مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | كتابة القرآن بالرسم الإملائي - رؤية شرعية

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | كيف أعزم على التوبة ولا أعود للذنب؟
- سؤال وجواب | محتارة بين ابن عمي الذي أعتبره أخاً أو زميل الدراسة الذي أحبه؟
- سؤال وجواب | سفر المرأة بغير محرم وإقامتها في غير بيت أهلها
- سؤال وجواب | ما مدى تأثير حقن فيتامين ب 12 على الجسم؟
- سؤال وجواب | حكم سفر المرأة للعمرة مع المحرم الفاسق
- سؤال وجواب | حقوق الزوجة إذا ثبت أن زوجها عاجز عن وطئها
- سؤال وجواب | مات عن زوجة وثلاثة أبناء وبنتين
- سؤال وجواب | قدمت الشركة أوراقا باسمه فحصلوا على أرض فلمن تكون
- سؤال وجواب | لا يحق للزوج استخدام وسائل منع الحمل إلا برضا زوجته
- سؤال وجواب | أحس بنغزات في ثديي بعد استئصال ورم، فهل هذا طبيعي أم لا؟
- سؤال وجواب | ما يستحقه الولد في مشاركة أبيه في بناء شقة
- سؤال وجواب | يريد أن يتصدق عن مسلم فاسق
- سؤال وجواب | هل يقع الطلاق المعلق إذا تحقق شرطه على زوجة أثناء عدتها من طلاق سابق
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في تعجيل الزكاة
- سؤال وجواب | لا يشترط وجود المحرم في محل الإقامة
آخر تحديث منذ 1 ساعة
8 مشاهدة

هل تجوز كتابة القرآن الكريم بالرسم الإملائي؟ وذلك في أغراض التعليم، كالكتابة على السبورة بهدف تحفيظ الأطفال..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فإن القرآن الكريم يكتب بالرسم العثماني، وهو ما تم عليه الأمر في زمن عثمان -رضي الله عنه- بإجماع الصحابة، وقد نص أهل العلم على وجوب مراعاة تلك الأحكام، قال الزركشي في البرهان: قال أشهب سئل مالك -رحمه الله - هل يكتب المصحف على ما أخذه الناس من الهجاء؟ فقال: لا إلا على الكتبة الأولى، رواه أبو عمرو الداني في المقنع، ثم قال: ولا مخالف له من علماء الأمة.

انتهى.ونقل السيوطي في الاتقان عن الإمام أحمد أنه قال: تحرم مخالفة خط مصحف عثمان أي رسمه في ياء أو واو أو ألف أو غير ذلك.

انتهى.وبناء على ما تقدم؛ فإن المعتمد في كتابة القرآن هو الرسم العثماني لا قواعد الإملاء، لأنه هكذا وصلنا بإجماع الصحابة والأجيال السالفة، ولكن إذا كانت الحاجة ملحة للتعليم أو الاستشهاد، ولم تمكن مراعاة تلك الأحكام فإنه لا حرج في كتابة بعض القرآن بالإملاء لما في ذلك من التيسير على الناس، ولأن العلماء قد اختلفوا في الكتابة بالقلم غير العربي وجوزه بعضهم، قال الزركشي في البرهان: اختلفوا في كتابته بقلم غير العربي، لم أر للعلماء فيه كلاماً ويحتمل الجواز.

انتهى.لذا؛ فلا مانع مما ذكره السائل للعلة التي قدمناها.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | يستحق الشريك من الربح بقدر ما دفع من رأس المال
- سؤال وجواب | كيف أتصرف مع شاب سألني إن كنت مخطوبة، دون سابق معرفة؟
- سؤال وجواب | ضرورة التحري لمعرفة مستحقي الزكاة عند دفعها
- سؤال وجواب | سفر المرأة للطاعة بغير محرم
- سؤال وجواب | كيف تزكى الشركة وأموال الشركاء متفاوتة وبعضها لا يبلغ نصابا ؟
- سؤال وجواب | التزام الولد بوعده لوالديه بترك شيء ما، منوط بغرضهما من النهي
- سؤال وجواب | حكم الاستنثار وحده من غير وضوء لمن قام من نوم الليل ؟
- سؤال وجواب | اشتراط الولي مبلغاً مؤخراً إذا طلق الزوج
- سؤال وجواب | حكم الاقتراض للمشاركة في بناء مسجد
- سؤال وجواب | هل يلزم المرأة استئذان زوجها في صلاة النافلة والتهجد؟
- سؤال وجواب | يريد أن يتزوج امرأة لتستفيد من معاشه بعد وفاته بشرط أن تتنازل عن إرثها منه
- سؤال وجواب | الظهار لا يزيل حكم الزوجية
- سؤال وجواب | إزالة الثألول بالثلج ليس من الكي
- سؤال وجواب | تفاعلت من الوساوس التي أصابتني وأريد التخلص منها، ساعدوني
- سؤال وجواب | هل يستحق الوعيد من لم يستكمل الوضوء حتى لو كان ناسيا ؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل