مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | من أحكام المسح على الخفين

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ما سبب ضعف حركة الحيوانات المنوية؟ وهل هي سبب تأخر الإنجاب؟
- سؤال وجواب | لا يوجد دعاء يستعاض به عن سجود التلاوة
- سؤال وجواب | أداء الشهادة بين الوجوب وعدمه
- سؤال وجواب | حساسية عيوني أتعبتني ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | رد السلعة بالعيب وحكم إلزام المشتري بدفع مبلغ لردها
- سؤال وجواب | لماذا لم يخلق الله حواء مع آدم عليهما السلام في وقت واحد ؟
- سؤال وجواب | أهمية معرفة صفات النبي صلى الله عليه وسلم الخَلقية والخُلقية
- سؤال وجواب | ثلاثة أسئلة يمتحن بها كل إنسان في قبره
- سؤال وجواب | لا حرج في وضع الدين الذي للمتوفى في البنك إذا كان سيصل إلى ورثته
- سؤال وجواب | طرق معرفة الأعمال السحرية
- سؤال وجواب | مسافر من المدينة إلى جدة بالطائرة فكيف يصنع في الإحرام بالعمرة؟
- سؤال وجواب | خوف شديد وهلع من تجارب سابقة.
- سؤال وجواب | حكم قول: فلان أنقذ فلانا من الغرق
- سؤال وجواب | أستيقظ من النوم وعيني محمرة.فهل من قطرة آمنة لتببيضها؟
- سؤال وجواب | أعاني من طفح جلدي على اللسان، فما العلاج المناسب؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
1 مشاهدة

ذكرتم في الفتوى رقم: 5345، أنه يشترط لجواز المسح على الخفين والجوربين هو "أن يسترا محل الفرض وهو كل القدمين إلى الكعبين"..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد: فمن شروط جواز المسح على الخفين ـ عند الجمهور، أن يكونا ساترين للكعبين, خلافا لمن لم يشترط ذلك من أهل العلم, جاء في المغني لابن قدامة مع مختصر الخرقي:قال: (ولا يمسح إلا على خفين، أو ما يقوم مقامهما؛ من مقطوع أو ما أشبهه، مما يجاوز الكعبين)، معناه والله أعلم يقوم مقام الخفين في ستر محل الفرض وإمكان المشي فيه، وثبوته بنفسه، والمقطوع هو الخف القصير الساق؛ وإنما يجوز المسح عليه إذا كان ساترا لمحل الفرض، لا يرى منه الكعبان؛ لكونه ضيقا أو مشدودا، وبهذا قال الشافعي، وأبو ثور، ولو كان مقطوعا من دون الكعبين، لم يجز المسح عليه، وهذا الصحيح عن مالك، وحكي عنه، وعن الأوزاعي، جواز المسح؛ لأنه خف يمكن متابعة المشي فيه، فأشبه الساتر، ولنا أنه لا يستر محل الفرض، فأشبه اللالكة والنعلين.

انتهي وفي كتاب المحلى لابن حزم: فإن كان الخفان مقطوعين تحت الكعبين فالمسح جائز عليهما، وهو قول الأوزاعي، روي عنه أنه قال: يمسح المحرم على الخفين المقطوعين تحت الكعبين، وقال غيره لا يمسح عليها إلا أن يكونا فوق الكعبين، قال علي: قد «صح عن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ الأمر بالمسح على الخفين، وأنه مسح على الجوربين»، ولو كان ههنا حد محدود لما أهمله ـ عليه السلام ـ ولا أغفله فوجب أن كل ما يقع عليه اسم خف أو جورب أو لبس على الرجلين فالمسح عليه جائز، وقد ذكرنا بطلان قول من قال: إن المسح لا يجوز إلا على ما يستر جميع الرجلين والكعبين.

انتهىفهذه النقول تفيد أن جمهور العلماء على عدم جواز المسح على الخفين إذا كانا غير ساترين للكعبينِ، وبالتالي فلا بد من نزعهما قبل الوضوء, وهذا هو ما نفتي به في هذه المسألة تقليدا لمذهب الجمهور الذى هو الراجح عندنا.وبخصوص قولك: "فلماذا لا يوجد بعض المعاصرين - كحضراتكم - الذين يجيزون هذا الامر؟ فالجواب أنه قد وجد من المتقدمين من يجيز المسح على الخفين إذا كانا دون الكعبين كما رأيت في النقول السابقة, وهذا القول يجوز العمل به لمن ترجح عنده إذا كانت له أهلية الترجيح والنظر في الأدلة، أو أفتاه به من العلماء من يثق في علمه وورعه، ما لم يبلغ حد تتبع الرخص، جاء في فتاوى اللجنة الدائمة للإفتاء:أما إن كان المراد بالأخذ بالرخص في الدين هو الأخذ بالأسهل وما يوافق هوى الإنسان من فتاوى وأقوال العلماء - فإن ذلك غير جائز، والواجب على الإنسان أن يحتاط لدينه، وأن يحرص على إبراء ذمته، فلا يتبع إلا ما صح به الدليل من كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم وإن كان جاهلا بالحكم فإنه يسأل أهل الذكر ممن يوثق بعلمه وفتواه، ولا يكثر من سؤال العلماء في المسألة الواحدة فيتبع الأسهل له وما يوافق هواه، فإن ذلك دليل على تفريطه وإهماله لأمور دينه، وقد أثر عن بعض السلف قوله: (من تتبع رخص العلماء فقد تزندق).

انتهىوراجع الفتوى رقم:

180003

.ويجوز للشخص المسح على الجوربين إذا لبسهما على طهارة, سواء كان اللبس بعد الوضوء وقبل الصلاة, أو كان اللبس بعد الصلاة بشرط عدم انتقاض الوضوء, فالمهم أن يلبسهما على طهارة, ولا يشترط أن يكون ذلك بعد الوضوء مباشرة, وراجع الفتوى رقم:

287443

, والفتوى رقم:

105952

.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعاني من ضيق تنفس وحساسية صدرية وأعراض أخرى، هل لذلك علاقة بالحالة النفسية والقولون؟
- سؤال وجواب | زيادة البائع الثمن قبل استحقاق القسط الأخير
- سؤال وجواب | ما سبب تغير الشعور تجاه الزوجة بعد العقد عليها؟
- سؤال وجواب | رفق النبي صلى الله عليه وسلم بالخدم
- سؤال وجواب | أعاني من انقطاع الدورة بسبب تكيس المبايض.
- سؤال وجواب | إلهام الخير والرؤى المبشرة نوع من الكرامات
- سؤال وجواب | أصبت بالاكتئاب والتوتر والتعب الجسدي والنفسي بسبب قلة النوم. أريد حلاً نهائيًا
- سؤال وجواب | دعوى البعض أن روح النبي صلى الله عليه و سلم تظهر له
- سؤال وجواب | ابني ومشكلة ضعف الشهية لديه.
- سؤال وجواب | صدمة قوية وتغير في حالي بعد رؤية صديقي يشاهد صورًا إباحية!
- سؤال وجواب | ما علاج مرض الكبت النفسي المنخفض؟ وكيف أعرف أعراض الشخص المصاب به؟
- سؤال وجواب | الزجر عن تكفير المسلمين عامة، والأئمة الأعلام خاصة
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الأفكار السلبية والمجنونة التي تنتابني من حين لآخر؟
- سؤال وجواب | تصرف له شركته علاجا فيبيع الزائد عن حاجته فما حكمه؟
- سؤال وجواب | ميقات أهل حضرموت إذا جاءوا مكة عن طريق شرورة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل