مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم الجمع بين إحدى بنات النبي صلى الله عليه وسلم وغيرها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ثواب الطاعة قبل البلوغ
- سؤال وجواب | أبي يسب العلماء ويطعن فيهم. كيف نتعامل معه؟
- سؤال وجواب | يغمى علي دائما بعد أخذ كل إبرة، فما سبب المشكلة؟
- سؤال وجواب | عصمة النبي صلى الله عليه وسلم وشجاعته
- سؤال وجواب | هل أترك الوظيفة التي أتقنها إلى غيرها؟
- سؤال وجواب | نقطة سوداء في الظفر، سببها وعلاجها
- سؤال وجواب | المرأة التي تخرج منها الإفرازات كل ساعتين، هل لها حكم المستحاضة؟
- سؤال وجواب | من تاب من شرب الخمر في الدنيا شربها في الجنة
- سؤال وجواب | لا يكفر من اعتقد أن الأبراج علم من العلوم مادام يعتقد بطلانه ولا يصدقه
- سؤال وجواب | الحكمة من خلق أولاد الزنى
- سؤال وجواب | معنى حديث: أهل الجنة عشرون ومائة صف
- سؤال وجواب | لا ينقطع الحيض بمجرد وقف تدفق الدم
- سؤال وجواب | حكم الكلام بين الخطبتين
- سؤال وجواب | ألم أسفل الظهر والبطن وانتفاخ في البطن. هل لها علاقة بالحمل؟
- سؤال وجواب | الحد الأدنى لسن البلوغ لدى الذكر
آخر تحديث منذ 1 ساعة
1 مشاهدة

هل كان بإمكان أزواج بنات الرسول صلى الله عليه وسلم الزواج والجمع بينهن وبين أخريات؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإن الجمع بين إحدى بنات النبي صلى الله عليه وسلم وغيرها تحت رجل واحد جائز في أصله، ولكن إن كان ذلك قد يؤذيها ويتأذى لذلك رسول صلى الله عليه وسلم فلا يجوز هذا الجمع، وقد دل على هذا حديث علي رضي الله عنه عندما أراد الزواج من فاطمة بنت أبي جهل رضي الله عنها وهو حديث ثابت.

وقد أوردنا نصه بالفتوى رقم:

108672

.قال النووي في شرحه لهذا الحديث: قال العلماء: في هذا الحديث تحريم إيذاء النبي صلى الله عليه وسلم بكل حال، وعلى كل وجه، وإن تولد ذلك الإيذاء مما كان أصله مباحا، وهو حي، وهذا بخلاف غيره.

قالوا: وقد أعلم صلى الله عليه وسلم بإباحة نكاح بنت أبي جهل لعلي بقوله صلى الله عليه وسلم: لست أحرم حلالا.

ولكن نهى عن الجمع بينهما لعلتين منصوصتين: إحداهما أن ذلك يؤدي إلى أذى فاطمة، فيتأذى حينئذ النبي صلى الله عليه وسلم ، فيهلك من آذاه، فنهى عن ذلك لكمال شفقته على علي، وعلى فاطمة.

والثانية خوف الفتنة عليها بسبب الغيرة.

وقيل : ليس المراد به النهي عن جمعهما ، بل معناه أعلم من فضل الله أنهما لا تجتمعان، كما قال أنس بن النضر : والله لا تكسر ثنية الربيع.

ويحتمل أن المراد تحريم جمعهما ، وتكون معنى لا أحرم حلالا أي لا أقول شيئا يخالف حكم الله ، فإذا أحل شيئا لم أحرمه، وإذا حرمه لم أحلله، ولم أسكت عن تحريمه ، لأن سكوتي تحليل له، ويكون من جملة محرمات النكاح الجمع بين بنت نبي الله وبنت عدو الله.

انتهى.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | معلمة وأعاني من انتقادات الموجه، فكيف أتجاوزها؟
- سؤال وجواب | سعينا في تغيير المدير بسبب سوء تصرفه، فهل ظلمناه بذلك؟
- سؤال وجواب | نقل رفات الميت إلى العظامة
- سؤال وجواب | نوبات الهلع زدات من خوفي وخفقان قلبي. ما النصيحة؟
- سؤال وجواب | أعاني من بروز في الثدي وأشعر بوجود كتلة صلبة فيه
- سؤال وجواب | هل قراءة أسئلة تحليل الشخصية كقراءة التنجيم والعرافة المحرمة؟
- سؤال وجواب | من شروط توبة من فعل السحر
- سؤال وجواب | هل تجب الصلاة على المتخلف عقلياً
- سؤال وجواب | أنا مبتعث للدراسة في الخارج وأجد ضعف تركيز في المذاكرة
- سؤال وجواب | مدى مؤاخذة المسحور بظلمه للآخرين
- سؤال وجواب | السحر والمساعدة عليه من الكبائر المهلكة
- سؤال وجواب | الجنان الأربع في سورة الرحمن
- سؤال وجواب | كيف أقنع أبي ليوافق على دراستي في أمريكا؟!
- سؤال وجواب | أعاني من صداع والإحساس بخدور الرأس، فهل لضغط الدم علاقة بذلك؟
- سؤال وجواب | التيمم مشروع لمن عجز عن استعمال الماء
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل