مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم الوضوء وفي اليد جرح ينزف دما يسيرا

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أعاني من اضطراب مستوى السكر في الدم، فما الحل؟
- سؤال وجواب | أختي ستسافر للزواج دون ولي وقد كذبت على أبي فما الحكم؟
- سؤال وجواب | خروج الدم من القبل أو الدبر ناقض للوضوء
- سؤال وجواب | هل يجوز للصغيرة السفر للحج دون محرم
- سؤال وجواب | لا حرج في الحلف بعزة الله وجلاله وحياته
- سؤال وجواب | حكم اتهام الغير بدون بينة وتفتيش بيته بغير علمه وإتيان العرافين
- سؤال وجواب | حكم اليمين الكاذبة لإيقاع الضرر بغير المسلمين
- سؤال وجواب | حكم الزواج والسكن خارج منزل الوالدين بدون موافقتهما
- سؤال وجواب | هل يصح عقد الزواج الثاني مع عدم إخباره باستمرار زواجه الأول ؟
- سؤال وجواب | يجب الاستبراء قبل الوضوء
- سؤال وجواب | لا يحق لأقارب الزوجين التدخل في حياتهما الخاصة
- سؤال وجواب | الدعاء للوالدين مستحب ومطلوب في كل حال
- سؤال وجواب | هل يثبت التحريم بالرضاع بالحليب الممزوج بالدواء؟
- سؤال وجواب | بنات الأب من الرضاع من زوجته الثانية إخوة للرضيع
- سؤال وجواب | بركة الرضاعة الطبيعية
آخر تحديث منذ 1 ساعة
6 مشاهدة

هل يصح الوضوء في حال وجود جرح ينزف بشكل قليل، وتم الغسل فوقه بشكل عادي؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإن كان الجرح المذكور في باطن يدك، ثم تغترف الماء بها لغسل أعضاء وضوئك, فإن كان الماء يتغير في يدك بسبب الجرح النازف، فهذا يسلب طهورية الماء، وطاهريته، وبالتالي فلا يجزئ به الوضوء, ويتنجس كل ما أصابه هذا الماء, وما لمسته بيدك وهي رطبة, سواء تعلق الأمر بأعضاء الوضوء, أو غيرها.وإن كان الماء لم يتغير في يدك لقلة الدم، ففي المسألة قولان:1ـ أحدهما أن هذا الماء طاهر، يصح به الوضوء, وهو مذهب المالكية, واختاره شيخ الإسلام ابن تيمية, وهذا القول له حظ قوي من النظر.2ـ أن الماء يكون نجسا بمخالطته ليسير الدم, ولو لم يتغير, وهو مذهب الحنابلة، والشافعية.

وعلى هذا القول فالوضوء غير مجزئ, ويتنجس كل ما أصابه هذا الماء، وما لمسته بيدك وهي رطبة, وهذا القول أقرب للاحتياط؛ وراجع الفتوى رقم:

120351

.وإذا كنت تصب الماء على الجرح، فالوضوء صحيح، وكذا لو كنت تغترف الماء بيدك وكان الجرح في ظاهر يدك، ولم يختلط بالماء ـ وهو يسير كما ذكرت ـ فإنه يعفى عنه على قول الأئمة الأربعة، لكنهم اختلفوا في ضابط اليسير الذي يعفى عنه، فمنهم من ضبطه بالعرف كالشافعية، والحنابلة، ومنهم من ضبطه بمقدار الدرهم البغلي كالمالكية، والحنفية، وانظر تفصيل أقوالهم في الفتوى رقم:

75699.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل ينتقض الوضوء بلمس المرأة؟
- سؤال وجواب | لا ينعقد اليمين بدون لفظ
- سؤال وجواب | الكفارة في اليمين المؤكدة لا في اللغو من الأيمان
- سؤال وجواب | أرغب في زوجة ثانية ولكن زوجتي لا تقبل، فما العمل؟
- سؤال وجواب | يتأكد حق الوالدة حال كبرها وضعفها
- سؤال وجواب | اشتراط الأب شيئا لنفسه مع المهر عند عقد النكاح
- سؤال وجواب | مدى علاقة أبراج الحظ باستراق الشياطين للسمع
- سؤال وجواب | نصيحة للولد الذي ابتلي بعائلة منحرفة
- سؤال وجواب | حكم من مر بميقات ولم يحرم فأحرم بمحاذاة ميقات آخر
- سؤال وجواب | عنده ألم شديد في أسفل ظهره فهل يمنعه ذلك من الزواج؟
- سؤال وجواب | طلب تيسير الأمور بقراءة القرآن والدلالة على ذلك
- سؤال وجواب | حكم إتيان العرافين وتصديقهم
- سؤال وجواب | خدمة الوالدين عند الحاجة واجبة على أولادهما جميعًا ذكورًا وإناثًا
- سؤال وجواب | تغسيل الرجل زوجته وهي حائض
- سؤال وجواب | يجوز التبرك بآثار النبي صلى الله عليه وسلم دون غيره
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل