ونحن لم نجد أحدا من العلماء قال بجواز المسح على الخف بعد انتقاض الوضوء وخلعه، وقد قال الإمام أحمد لبعض أصحابه: إياك أن تتكلم في مسألة ليس لك فيها إمام.ولو قيل بجواز المسح عليه عند لبسه بطهارة مسح لا غسل لم يكن لتوقيت المسح معنى, ومن المعلوم أن النبي صلى الله عليه وسلم وقت للمسافر ثلاثة أيام بلياليهن وللمقيم يوما وليلة, ولو قيل بجواز المسح بعد الخلع لم يكن لهذا التوقيت معنى, قال ابن عثيمين ـ رحمه الله تعالى: لأنه لو قيل بذلك لم يكن لتوقيت المسح فائدة، إذ كل من أراد استمرار المسح خلع الخف, ثم لبسه, ثم استأنف المدة.

اهـ.

كما سبق في الفتوى التي أشرت إليها.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | من أهل الطائف وذهب لصديقة في جدة وأحرم للعمرة منها
- سؤال وجواب | كيف يمكنني تغيير سلوك طفل محروم من العاطفة والحنان؟
- سؤال وجواب | حكم من دخل مع الإمام مسبوقا بتكبيرة واحدة
- سؤال وجواب | لا حرج في دعاء الله لتجنب شر الآخرين
- سؤال وجواب | العبرة بميقات الوكيل
- سؤال وجواب | ميقات العمرة لأهل جدة
- سؤال وجواب | والدي شديد العصبية ويعاني من وساوس الضوضاء. أريد مهدئا له.
- سؤال وجواب | حكم شهادة الزور وكيفية التوبة من ذلك
- سؤال وجواب | ألم في الصدر واليد, وتسارع في دقات القلب. هل هي ذبحة صدرية؟
- سؤال وجواب | أشعر بالفشل كأم، كيف أتعامل مع طفلتي العنيدة الأنانية؟
- سؤال وجواب | سبب نزول قوله تعالى: وما أرسلنا من قبلك إلا رجالا . الآية.
- سؤال وجواب | من أحكام المسح على الخفين
- سؤال وجواب | غازات البطن الكثيرة أسبابها وعلاجها
- سؤال وجواب | عناية النبي بالجمال والنظافة والأخلاق
- سؤال وجواب | أعاني من الإجهاض المتكرر، فما السبب؟ وما العلاج؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل