مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | الكلام على حديث : ( لَغَيْرُ الدَّجَّالِ أَخْوَفُنِي عَلَى أُمَّتِي ) قيل : من ؟ قَالَ : ( أَئِمَّةً مُضِلِّينَ ) سندا ومتنا .
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | واجب من رأت الدم بعد انقطاعه ثم رأت كدرة- سؤال وجواب | طفل لم يحلق له يوم عقيقته
- سؤال وجواب | حكم دخول الحائض للمصلى والمسجد
- سؤال وجواب | ضيق اليد والحال جعلا أسرتي تعيسة، أرشدوني.
- سؤال وجواب | لا يجوز الجمع بين المرأة وعمتها أو خالتها
- سؤال وجواب | علاج منع الزوج لزوجته من الاجتماع العائلي في المناسبات
- سؤال وجواب | الدخول بالزوجة الوقت الفاضل والممنوع
- سؤال وجواب | الحلول الإسلامية لمشكلة الشذوذ الجنسي
- سؤال وجواب | خروج الرطوبة البيضاء بعد الجفاف لا ينافي الطهر
- سؤال وجواب | حكم من تزوج دون شهود ثم طلق ثم جامع
- سؤال وجواب | كيفية التعامل مع الطفل كثير الحركة
- سؤال وجواب | حكم قلب الرحم
- سؤال وجواب | أفطرت بسبب الرضاع ولم تقض طيلة عشرين عاما
- سؤال وجواب | حكم التصريح بأن الوطن يساوي أو يماثل الله
- سؤال وجواب | ضيق تنفس وانسداد في الأذن عند الوقوف
عن أبي ذر رضي الله عنه ، قال : " كنت أمشي مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال : ( لغير الدجال أخوفني على أمتي ( قالها ثلاثًا ) " ، قال : قلت : يا رسول الله ! ما هذا الذي غير الدجال أخوفك على أمتك ؟ قال : ( أئمة مضلين ) مسند أحمد 145/5 حديث رقم
21334
،21335.
هل هذا الحديث صحيح ، وما شرحه ؟.
الحمد لله.
أولا : هذا الحديث رواه الإمام أحمد (
21296)
من طريق ابْن لَهِيعَةَ ، عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ هُبَيْرَةَ ، أَخْبَرَنِي أَبُو تَمِيمٍ الْجَيْشَانِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي أَبُو ذَرٍّ ، قَالَ : " كُنْتُ أَمْشِي مَعَ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : ( لَغَيْرُ الدَّجَّالِ أَخْوَفُنِي عَلَى أُمَّتِي ) قَالَهَا ثَلَاثًا.قَالَ : قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللهِ ، مَا هَذَا الَّذِي غَيْرُ الدَّجَّالِ أَخْوَفُكَ عَلَى أُمَّتِكَ ؟ قَالَ : ( أَئِمَّةً مُضِلِّينَ ) ".
وهذا إسناد ضعيف ، ابن لهيعة ضعيف الحديث ، وكان قد اختلط.
انظر : " الميزان " (2/476).
غير أن هذا الحديث قد ورد بعدة أسانيد وله شواهد يرتقي بها إلى درجة الصحة.
فمن ذلك : - ما رواه أبو داود (4252) ، والترمذي (2229) عَنْ ثَوْبَانَ رضي الله عنه مرفوعا بلفظ : ( إِنَّمَا أَخَافُ عَلَى أُمَّتِي الْأَئِمَّةَ الْمُضِلِّينَ ) ، وصححه الألباني رحمه الله في " صحيح سنن أبي داود ".
وقد جاء في صحيح مسلم (2937) الإشارة إليه ، فعَنِ النَّوَّاسِ بْنِ سَمْعَانَ رضي الله عنه ، قَالَ : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( غَيْرُ الدَّجَّالِ أَخْوَفُنِي عَلَيْكُمْ ، إِنْ يَخْرُجْ وَأَنَا فِيكُمْ ، فَأَنَا حَجِيجُهُ دُونَكُمْ ، وَإِنْ يَخْرُجْ وَلَسْتُ فِيكُمْ ، فَامْرُؤٌ حَجِيجُ نَفْسِهِ ، وَاللهُ خَلِيفَتِي عَلَى كُلِّ مُسْلِمٍ ).
قال النووي رحمه الله في " شرح صحيح مسلم " : " وَأَمَّا مَعْنَى الْحَدِيث فَفِيهِ أَوْجُه أَظْهَرهَا أَنَّهُ مِنْ أَفْعَل التَّفْضِيل , وَتَقْدِيره غَيْر الدَّجَّال أَخْوَف مُخَوِّفَاتِي عَلَيْكُمْ , ثُمَّ حَذَفَ الْمُضَاف إِلَى الْيَاء , وَمِنْهُ : أَخْوَف مَا أَخَاف عَلَى أُمَّتِي الْأَئِمَّة الْمُضِلُّونَ ) " انتهى.
وقد ذكر الألباني رحمه الله طرق الحديث وصححه في " سلسلة الأحاديث الصحيحة " (1582) ، (1989).
وقد جود إسناده الحافظ العراقي في " تخريج الإحياء " (ص72) ، وكذا ابن كثير في " مسند الفاروق " (2/535) ، والمناوي في " التيسير " (2/ 162) ، وقال الشيخ أحمد شاكر في " تحقيق مسند أحمد " (1/150) : إسناده حسن.
انتهى.
وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : "حديث الأئمة المضلون محفوظ ، وأصله في الصحيح " انتهى من " بيان تلبيس الجهمية " (2/293).
ثانيا : معنى الحديث : أن الأئمة المضلين من أشد ما يخاف النبي صلى الله عليه وسلم على أمته ، حتى إنهم أخوف عنده على أمته من الدجال.
قال المناوي رحمه الله : " قال أبو البقاء : معناه : أني أخاف على أمتي من غير الدجال أكثر من خوفي منه.
وقال ابن العربي : هذا لا ينافي خبر : ( لا فتنة أعظم من فتنة الدجال ) ؛ لأن قوله هنا : ( غير الدجال.
إلخ ) ، إنما قاله لأصحابه ، لأن الذي خافه عليهم أقرب إليهم من الدجال ، فالقريب المتيقن وقوعه لمن يُخاف عليه ، يشتد الخوف منه ، من البعيد المظنون وقوعه ، ولو كان أشد " انتهى من " فيض القدير " (4/535).
وقال النووي رحمه الله في " شرح مسلم " (18/64) : " ( أَخْوَفُ مَا أَخَافُ عَلَى أُمَّتِي الْأَئِمَّةَ الْمُضِلُّونَ ) مَعْنَاهُ : أَنَّ الْأَشْيَاءَ الَّتِي أَخَافُهَا عَلَى أُمَّتِي ، أَحَقُّهَا بِأَنْ تُخَافَ : الْأَئِمَّةُ الْمُضِلُّونَ " انتهى.
والمقصود بالأئمة المضلين : الأئمة المتبوعون الذين يضلون الناس عن سبيل الله ، فيدخل في ذلك : الحكام الفسدة ، والعلماء الفجرة ، والعُبَّاد الجهلة.
وكما وجد في أهل الكتاب علماء فجرة يصدون الناس عن سبيل الله ويضلونهم كما قال تعالى : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ كَثِيراً مِنْ الأَحْبَارِ وَالرُّهْبَانِ لَيَأْكُلُونَ أَمْوَالَ النَّاسِ بِالْبَاطِلِ وَيَصُدُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ ) التوبة/34 ، فقد وجد من هذه الأمة من العلماء والعباد من كان مثل علماء وعباد أهل الكتاب.
" قال سفيان بن عيينة رحمه الله : كَانُوا يَقُولُونَ : مَنْ فَسَدَ مِنْ عُلَمَائِنَا فَفِيهِ شَبَهٌ مِنْ الْيَهُودِ ، وَمَنْ فَسَدَ مِنْ عُبَّادِنَا فَفِيهِ شَبَهٌ مِنْ النَّصَارَى.
وقال غير واحد من السلف : احْذَرُوا فِتْنَةَ الْعَالِمِ الْفَاجِرِ وَالْعَابِدِ الْجَاهِلِ ، فَإِنَّ فِتْنَتَهُمَا فِتْنَةٌ لِكُلِّ مَفْتُونٍ" انتهى من " مجموع الفتاوى " لابن تيمية (1/197).
وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : " فالأئمة المضلون هم الأمراء " انتهى من " مجموع الفتاوى" (1/355).
وقال السندي في " حاشية ابن ماجة " (2/465) : " ( أئمة مضلين ) أي : داعين الخلق إلى البدع " انتهى.
وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " ( الأئمة المضلين ) أئمة الشر ، وصدق النبي صلى الله عليه وسلم ، إن أعظم ما يخاف على الأمة الأئمة المضلون ، كرؤساء الجهمية والمعتزلة وغيرهم الذين تفرقت الأمة بسببهم.
والمراد بقوله : ( الأئمة المضلين ) : الذين يقودون الناس باسم الشرع ، والذين يأخذون الناس بالقهر والسلطان ، فيشمل الحكام الفاسدين ، والعلماء المضلين ، الذين يدعون أن ما هم عليه شرع الله ، وهم أشد الناس عداوة له " انتهى من " القول المفيد على كتاب التوحيد " (1/365).
والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | ضيق تنفس وانسداد في الأذن عند الوقوف- سؤال وجواب | أعاني من صداع يأتيني فجأة في مؤخرة رأسي!
- سؤال وجواب | اضطراب الدورة بعد الإجهاض، ما السبب؟
- سؤال وجواب | ستر عورة المرأة أمام الأجانب عنها واجب
- سؤال وجواب | أفادتني نصائحكم حول الوساوس ولكنها عادت مرة أخرى، فما الحل؟
- سؤال وجواب | كيفية التوبة من علاقة حب مع امرأة أجنبية
- سؤال وجواب | أدعو على نفسي بالموت من كثرة ذنوبي. ساعدوني
- سؤال وجواب | أسباب الشعور بالتعب والإرهاق عند بذل أي جهد وعلاجه
- سؤال وجواب | ما حكم قراءة القرآن على القبر؟
- سؤال وجواب | هل تجب نية الأداء أو القضاء ؟
- سؤال وجواب | قول المرأة للرجل: زوجتك نفسي لا يصح به زواج ولا يترتب عليه شيء
- سؤال وجواب | مَن عمل بالأسباب ولم يحصل على النتائج هل هو ملوم؟
- سؤال وجواب | يعيش في جدة وأحرم للحج من مكة
- سؤال وجواب | أريد الزواج ولكن لا أدري لم فسخت الخطوبة!
- سؤال وجواب | حكم لبس المرأة الثياب الضيقة في الصلاة، والإمامة بها
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا