مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: قل تعالوا أتل ما حرم ربكم عليكم ألا تشركوا به شيئا
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | العبرة بميقات الوكيل- سؤال وجواب | حكم من اغتسلت من الحيض ونوت الصيام، ثم رأت الطهر
- سؤال وجواب | الكدرة في زمن الحيض إذا استمرت يوما فقط
- سؤال وجواب | محتارة في اتخاذ قرار نهائي حول التخصص الذي يناسبني
- سؤال وجواب | أدب النصح للوالد وضوابطه
- سؤال وجواب | حكم نزول الكدرة بعد رؤية القصة البيضاء
- سؤال وجواب | حرمة الربح من البيع الصوري لما فيه من غش وخداع
- سؤال وجواب | هل يعالج الليزر ضعف النظر والانحراف، أم أنه يستخدم لمعالجة الضعف فقط؟
- سؤال وجواب | وجوب الستر على النفس وجواز الكذب للستر على المعصية
- سؤال وجواب | مادة لزجة تخرج من فمي وتضايقني كثيراً
- سؤال وجواب | حكم جعل عمولة مقابل الضمان
- سؤال وجواب | أحكام في أخذ العمولة على التسويق الألكتروني
- سؤال وجواب | كيف أحافظ على اللون الطبيعي بعد السنفرة؟
- سؤال وجواب | بدأت طريق الالتزام، لكن الوسواس يعرقل طريقي.
- سؤال وجواب | كيف أتصرف مع زوجتي التي لا تفهمني!
قل تعالوا أتل ما حرم ربكم عليكم ألا تشركوا به شيئا.
الآية ـ فكأن المعنى: حرم عليكم التوحيد وأمركم بالإشراك؟ فما معنى حرَّم هنا؟..
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد:فقد اختلف العلماء في تفسير الآية مع اتفاقهم على أن ما يوهمه ظاهرها من أن الإحسان بالوالدين وعدم الشرك حرام غير مراد ـ كما هو ضروري، ـ قال في زاد المسير عند تفسير الآية: ما بمعنى الذي، وفي: لا ـ قولان: أحدهما: أنها زائدة كقوله: أن لا تسجد.
والثاني: أنها ليست زائدة، وإنما هي نافية، فعلى هذا القول في تقدير الكلام ثلاثة أقوال: أحدها: أن يكون قوله: أن لا تشركوا ـ محمولا على المعنى، فتقديره: أتل عليكم أن لا تشركوا: أي أتل تحريم الشرك.والثاني: أن يكون المعنى أوصيكم أن لا تشركوا، لأن قوله: وبالوالدين إحسانا ـ محمول على معنى أوصيكم بالوالدين إحسانا، ذكرهما الزجاج.
والثالث: أن الكلام تم عند قوله: حرم ربكم ـ ثم في قوله: عليكم ـ قولان: أحدهما: أنها إغراء، كقوله: عليكم أنفسكم ـ فالتقدير عليكم أن لا تشركوا، ذكره ابن الانباري.
والثاني: أن يكون بمعنى فرض عليكم ووجب عليكم أن لا تشركوا.
وقال الشنقيطي في كتابه: دفع إيهام الاضطراب عن آيات الكتاب ـ بعد أن ذكر أن في الآية أقوالا كثيرة وبحوثا عديدة: وأقرب تلك الوجوه عندنا هو ما دل عليه القرآن، لأن خير ما يفسر به القرآن القرآن, وذلك هو أن قوله تعالى: أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ ـ مضمن معنى ما وصاكم ربكم تركا وفعلا, وإنما قلنا إن القرآن دل على هذا، لأن الله رفع هذا الإشكال وبين مراده بقوله: ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ ـ فيكون المعنى: وصاكم ألا تشركوا، ونظيره من كلام العرب قول الراجز: حج وأوصى بسليمى إلا عبدا أن لا ترى ولا تكلم أحدا.والله أعلم..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | تفاقمت الخصومة بيني وبين زوجتي بسبب قلة جلوسي معها، فما نصيحتكم؟- سؤال وجواب | هل تدل نتائج تحاليلي أن مصابة بالروماتيزم؟
- سؤال وجواب | زوجتي مرضع وتعاني من آلام الصدر، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | المحاباة بإعطاء أسئلة الامتحان لا يجوز
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من القلق ومشاعر الخوف؟
- سؤال وجواب | الموظف في البنك الربوي معين على الربا
- سؤال وجواب | عاودني الرهاب من جديد وبشدة، لدرجة الخوف من الخروج من البيت!
- سؤال وجواب | للمظلوم أن يتظلم ويتشكى عند من ينصفه
- سؤال وجواب | أعاني من تعرق ورجفة ودقات القلب تتسارع، فما تشخيصكم؟
- سؤال وجواب | حكم السؤال بحق الرحم أو الصحبة أو القرابة
- سؤال وجواب | لدي اضطراب بالمشاعر حيث أني أبني علاقتي على أوهام
- سؤال وجواب | حدُّ الضرورة المبيحة لكشف الوجه
- سؤال وجواب | حق الزوجة في بيت الزوجية لا يقتصر على مجرد المبيت
- سؤال وجواب | هل صحيح أنه يوجد نسبة 1% للوفاة في جراحة الجنف؟
- سؤال وجواب | الهموم والأحزان تستحوذ عليّ، فكيف أرجع طبيعيًا كما كنت؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا