مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | سبب نزول: لَا تُكَلَّفُ إِلَّا نَفْسَكَ وَحَرِّضِ الْمُؤْمِنِينَ.
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | استحباب الغسل بعد انقطاع الاستحاضة- سؤال وجواب | أنفقت من مالها لإكمال تجديد المطبخ دون إخبار عائلتها، فهل تأخذ من مالهم سداد ذلك دون علمهم؟
- سؤال وجواب | ابن يعق أمه وأبوه لا يوجهه!
- سؤال وجواب | "الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة "
- سؤال وجواب | حكم قول سحر الاستنساخ أو كتابتها
- سؤال وجواب | أبي يعيش في دوامة الشك في أخلاقي!
- سؤال وجواب | أخذ تمويلا من البنك باسم أخيه ثم مات الأخ فأسقط البنك الأقساط
- سؤال وجواب | بسبب مشادة كلامية حصلت بين أبي وزوجي أخشى . أن تنتهي علاقتي بزوجي
- سؤال وجواب | الدواء solupred لعلاج شبكية العين هل يتعارض مع أدوية البروستاتا؟
- سؤال وجواب | تقرضهم الوزارة قرضاً بشرط شراء شيء معين ، فهل يجوز صرفه في شيء آخر؟
- سؤال وجواب | ما حكم اشتراط أن يعمل معه أو أن يستمر في العمل مقابل القرض الحسن؟
- سؤال وجواب | أرشدوني للتعامل مع غيرة طفلي الشديدة من أخته التي تصغره؟
- سؤال وجواب | الأحوط عدم لبس الجوربين إلا مع النعلين
- سؤال وجواب | هل يضمن المال المودَع عنده إذا انخفضت قيمة العملة؟
- سؤال وجواب | هل هناك علاج فعال للقضاء على اسمرار البشرة؟
هل الآية: "لَا تُكَلَّفُ إِلَّا نَفْسَكَ وَحَرِّضِ الْمُؤْمِنِينَ" في القتال فقط أم في كل أمور الدِّين والدنيا؟ جزاكم الله خيرًا..
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فقد وردت هذه الآية في القتال في سبيل الله تعالى، وهي جواب لقوله سابقًا: وَمَنْ يُقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَيُقْتَلْ أَوْ يَغْلِبْ فَسَوْفَ نُؤْتِيهِ أَجْرًا عَظِيمًا {النساء:74}، فقد قال البغوي في تفسيره: إن النبي صلى الله عليه وسلم واعد أبا سفيان بعد حرب أحد موسم بدر الصغرى في ذي القعدة، فلما بلغ الميعاد، دعا الناس إلى الخروج، فكرهه بعضهم، فأنزل الله عز وجل: (فَقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ لَا تُكَلَّفُ إِلَّا نَفْسَكَ)، أي: لا تدع جهاد العدو، والانتصار للمستضعفين من المؤمنين، ولو وحدك، فإن الله قد وعدك النصرة، وعاتبهم على ترك القتال، والفاء في قوله تعالى: (فَقَاتِلْ) جواب عن قوله (وَمَنْ يُقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَيُقْتَلْ أَوْ يَغْلِبْ فَسَوْفَ نُؤْتِيهِ أَجْرًا عَظِيمًا) فقاتل، (وَحَرِّضِ الْمُؤْمِنِينَ) على القتال، أي: حضهم على الجهاد، ورغبهم في الثواب، فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم في سبعين راكبًا، فكفاهم الله القتال، فقال جل ذكره: (عَسَى اللَّهُ) أي: لعل الله ، (أَنْ يَكُفَّ بَأْسَ الَّذِينَ كَفَرُوا) أي: قتال الذين كفروا المشركين، و"عَسَى" من الله واجب، (وَاللَّهُ أَشَدُّ بَأْسًا) أي: أشد صولة، وأعظم سلطانًا، (وَأَشَدُّ تَنْكِيلًا) أي: عقوبة.
اهـ.ولكن الآية وإن كان سبب نزولها ما ذكر، فإنها عامة في كل التكاليف؛ فإن العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب، كما هو مقرر في علم الأصول.
والله أعلم..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | حكم دعاء العبد أن يجمعه مع فلان في الجنة- سؤال وجواب | تصريح شاب بحبه للفتاة. حب حقيقي أم فراغ عاطفي
- سؤال وجواب | حكم غرامة السداد المبكر وحكم الرسوم الإدارية على القرض والمرابحة
- سؤال وجواب | النظرة الشرعية في إخبار المنجمين في وقوع بعض الأمور
- سؤال وجواب | العلاقة بين الأبناء والآباء في الجنة
- سؤال وجواب | معاملتي غير اللائقة لجدتي التي ماتت تؤرقني، فكيف أتخلص من هذا؟
- سؤال وجواب | أمي تقسو على أحفادها بشدة، فهل وقوفي ضدها من العقوق؟
- سؤال وجواب | حكم المسح على الجورب الواسع
- سؤال وجواب | تحويل الميت عن قبره لغرض يتعلق بالقبر القديم
- سؤال وجواب | حكم العمل في صيانة ماكينات صناعة السجائر
- سؤال وجواب | هل يدفن السقط في البيت
- سؤال وجواب | اهتديت ولكن ذلك لا يفرح والدي
- سؤال وجواب | سداد القرض بعملة أخرى. الصور الجائزة والممنوعة
- سؤال وجواب | حكم المكافاة على الحساب الجاري إذا جاءت بعد سحب العميل الرصيد الموجود
- سؤال وجواب | أشكو من الضعف الاجتماعي والانعزال عن الناس، فماذا أفعل؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا