عاجل
مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | معنى حديث " إن هذا القرآن نزل على سبعة أحرف"

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أسباب تآكل طبقة المينا وعلاجه
- سؤال وجواب | حكم الزواج من امرأة مطلقة بدون علم أهلها
- سؤال وجواب | ما هي مقاصد الزواج بالتفصيل بالنسبة للزوجين؟
- سؤال وجواب | هل هناك علاج للرهاب من ركوب الطائرة؟
- سؤال وجواب | تعلقت بفتاة لها سوابق وضميري يؤنبني!
- سؤال وجواب | أيهما أحب إلى الله : بكاء التائبين ، أم بكاء العابدين ؟
- سؤال وجواب | تعلقت بشاب في الفصل المجاور وأخاف أن أعصي الله ، فما هي نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | بعد وفاة جدتي تغيرت نفسيتي وعجزت عن أداء الصلاة، فما الحل؟
- سؤال وجواب | أعاني من آلام في الأسنان وصداع لا أعرف سببها!
- سؤال وجواب | المال المكتسب من عمل الحلوى المشتملة على الكحول
- سؤال وجواب | أخاف من الاختناق في الطائرة عند إقلاعها، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | أخي يخاف من ركوب الطائرة، كيف أقنعه؟ وما هو علاجه؟
- سؤال وجواب | آلام في الركبة عند المشي والجلوس
- سؤال وجواب | حكم تسريحة " الشعر المجدل " (dreadlocks)
- سؤال وجواب | من قال (علي الطلاق أن لا أشغل ذلك الجهاز) ثم قام بتشغيله
آخر تحديث منذ 54 دقيقة
6 مشاهدة

ما هو نص الحديث الذي يقول (في ما معناه) إن القرآن نزل على سبعة أحرف؟، و ما هو تفسيره؟، و ما هي درجته؟ وهل لغة قريش هي لغة القرآن؟ أم أن لغة أهل البادية هي لغة القرآن؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فإن نص الحديث المسئول عنه هو ما جاء في الصحيحين من حديث عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: سَمِعْتُ هِشَامَ بْنَ حَكِيمِ بْنِ حِزَامٍ يَقْرَأُ سُورَةَ الْفُرْقَانِ عَلَىَ غَيْرِ مَا أَقْرَؤهَا.

وَكَانَ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه وسلم أَقْرَأَنِيهَا.

فَكِدْتُ أَنْ أَعْجَلَ عَلَيْهِ.

ثُمّ أَمْهَلْتُهُ حَتّى انْصَرَفَ.

ثُمّ لَبّبْتُهُ بِرِدَائِهِ.

فَجِئْتُ بِهِ رَسُولَ اللّهِ صلى الله عليه وسلم.

فَقُلْتُ: يَا رَسُولَ اللّهِ إِنّي سَمِعْتُ هَذَا يَقْرَأُ سُورَةَ الْفُرْقَانِ عَلَىَ غَيْرِ مَا أَقْرَأْتَنِيهَا.

فَقَالَ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه وسلم: "أَرْسِلْهُ.

اقْرَأْ" فَقَرَأَ الْقِرَاءَةَ الّتِي سَمِعْتُهُ يَقْرَأُ.

فَقَالَ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه وسلم: "هَكَذَا أُنْزِلَتْ".

ثُمّ قَالَ لِيَ: "اقْرَأْ" فَقَرَأْتُ.

فَقَالَ: "هَكَذَا أُنْزِلَتْ.

إِنّ هَذَا الْقُرْآنَ أُنْزِلَ عَلَى سَبْعَةِ أَحْرُفٍ.

فَاقْرَأُوا مَا تَيَسّرَ مِنْهُ".ـ وفي رواية- على حروف كثيرة لم يقرئنيها رسول الله صلى الله عليه وسلم.وثبت فيهما أيضا من حديث ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قَالَ: "أَقْرَأَنِي جِبْرِيلُ عَلَى حَرْفٍ فَرَاجَعْتُهُ فَلَمْ أَزَلْ أَسْتَزِيدُهُ وَيَزِيدُنِي حَتَّى انْتَهَى إِلَى سَبْعَةِ أَحْرُفٍ".هذا هو نص الحديث.

وأما درجته فهي في أعلى الصحة كما هو واضح.

وقد اختلف العلماء في المراد بالأحرف السبعة اختلافاً كثيراً وصل إلى خمسة وثلاثين قولاً: وإليك منها ما ذهب إليه أبو عبيد القاسم بن سلام واختاره ابن عطية وهو: أن المراد بالسبعة الأحرف سبع لغات متفرقة في القرآن العظيم، فبعضه بلغة قريش وبعضه بلغة هذيل، وبعضه بلغة هوازن، وبعضه بلغة اليمن، وكذلك سائر العرب، وليس المراد أن يكون في الحرف الواحد سبعة أوجه.

واحتج لهذا القول بقول عثمان حين أمرهم بكتب المصاحف: ما اختلفتم فيه أنتم وزيد فاكتبوه بلغة قريش فإنه أكثر ما نزل بلسانهم، وقد أشكل على عبد الله بن عباس معنى (فاطر) حتى اختصم إليه أعرابيان في بئر فقال أحدهما أنا: فطرتها.

قال ابن عباس ففهمت حينئذ موضع قوله تعالى: (فاطر السماوات والأرض) وقال أيضا: ما كنت أدري معنى قوله تعالى: (ربنا افتح بيننا وبين قومنا بالحق) [الأعراف 89].

حتى سمعت بنت ذي يزن تقول لزوجها: تعال أفاتحك: أي أحاكمك.

كما أشكل على عمر بن الخطاب رضي الله عنه معنى قوله تعالى: (أو يأخذهم على تخوف) حتى دله أعرابي على معناها مستدلاً بقول الشاعر: تخوف الرحل منها تامكا قِرداً كما تخوف عود النبعة السَّفَنُ فهذا يدل على أن القرآن فيه عدة لغات سوى لغة قريش، وإن كان معظمه وأكثره نزل بلغتهم.

قال القاضي ابن الطيب: معنى قول عثمان فإنه نزل بلغة قريش يريد معظمه وأكثره، ولم تقم دلالة قاطعة على أن القرآن بأسره منزل بلغة قريش فقط، إذ فيه كلمات وحروف على خلاف لغتهم وقد قال تعالى: (إنا جعلناه قرآنا عربيا) [الزخرف: 3].ولم يقل قرشيا، وليس لأحد أن يقول: إنه أراد قريشا دون غيرها.

كما أنه ليس له أن يقول: أراد لغة عدنان دون قحطان أو ربيعة دون مضر لأن اسم العرب يتناول جميع هذه القبائل تناولا واحداً.

ولعل في الإجابة على معنى الحديث المسئول عنه وما استدللنا به على القول الذي اخترناه، فيه من أقوال العلماء ما يغني عن الإجابة على الشطر الأخير من السؤال ـ والله تعالى أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | من قال (علي الطلاق أن لا أشغل ذلك الجهاز) ثم قام بتشغيله
- سؤال وجواب | ما يجوز وما لا يجوز من الاستغاثة
- سؤال وجواب | حكم دخول المسلم جيش دولة كافرة وقَسَمه على الدفاع عنها
- سؤال وجواب | ضوابط جواز التعلم في بلاد الغرب
- سؤال وجواب | أنام بصعوبة وأخاف أن أقود سيارتي لمسافة طويلة . أفيدوني
- سؤال وجواب | إذا ولدت المرأة ولم ينزل منها دم ، أو نزل وانقطع قبل الأربعين
- سؤال وجواب | أجر النفقة على الأهل والأولاد
- سؤال وجواب | حكم استعمال الحنة السوداء لعلاج الشعر المتجعد
- سؤال وجواب | الخطأ في وصف اليوم عند النية هل يفسد الصوم
- سؤال وجواب | ما تأثير الصعود إلى الطائرة على ضربات القلب؟
- سؤال وجواب | أعاني أعراض قلق عند النوم خوفاُ من ألا أستطيع النوم
- سؤال وجواب | أهمية التحري والسؤال عند الخطبة
- سؤال وجواب | التفاضل بين الأنبياء لا النبوة
- سؤال وجواب | أعاني من حكة شديدة بين الفخذين وتحت الخصية .
- سؤال وجواب | أريد دواء لكثرة التفكير، والوساوس القهرية. لا يسبب الإدمان
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/29




كلمات بحث جوجل