مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | شبهات والرد عليها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | من أفعال المشعوذين
- سؤال وجواب | الترهيب من الذهاب للكهان وسؤالهم
- سؤال وجواب | العلاقة بين الأولاد وزوجة أبيهم
- سؤال وجواب | حكم زواج المصابة بخلل جيني وحكم منع الإنجاب لاحتمال تشوه الولد
- سؤال وجواب | الاستعانة بأرواح أولياء الصالحين في قضاء الحوائج نوع من الدجل والشعوذة
- سؤال وجواب | هذه الصيغة تحتمل النذر أو اليمين
- سؤال وجواب | حكم الاستشفاء بما لا يعرف نفعه بالشرع، والتجربة المبنية على الأسباب الظاهرة.
- سؤال وجواب | الجاهل بالحرمة لا إثم عليه ولا تعزير
- سؤال وجواب | حكم عدم مساعدة البنت أمها في أعمال البيت
- سؤال وجواب | هل يجب على البنت التي تخدم أمها أن تسكنها عندها؟
- سؤال وجواب | تحديد زيارة الزوجة لأهلها زويارتهم لها
- سؤال وجواب | حكم وضع الابن أباه في دار المسنين
- سؤال وجواب | الأفضل أن تصل رحمك وإن قطعوك
- سؤال وجواب | احرص على بر والدك بالمعروف
- سؤال وجواب | يمكن تقليل الزيارات دون قطيعة
آخر تحديث منذ 1 ساعة
8 مشاهدة

في هذه الأيام لاحظت انتشارا للفكر الإلحادي في مدرستنا، فقررنا أن نجمع شبهاتهم حول الإسلام ونردّ عليها، فهل بالإمكان مساعدتي؟ أولا: يقول أحدهم إن هناك خالقا للكون وهذا الخالق الكامل يتلذذ بتعذيب الناس عن طريق فرض أحكام تعجيزية على بشر ناقصين، ثانيا: لا يجد تفسيرا لحديث: إذا التقى المسلمان بسيفيهما فالقاتل والمقتول في النار ـ إذا ما ربطناه بالفتنة الكبرى والقتال الذي دار بين المسلمين وفيهم بعض الصحابة المبشرين.

أضف إلى ذلك أن هذا الشخص يعتقد أن التاريخ دائما ما يحرف لصالح الفائز، أجيبوني أثابكم الله ..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فجزاكم الله خيرا على غيرتكم على دينكم والحرص على الدفاع عنه، فهذا نوع من الجهاد، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: جاهدوا المشركين بأموالكم وأيديكم وألسنتكم.

رواه أحمد وأبو داود والنسائي وصححه الألباني.وهنا نود التنبيه على أن من أراد التصدي للرد على المبطلين فعليه أن يتسلح بالعلم الصحيح من الكتاب والسنة حتى يأمن على نفسه الفتنة، وراجع الفتوى رقم:

29347.

وأما كون الله تعالى هو خالق الكون، فنعم، وكون هذا الخالق له الكمال المطلق، فنعم، فله صفات الجلال والكمال والجمال ودلائل وجوده وكماله مبثوثة في هذا الكون، ولتفصيل ذلك يمكن الاطلاع على الفتاوى التالية أرقامها:

22279�

50936�

163423

.وأما ما يردده بعض الملحدين من فرض الله تعالى أحكاما تعجيزية على بشر ناقصين، ومن تلذذه بذلك!.

فهو محض افتراء وخيال، لا يعتقده إلا من لا يعرف الله تعالى، ولا يعرف شريعته وسماحتها ورفعها للحرج عن المكلفين، وعفوها عن ما عجزوا عنه، ويمكن مراجعة الفتوى رقم:

117722

، للوقوف على بيان ذلك، كما يمكن مراجعة الفتويين رقم:

115780

، ورقم:

119316

، للجواب عن أصل هذه الشبهة.وأما السؤال الثاني فجوابه أن هذا الحديث مقيد بمن قاتل لأجل الدنيا وشهواتها، قال الحافظ ابن حجر في الفتح: أخرج البزار في حديث: القاتل والمقتول في النارـ زيادة تبين المراد، وهي: :إذا اقتتلتم على الدنيا فالقاتل والمقتول في النار.ويؤيده ما أخرجه مسلم بلفظ: لا تذهب الدنيا حتى يأتي على الناس زمان لا يدري القاتل فيم قتل، ولا المقتول فيم قتل فقيل: كيف يكون ذلك؟ قال: الهرج القاتل والمقتول في النار.

قال القرطبي: فبين هذا الحديث أن القتال إذا كان على جهل من طلب الدنيا أو اتباع هوى فهو الذي أريد بقوله: القاتل والمقتول في النار ـ قلت: ومن ثم كان الذين توقفوا عن القتال في الجمل وصفين أقل عددا من الذين قاتلوا، وكلهم متأول مأجور ـ إن شاء الله ـ بخلاف من جاء بعدهم ممن قاتل على طلب الدنيا، ومما يؤيد ما تقدم ما أخرجه مسلم عن أبي هريرة رفعه: من قاتل تحت راية عمية، يغضب لعصبة أو يدعو إلى عصبة أو ينصر عصبة، فقتل فقتلته جاهلية.

اهـ.

وبذلك يتبين أن هذا الحديث لا يتناول ما جرى بين الصحابة ـ رضي الله عنهم ـ في موقعة الجمل وصفين، لأنهم كانوا في ذلك القتال مجتهدين ومتأولين، قال النووي: اعلم أن الدماء التي جرت بين الصحابة ـ رضي الله عنهم ـ ليست بداخلة في هذا الوعيد، ومذهب أهل السنة والحق إحسان الظن بهم، والإمساك عما شجر بينهم، وتأويل قتالهم، وأنهم مجتهدون متأولون لم يقصدوا معصية، ولا محض الدنيا، بل اعتقد كل فريق أنه المحق، ومخالفه يأثم، فوجب عليه قتاله ليرجع إلى الله ، وكان بعضهم مصيباً وبعضهم مخطئاً معذوراً في الخطأ، لأنه اجتهاد، والمجتهد إذا أخطأ لا إثم عليه.

اهـ.وأما اعتقاد هذا الشخص أن التاريخ دائما ما يحرَّف لصالح القوي الغالب، فهذا وإن كان قد حدث شيء منه، إلا إنه لا يعني أن التاريخ كله مزور!.

ولكن يعني أنه لا بد من تمحيص الرويات التاريخية بمراعاة قواعد المحدثين في قبولها، إذا أرادنا الاستشهاد أو الاحتجاج بها، ويتأكد هذا إذا تعلق بها حكم شرعي.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ليس من الأدب سوء الأدب مع الله تعالى وملائكته
- سؤال وجواب | أعاني من آلام في الخصية اليمنى، فما السبب؟
- سؤال وجواب | هل يلزم إزالة الدم المتجلط وهل ينجس الماء الذي يجري عليه
- سؤال وجواب | الفرق بين اليمين الغموس واليمين المنعقدة
- سؤال وجواب | حكم من تملك شقة ابنه ومنعه منها
- سؤال وجواب | شركة توزيع أدوية عالمية ، ويشترط عليها ألا تبيع خارج البلد فهل يلزم الشرط ؟
- سؤال وجواب | كيفية التعامل مع الوالد الذي يأمر ولده بالذهاب للكهّان
- سؤال وجواب | حكم إتيان العراف وتصديقه إذا ادعى أن الله ألهمه بما أخبر
- سؤال وجواب | أدلة من أجاز سفر المرأة بلا محرم . وجوابها
- سؤال وجواب | سداد دين الوالد على سبيل البر والإحسان لا الوجوب
- سؤال وجواب | حدود الاستمتاع بين الزوجين وحكم رضاع الرجل من زوجته
- سؤال وجواب | الضعف الجنسي وعلاقته بالسكر وضغط الدم
- سؤال وجواب | حكم منع والدي الزوجة وإخوتها من دخول بيت الزوج
- سؤال وجواب | الرعاية والدعوة تتأكد في حق الأخوات والأهل
- سؤال وجواب | الوعيد بعدم قبول صلاة من أتى الكاهن ولم يصدقه هل ينال من تاب
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل