مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الجلود على أربعة أقسام

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ثواب الطاعة قبل البلوغ
- سؤال وجواب | أبي يسب العلماء ويطعن فيهم. كيف نتعامل معه؟
- سؤال وجواب | يغمى علي دائما بعد أخذ كل إبرة، فما سبب المشكلة؟
- سؤال وجواب | عصمة النبي صلى الله عليه وسلم وشجاعته
- سؤال وجواب | هل أترك الوظيفة التي أتقنها إلى غيرها؟
- سؤال وجواب | نقطة سوداء في الظفر، سببها وعلاجها
- سؤال وجواب | المرأة التي تخرج منها الإفرازات كل ساعتين، هل لها حكم المستحاضة؟
- سؤال وجواب | من تاب من شرب الخمر في الدنيا شربها في الجنة
- سؤال وجواب | لا يكفر من اعتقد أن الأبراج علم من العلوم مادام يعتقد بطلانه ولا يصدقه
- سؤال وجواب | الحكمة من خلق أولاد الزنى
- سؤال وجواب | معنى حديث: أهل الجنة عشرون ومائة صف
- سؤال وجواب | لا ينقطع الحيض بمجرد وقف تدفق الدم
- سؤال وجواب | حكم الكلام بين الخطبتين
- سؤال وجواب | ألم أسفل الظهر والبطن وانتفاخ في البطن. هل لها علاقة بالحمل؟
- سؤال وجواب | الحد الأدنى لسن البلوغ لدى الذكر
آخر تحديث منذ 30 دقيقة
2 مشاهدة

ما حكم الانتفاع بجلد الثعلب والهرة وما شابههما؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فالجلود على أربعة أقسام: الأول: جلد الإنسان وهو طاهر حال حياته وموته، ولكن لا يحل الانتفاع به لحرمته.الثاني: جلد المذكاة ذكاة شرعية من مأكول اللحم، فهذا طاهر في حياتها وبعد تذكيتها فيحل الانتفاع به دون دبغ ومنه جلد الثعلب لأنه مأكول اللحم كما سبق في الفتوى رقم: 9960.الثالث: جلد الميتة مما تحله الذكاة كالشاة وما لا تحله الذكاة، وهو طاهر في الحياة كالحمار الأهلي والهر على الصحيح من أقوال أهل العلم، فهذا لا يجوز الانتفاع به إلا بعد دبغه لأنه نجس لما رواه مسلم عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: إذا دبغ الإهاب فقد طهر.

وفي لفظ للترمذي: أيما إهاب دبغ فقد طهر.

، قال الترمذي: والعمل على هذا عند أكثر أهل العلم، قالوا جلود الميتة إذا دبغت فقد طهرت.

الرابع: جلد الكلب والخنزير وما تولد منهما فهو نجس لا يحل الانتفاع به لأنه نجس في حال الحياة فكذا بعد الموت، فكما أن الحياة لا تدفع عنه النجاسة فكذا الدباغ.هكذا قال الذين استثنوهما وظاهر عموم الحديثين السابقين أنهما يطهران بالدباغ، لأن "أيما" من أقوى صيغ العموم فلا يخرج من هذا العموم إلا بدليل، وراجع الفتوى رقم: 172.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | معلمة وأعاني من انتقادات الموجه، فكيف أتجاوزها؟
- سؤال وجواب | سعينا في تغيير المدير بسبب سوء تصرفه، فهل ظلمناه بذلك؟
- سؤال وجواب | نقل رفات الميت إلى العظامة
- سؤال وجواب | نوبات الهلع زدات من خوفي وخفقان قلبي. ما النصيحة؟
- سؤال وجواب | أعاني من بروز في الثدي وأشعر بوجود كتلة صلبة فيه
- سؤال وجواب | هل قراءة أسئلة تحليل الشخصية كقراءة التنجيم والعرافة المحرمة؟
- سؤال وجواب | من شروط توبة من فعل السحر
- سؤال وجواب | هل تجب الصلاة على المتخلف عقلياً
- سؤال وجواب | أنا مبتعث للدراسة في الخارج وأجد ضعف تركيز في المذاكرة
- سؤال وجواب | مدى مؤاخذة المسحور بظلمه للآخرين
- سؤال وجواب | السحر والمساعدة عليه من الكبائر المهلكة
- سؤال وجواب | الجنان الأربع في سورة الرحمن
- سؤال وجواب | كيف أقنع أبي ليوافق على دراستي في أمريكا؟!
- سؤال وجواب | أعاني من صداع والإحساس بخدور الرأس، فهل لضغط الدم علاقة بذلك؟
- سؤال وجواب | التيمم مشروع لمن عجز عن استعمال الماء
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل