مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم الوضوء وفي اليد جرح ينزف دما يسيرا

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | التحذير من نقل الكلام
- سؤال وجواب | زوجتي أخبرتني أن هناك شيئاً يبعدها عني، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | بعد عقد القران لا أجد تقاربًا مع زوجتي، فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | متى يجوز للمرأة المطلقة رجعيًّا الزواج من غير زوجها الأول إذا كانت لا تريده؟
- سؤال وجواب | أختها على وشك البلوغ وتريد تعليمها أحكام الطهارة
- سؤال وجواب | حكم من جامع زوجته بعد طلاقها بشهر وهي تزعم أن عدتها انقضت في هذا الشهر
- سؤال وجواب | أهمية عيش الزوجين معاً
- سؤال وجواب | راجع زوجته في حيضتها الثالثة
- سؤال وجواب | هل ما ينشأ عن الجروح من ماءٍ طاهر أم نجس؟
- سؤال وجواب | ابتليت بالقمار وخسرت عملي وغرقت في الديون، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | عقدت على امرأة وأشعر أن قلبي مقبوض منها. فهل لي أن أطلقها؟
- سؤال وجواب | رفض الأهل للخاطب والبحث عن أسبابه
- سؤال وجواب | كيفية التغلب على حالات الاكتئاب والإرهاق
- سؤال وجواب | تم عقد قراني ومع ذلك زوجي لا يقترب مني كثيراً
- سؤال وجواب | غضب الأم على ابنها دون مبرر
آخر تحديث منذ 2 ساعة
2 مشاهدة

هل يصح الوضوء في حال وجود جرح ينزف بشكل قليل، وتم الغسل فوقه بشكل عادي؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإن كان الجرح المذكور في باطن يدك، ثم تغترف الماء بها لغسل أعضاء وضوئك, فإن كان الماء يتغير في يدك بسبب الجرح النازف، فهذا يسلب طهورية الماء، وطاهريته، وبالتالي فلا يجزئ به الوضوء, ويتنجس كل ما أصابه هذا الماء, وما لمسته بيدك وهي رطبة, سواء تعلق الأمر بأعضاء الوضوء, أو غيرها.وإن كان الماء لم يتغير في يدك لقلة الدم، ففي المسألة قولان:1ـ أحدهما أن هذا الماء طاهر، يصح به الوضوء, وهو مذهب المالكية, واختاره شيخ الإسلام ابن تيمية, وهذا القول له حظ قوي من النظر.2ـ أن الماء يكون نجسا بمخالطته ليسير الدم, ولو لم يتغير, وهو مذهب الحنابلة، والشافعية.

وعلى هذا القول فالوضوء غير مجزئ, ويتنجس كل ما أصابه هذا الماء، وما لمسته بيدك وهي رطبة, وهذا القول أقرب للاحتياط؛ وراجع الفتوى رقم:

120351

.وإذا كنت تصب الماء على الجرح، فالوضوء صحيح، وكذا لو كنت تغترف الماء بيدك وكان الجرح في ظاهر يدك، ولم يختلط بالماء ـ وهو يسير كما ذكرت ـ فإنه يعفى عنه على قول الأئمة الأربعة، لكنهم اختلفوا في ضابط اليسير الذي يعفى عنه، فمنهم من ضبطه بالعرف كالشافعية، والحنابلة، ومنهم من ضبطه بمقدار الدرهم البغلي كالمالكية، والحنفية، وانظر تفصيل أقوالهم في الفتوى رقم:

75699.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل يأثم الأب إن قاد ابنه الصغير سيارته فقتل أخاه
- سؤال وجواب | الزنا بقريبة الزوجة جريمة تدل على خسة فاعلها .
- سؤال وجواب | من تلفت أضحيته ولم يتصدق بجزء منها
- سؤال وجواب | أبوه لا يصلي ويطعمه وأمه من الربا
- سؤال وجواب | مشروعية الأضحية لمن توفر له المال في يوم العيد أو أيام التشريق
- سؤال وجواب | تقصير الأب لا يبرر عقوق وتقصير الأبناء
- سؤال وجواب | كيفية علاج دوالي الساقين؟
- سؤال وجواب | كيفية التعامل مع الفتور في العلاقة بعد العقد وقبل الدخول
- سؤال وجواب | ما هي طرق تعامل الزوج مع زوجته في المناسبات؟
- سؤال وجواب | خطبها شاب جيد ، ولكنه صعب وعنيف في معاملته فهل تقبله زوجا ؟
- سؤال وجواب | ما هي حدود العلاقة بين الزوجين قبل الدخلة؟
- سؤال وجواب | لا يجوز للمرأة فعل الاستمناء المحرم ولو بموافقة زوجها
- سؤال وجواب | هل يمكن حدوث حمل في حالة عدم الإيلاج ونزول الدورة في موعدها؟
- سؤال وجواب | ما هي الملابس المجزئة في كفارة اليمين؟
- سؤال وجواب | تزوجت فتاة وقبل الزفاف تراودني نفسي أن أطلقها
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل