عاجل
مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | كيفية وضع المصحف في المكتبات مع غيره من الكتب

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم طلاق الغضبان وطلاق الحامل وتطليق الزوجة خوفا منها
- سؤال وجواب | ما هي الوسيلة الأفضل لإزالة آثار الخدوش؟
- سؤال وجواب | علاقتي وطيدة بزوجي لكنها تنقلب أحيانا بسبب المشاكل. ساعدونا.
- سؤال وجواب | أعاني من صعوبة في البلع، فهل المكروب السبحي هو السبب؟
- سؤال وجواب | هل للزوج الحق في الذهاب بزوجته إلى بيت أهلها ومنعها من البقاء في بيتها مدة سفره؟
- سؤال وجواب | الحرقة في منطقة الشرج والرجلين . أسبابها وعلاجها
- سؤال وجواب | عندي ندوب في وجهي تسبب لي الإحراج. أريد حلا لمشكلتي
- سؤال وجواب | ما هي أعراض الإصابة بمرض البهاق؟
- سؤال وجواب | نهي عمر بن الخطاب عن المتعة هل هو اجتهاد منه
- سؤال وجواب | هل يستحق الحد من زنى بعد طلاق زوجته؟
- سؤال وجواب | استخدامي للموس في إزالة الشعر أدى لكثافته، أفيدوني
- سؤال وجواب | أصبت بالدرن وشفيت منه لكن آثاره ما زالت موجودة في رقبتي
- سؤال وجواب | علاج حكة الأذن
- سؤال وجواب | كفلت لقيطا واضطرت لنسبته إلى زوجها فما الحكم
- سؤال وجواب | هل كثرة التبول علامة على وجود مرض السكري؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
4 مشاهدة

ما حكم وضع المصحف الشريف على رف واحد مع كتب أجنبية قد تحتوي على الكفر أو الفسوق.

علما بأن المصحف موضوع على هذا الرف داخل علبة من الزجاج أو البلاستيك ومحفوظ بالزيت لأجل العرض فقط في مكتبة في إحدى الدول الأوروبية؟ وما حكم وضع المصحف على الرفوف الوسطى، وليس على أعلى رف في المكتبة مع كتب أخرى قد لا تمت للدين بصلة؟..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد:فكون هذا حاصلا في مكتبة إحدى الدول الأوروبية، يعني أن فاعل هذا ليس بمسلم حتى نخاطبه بما نخاطب به المسلم، والطريقة المذكورة لعرض المصحف ـ وضعه داخل علبة من الزجاج، ومحفوظ بالزيت ـ لا تعد عند هؤلاء القوم من الامتهان، كما لا يخفى.

وأما وجود كتب أخرى على الرف نفسه قد تحتوي الكفر أو الفسوق، فهذا إن فعله مسلم فإنه يُنهَى عنه ويُذَم لأجله، لأن هذا يتعارض مع التعظيم اللائق بالمصحف، وكذلك يُنهى المسلم عن وضع شيء من الكتب فوق المصحف، بل يجعله هو الأعلى، قال الحَلِيمي في باب تعظيم القرآن من شعب الإيمان، وتبعه البيهقي في الشعب أيضا: ومنها ألا يحمل على المصحف كتاب آخر، ولا ثوب ولا شيء خطير ولا حقير، إلا أن يكون مصحفان، فيوضع أحدهما فوق الآخر، فيجوز.

اهـ.

وقال الحكيم الترمذي في نوادر الأصول: ومن حرمته إذا وضع الصحيفة ألا يتركه منشورا، وألا يضع فوقه شيئا من الكتب، حتى يكون أبدا عاليا على سائر الكتب.

اهـ.وقد نص بعض أهل العلم على ذلك في كيفية ترتيب الكتب بعضها فوق بعضها، فقال ابن جماعة في تذكرة السامع والمتكلم في أدب العالم والمتعلم: يراعي الأدب في وضع الكتب باعتبار علومها وشرفها ومصنفها وجلالتهم، فيضع الأشرف أعلى الكل، ثم يراعي التدريج، فإن كان فيها المصحف الكريم جعله أعلى الكل، والأولى أن يكون في خريطة ذات عروة في مسمار أو وتد في حائط طاهر نظيف في صدر المجلس، ثم كتب الحديث الصرف كصحيح مسلم، ثم تفسير القرآن، ثم تفسير الحديث، ثم أصول الدين، ثم أصول الفقه، ثم الفقه، ثم النحو والتصريف ثم أشعار العرب ثم العروض فإن استوى كتابان في فن أعلى أكثرها قرآنًا أو حديثًا.

اهـ.وراجعي للفائدة الفتوى رقم:

70739.

وأما وضع المصحف على أحد رفوف الخزانة، ووضع كتب أو شيء آخر على رف أعلى منه، فالأمر فيها أقرب، ما لم يقصد بذلك الإهانة، قال قليوبي في حاشيته على شرح المحلي: يجوز ما لا يشعر بالإهانة.

كوضع المصحف في رف خزانة، ووضع نحو ترجيل في رف أعلى منه، ويجوز ضم مصحف إلى كتاب علم مثلا في جلد واحد، ولكل جانب حكمه، ولما قابل كل منهما من الكعب حكمه.

اهـ.وقال البجيرمي في حاشيته على الخطيب: يجوز وضع المصحف في رف خزانة، ووضع نحو ترجيل في رف أعلى منه، ويحرم وضع المصحف على الأرض، بل لابد من رفعه عرفا ولو قليلا.

وقال الشرواني في حاشيته على تحفة المحتاج: وقع السؤال عن خزانتين من خشب إحداهما فوق الأخرى كما في خزائن مجاوري الجامع الأزهر، وضع المصحف في السفلى، فهل يجوز وضع النعال ونحوها في العليا؟ فأجاب م ر ـ يعني الرملي ـ بالجواز، لأن ذلك لا يعد إخلالا بحرمة المصحف، قال: بل يجوز في الخزانة الواحدة أن يوضع المصحف في رفها الأسفل ونحو النعال في رف آخر فوقه.

قلت: وينبغي أن مثل ذلك في الجواز ما لو وضع النعل في الخزانة وفوقه حائل كَفَرْوَةٍ، ثم وضع المصحف فوق الحائل، كما لو صلى على ثوب مفروش على نجاسة، أما لو وضع المصحف على خشب الخزانة ثم وضع عليه حائلا ثم وضع النعل فوقه، فمحل نظر ولا يبعد الحرمة، لأن ذلك يعد إهانة للمصحف.

وجاء في الفتاوى الهندية: إذا حمل المصحف أو شيئا من كتب الشريعة على دابة في جوالق، وركب صاحب الجوالق على الجوالق: لا يكره، كذا في المحيط.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | لدي حفرة صغيرة عميقة في جبهتي. كيف أزيلها؟
- سؤال وجواب | هل يمكن أن تستمر نوبات الهلع عند المريض لسنوات طويلة؟
- سؤال وجواب | هل الشعور بتنميل الجسم مؤشر لمرض التصلب اللويحي؟
- سؤال وجواب | موقف الموسوس إن كان الشيطان يلقي في قلبه كلما خرج من الحمام أنه لم يتوضأ
- سؤال وجواب | كنت لابس دبلة فضة وظهرت عندي حكة وتقرحات، أفيدوني
- سؤال وجواب | أعاني من طول مدة الحيض بعد إجراء العملية القيصرية!
- سؤال وجواب | موقف الزوجة من الزوج الذي يطلب ما لا يرضى قبل الاستمتاع
- سؤال وجواب | طلقها ثلاثا ثم اتفق مع محلل تزوجها وطلقها دون وطء
- سؤال وجواب | حرمة النبي صلى الله عليه وسلم في حياته وموته سواء
- سؤال وجواب | جرحت المنطقة الحساسة بموس الحلاقة، فهل هنالك خطورة؟
- سؤال وجواب | لون بشرتي تغير بسبب تعرضي لأشعة الشمس. هل سيرجع اللون لطبيعته؟
- سؤال وجواب | من أحكام الأضحية
- سؤال وجواب | دفع المال للمشاركة في مسابقة لأجل الحصول على أدوات داخل اللعبة
- سؤال وجواب | سر تسمية الفاتحة بالسبع المثاني
- سؤال وجواب | حكم خطبة المخطوبة وهل لها أن تفسخ خطبتها وتتزوج من الثاني
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/29




كلمات بحث جوجل