عاجل
مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | ضابط الحائل اليسير المعفو عنه في الطهارة عند ابن تيمية

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل يَحسُن الترهيب من ترك الصلاة بمثل هذه المقولة؟
- سؤال وجواب | هل من علاج للشد العضلي في الحلقوم؟
- سؤال وجواب | استنباط بعض أمور الغيب من نصوص الوحيين محض تخرص
- سؤال وجواب | كتابة الأب قطعة من الأرض لبناته على أنها ميراث لهنّ يستلمنها بعد موته
- سؤال وجواب | أريد خادمة لبيتي لكن بخل زوجي يحول دون ذلك، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | حكم المال المكتسب من العمل في بيع أسهم البنوك الربوية
- سؤال وجواب | كيفية التخلص من الأشياء التي يظن أن بها سحرا
- سؤال وجواب | حكم توقع المرء بما سيحصل في المستقبل
- سؤال وجواب | كثرة التبول أسبابها وعلاجها.
- سؤال وجواب | أهمية رعاية اللقطاء
- سؤال وجواب | حكم تصوير الجماع المباشر دون تسجيله
- سؤال وجواب | أعاني من حرارة في المنطقة التناسلية، فما السبب؟
- سؤال وجواب | هل يمكن للإنسان أن يعرف مصيره الأخروي من خلال علامة في جسده
- سؤال وجواب | حكم شرب لبن الفرس
- سؤال وجواب
آخر تحديث منذ 2 ساعة
12 مشاهدة

ذهب شيخ الإسلام ابن تيمية إلى العفو عن الحائل اليسير في الوضوء والغسل قياسًا على الوسخ اليسير تحت الأظافر أو في شقوق القدمين، لكن ما ضوابط هذه الرخصة؟ وهل اشترط وجود مشقة في إزالة الحائل؟ وهل يصح الأخذ بهذا القول عند العلم بوجود الحائل قبل الصلاة أم يجب إعادة الوضوء؟ وهل هناك ضوابط أخرى؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد: فالذي يظهر لنا من كلام ابن تيمية هو إطلاق العفو من غير قيد، ويدل على ذلك ما جاء في الإنصاف للمرداوي الحنبلي:فائدة: لو كان تحت أظفاره يسير وسخ، يمنع وصول الماء إلى ما تحته، لم تصح طهارته.

قاله ابن عقيل، وقدمه في القواعد الأصولية، والتلخيص، وابن رزين في شرحه.

وقيل: تصح، وهو الصحيح، صححه في الرعاية الكبرى، وصاحب حواشي المقنع، وجزم به في الإفادات، وقدمه في الرعاية الصغرى.

وإليه ميل المصنف، واختاره الشيخ تقي الدين.

قال في مجمع البحرين: اختاره شيخ الإسلام -يعني به المصنف- ونصره.

وأطلقهما في الحاويين.

وقيل: يصح ممن يشق تحرزه منه، كأرباب الصنائع، والأعمال الشاقة من الزراعة، وغيرها، واختاره في التلخيص.

وأطلقهن في الفروع.

وألحق الشيخ تقي الدين كل يسير منع، حيث كان من البدن، كدم وعجين ونحوهما.

انتهى.

الشاهد من هذا النقل قوله: وقيل: يصح ممن يشق تحرزه منه .والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب
- سؤال وجواب | هل يسمى الفقر في الشريعة بالتابعة؟
- سؤال وجواب | أفضل هذه الأمة بعد نبيها صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | تشترط عليهم الدولة تسجيل اسم الطفل المتبنى باسم الشخص الذي تبناه ، فهل يجوز ذلك؟
- سؤال وجواب | حكم التسمي في تويتر بـ: "شيطان كما الملائكة"، وحكم الوصف بـ: "المتنطع في الكفر"
- سؤال وجواب | تعبت من كثرة الأدوية النفسية فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | ما هو الحل لإخفاء حروق الليزر؟
- سؤال وجواب | ما جاء في فضل كفالة اليتيم ، وعلاقة اليتيمة بمن تبناها بعد بلوغها
- سؤال وجواب | الاقتداء في الصلاة السرية بإمام لا يعلم حاله هل يلحن أم لا
- سؤال وجواب | وصية الفضولي
- سؤال وجواب | حكم قول اللقيطة لمن تكفلها هي وزوجها: يا أمي ويا أبي
- سؤال وجواب | يجتمع أهله كل خميس لقراءة القرآن ولقراءة الأذكار جماعة فهل يجوز لهم وماذا يصنع ؟
- سؤال وجواب | توضيح حول حكم صاحب السلس عند المالكية
- سؤال وجواب | كيف أقنع زوجي بأن نكون في بيت خاص بنا؟
- سؤال وجواب | لا ميراث للابن المتبنى
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/29




كلمات بحث جوجل