مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم ولائم الختان والعرس والولادة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | سجود التلاوة فيما لا يسجد فيه عند مالك
- سؤال وجواب | ما ورد من قراءة سور مخصوصة لطرد الوسواس والسحر والعين والرزق
- سؤال وجواب | من أهل الرياض ويريد زيارة أخيه في جدة والالتحاق بحملة منها فمن أي يحرم بالحج
- سؤال وجواب | هل تشرع صلاة الجنازة للنساء
- سؤال وجواب | هل يقضى سجود التلاوة
- سؤال وجواب | لا أستطيع السيطرة على النظر إلى الحرام، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | ما سبب التشنج العضلي المزمن الذي يمنعني من الحركة أحياناً؟
- سؤال وجواب | أثر الوراثة في انتقال قصر النظر إلى الأولاد
- سؤال وجواب | ميلان الرحم وإفرازات الثدي وتغير لون دم الدورة. ما دلالة ذلك؟
- سؤال وجواب | معاملة مدمن المخدرات حياً وميتاً
- سؤال وجواب | حكم من رأت الصفرة بعدما اغتسلت ونوت الصيام
- سؤال وجواب | حكم قراءة آيات الرقية على ماء ورش المنزل به
- سؤال وجواب | زوجتي تعزف عن المعاشرة
- سؤال وجواب | حكم صلاة من اجتهد في القبلة وتبين خطأه
- سؤال وجواب | ابنتي عنيدة وتغار من البنات في عائلتي. كيف أتعامل معها؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
2 مشاهدة

هل يوجد حديث للرسول صلى الله عليه وسلم يحث ويحبب فى عمل وليمة لمناسبات معينة ؟؟؟؟مثل الزواج والختان وما شابه ؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فأما وليمة العرس فسنة مأمور بها، وذهب بعض العلماء إلى أنها واجبة، لحديث عبد الرحمن بن عوف أن النبي صلى الله عليه وسلم قال له: أولم ولو بشاة.

رواه البخاري.

وأما وليمة الختان فلم يرد فيها عن رسول الله صلى الله عليه وسلم شيء، ومن العلماء من كرهها، ومنهم من رخص فيها بل استحبها، والصحيح أنها جائزة من شاء فعلها، ومن شاء تركها.

وكذلك وليمة الولادة جائزة، وهي التي تفعل عند ولادة المولود، وليست العقيقة، فإن العقيقة سنة، ففي البخاري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: مع الغلام عقيقة فأهريقوا عنه دماً، وأميطوا عنه الأذى.

قال شيخ الإسلام بن تيمة ( أما وليمة العرس فهي سنة والإجابة إليها مأمور بها وأما وليمة الموت فبدعة مكروه فعلها والإجابة إليها وأما الختان فهي جائزة من شاء فعلها ومن شاء تركها وكذلك وليمة الولادة إلا أن يكون قد عق عن الولد فإن العقيقة عنه سنة) انتهى.واختلف أهل العلم هل يدعى الناس للعقيقة كما يفعل بسائر الولائم؟ أم يتصدق بلحمها ويأكل منها أهلها ويهدون للجيران والأصدقاء؟ فقال مالك والشافعي: يأكل أهلها منها، ويتصدقون، ويُطعم منها الجيران، ولا يدعى لها الناس كما يفعل بالوليمة، ذكره ابن عبد البر في الاستذكار.

ومذهب الحنابلة أنه لا بأس بالدعوة إليها، قال المرداوي في الإنصاف قال المصنف يعني ابن قدامة ومن تبعه: وإن طبخها ودعا إخوانه فحسن.

انتهى والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم صلاة من اجتهد في القبلة وتبين خطأه
- سؤال وجواب | ابنتي عنيدة وتغار من البنات في عائلتي. كيف أتعامل معها؟
- سؤال وجواب | أعظم الذنوب بعد الشرك بالله تعالى
- سؤال وجواب | سبب الصلاة إلى الكعبة والحكمة من خلقها
- سؤال وجواب | حكم رفع اليدين عند التكبير لسجود التلاوة
- سؤال وجواب | هل العلاج بالطب النفسي علاج دائم أم مؤقت؟
- سؤال وجواب | مواضع السجدات في القرآن الكريم
- سؤال وجواب | رؤية النبي صلى الله عليه وسلم مناما إكرام وليست بكسب
- سؤال وجواب | راتب المؤذن إذا غاب مدة ولم يوكل أحدا
- سؤال وجواب | صفة صلاة الجنازة
- سؤال وجواب | أصبت بافتقاد الرغبة والكسل والخوف بعد أن كنت عكس ذلك
- سؤال وجواب | لا ينبغي التشكيك في صحة اتجاه القبلة في المساجد
- سؤال وجواب | أشعر بتشتت وعدم اتزان، وأخشى الانتكاس.
- سؤال وجواب | أعاني من الخوف والهلع والاضطراب وتبلد المشاعر، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | رفضت إكمال ثمن الأضحية لأنني أريد الزواج وغضب مني والدي، فما العمل؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل