مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | يخشى إطلاق لحيته وتقصير ثوبه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | رغم أني ذكي إلا أني أنسى وقت الامتحان!
- سؤال وجواب | سيلان اللعاب أثناء النوم. هل هذا الأمر طبيعي؟
- سؤال وجواب | هل يجوز الإخلال بما اشترطته الزوجة عند العقد
- سؤال وجواب | سبب نزول قوله تعالى (.يخرجون الرسول وإياكم.)
- سؤال وجواب | حكم استعمال تليفون مطلي بالذهب وكيفية التخلص منه
- سؤال وجواب | تصريح الزوج بالرغبة في التثنية بعد أشهر من الزواج
- سؤال وجواب | لمحة عن سبي صفية بنت حيي
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الخوف من قيادة السيارة؟
- سؤال وجواب | طفل يعاني من أمراض نفسية وعصبية، وحالته الصحية سيئة، فما سبب ذلك؟
- سؤال وجواب | تحديد القبلة من خلال جهة الشمس
- سؤال وجواب | ماذا يفعلون في أقارب يؤذونهم ؟ هل يهجرونهم ؟
- سؤال وجواب | سبب نزول قوله تعالى: وإذا بدلنا آية مكان آية.
- سؤال وجواب | تركت الصلاة وهي مريضة لأنها كانت ممنوعة من الحركة
- سؤال وجواب | ما يجب على الخطيب إذا انفض الناس أثناء الخطبة
- سؤال وجواب | الفرق بين الإرادة الكونية والإرادة الشرعية
آخر تحديث منذ 3 ساعة
3 مشاهدة

أنا أريد أن أطلق لحيتي وأقصر ثوبي كما أمر النبى صلى الله عليه وسلم، ولكني أعيش فى مصر وهذا قد يسبب لي الأذى، كما أن أحد الشيوخ صفوت حجازى قال إن الأمام أحمد بن حزم نهى ابنه عن تقصير ثوبه، فما الحل وما هو حكم إطلاق اللحية وتقصير الثوب أرجو الرد، وهل علي إثم أن لم أطلق لحيتي وأقصر ثوبي؟.

خلاصة الفتوى:إعفاء اللحية واجب وحلقها حرام، وإذا ترتب على عدم تخفيفها أو حلقها ضرر يشق تحمله جاز الحلق إذا لم يندفع الضرر بالتخفيف، وكذلك إسبال الثوب فهو جائز إذا ترتب على تقصيره ضرر يشق تحمله فيجوز الإسبال بقدر ما يدفع الضرر.الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فإعفاء اللحية واجب كما أن حلقها محرم كما تقدم تفصيله في الفتوى رقم: 2711.وإذا ترتب على إعفاء اللحية ضرر محقق ولم يستطع المرء دفع ذلك الضرر إلا بحلقها أو تخفيفها جاز اللجوء إلى الحلق ولا يصير إليه إلا بعد التحقق من كون التخفيف لا يدفع الضرر، وراجع الفتوى رقم: 3198.وأكثر أهل العلم على أن الأحاديث الدالة على تحريم الإسبال مقيدة بالخيلاء، فإذا انتفى الخيلاء لم يحرم عند الجمهور، وراجع التفصيل في ذلك الفتوى رقم:

21266.

وإذا تحقق الشخص من كون تقصير الثوب سيترتب عليه حصول ضرر يشق تحمله جاز الإسبال بقدر ما يدفع الضرر، وراجع في ذلك الفتوى رقم:

49753.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | لا تستطيع الركوع والسجود للصلاة
- سؤال وجواب | مشكلة فتح الفم أثناء النوم
- سؤال وجواب | خوفي من قيادة السيارة أثر كثيراً على حياتي
- سؤال وجواب | سبب نزول سورة الضحى
- سؤال وجواب | لا حرج في تحصين النفس من العين والحسد بالرقى المشروعة
- سؤال وجواب | حكم وضوء من ترك مسح الأذنين عمدا أو نسيانا
- سؤال وجواب | رصد مالا ليحج عن أبيه فلم يستطع ونقص المال فهل يتصدق به
- سؤال وجواب | عمري في السادسة والخمسين وما زلت أشعر بآلام الدورة والحمل
- سؤال وجواب | موقف الفتاة في إصرار والدها على تزويجها بابن عمها الذي لا تريده
- سؤال وجواب | سفر المرأة للحج بغير محرم مع نسوة ثقات
- سؤال وجواب | ثواب من مات غريبا عن بلده
- سؤال وجواب | الزوجة تلتحق بزوجها إلى مكان إقامته ما لم تشترط عند العقد
- سؤال وجواب | الزواج المؤقت وبدون إنجاب
- سؤال وجواب | تعبت بسبب كثرة التنقل من عمل إلى عمل، وأريد أن أستقر مهنيا!
- سؤال وجواب | حكم من لا يستطيع الوقوف في الصلاة إلا على ركبتيه
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل