عاجل
مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | التوفيق بين حديث: ( يُؤْذِينِي ابنُ آدَمَ . ) وبين حديث: ( يا عِبَادِي إنَّكُمْ لَنْ تَبْلُغُوا ضَرِّي . )

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | والمتعلمة والمعلمة الحائض. وقراءة القرآن ومسه
- سؤال وجواب | زوجي لا زال يحادث فتاة كان يريدها قبل زواجي به، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | حكم صلاة التراويح
- سؤال وجواب | الأفضل حفظ القرآن مع فهم مراميه
- سؤال وجواب | حكم التيمم بسبب عدم نظافة الحمام
- سؤال وجواب | عالم الجن
- سؤال وجواب | ما هي الرقية الشرعية الصحيحة لعلاج السحر؟
- سؤال وجواب | أمي ذات شخصية صعبة وعصبية، فكيف أتعامل معها؟
- سؤال وجواب | فضل الصبر والحلم ودفع السيئة بالحسنة
- سؤال وجواب | أجريت جراحة فتق إربي منذ أيام وزواجي بعد شهر. هل يفضل تأجيل الزواج؟
- سؤال وجواب | حكم شراء السلاح من ثوار ليبيا للدفاع عن النفس بدون إذن الدولة
- سؤال وجواب | الطهر بين الدمين
- سؤال وجواب | من أين أحرم النبي صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | حكم من يظن أنه أصاب شخصا بعينه وماذا يفعل له؟
- سؤال وجواب | أعاني من الجفاف العاطفي وأحس أن عائلتي لا ترغب بي!
آخر تحديث منذ 1 ساعة
6 مشاهدة

كيف نوفق بين قول الله تعالى في الحديث القدسي: (يا عِبَادِي إنَّكُمْ لَنْ تَبْلُغُوا ضَرِّي فَتَضُرُّونِي)، وبين قوله تعالى في الحديث الآخر: (يُؤْذِينِي ابنُ آدَمَ يَسُبُّ الدَّهْرَ وأنا الدَّهْرُ، بيَدِي الأمْرُ أُقَلِّبُ اللَّيْلَ والنَّهارَ)؟ أرجو تبسيط الإجابة حتى أفهمها جيدًا، وحتى أستطيع تعليمها للغير إن شاء الله..

الحمد لله.

حديث أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ: يُؤْذِينِي ابْنُ آدَمَ يَسُبُّ الدَّهْرَ وَأَنَا الدَّهْرُ، بِيَدِي الأَمْرُ أُقَلِّبُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ رواه البخاري (4826)، ومسلم (2246).

هذا لا يتعارض مع ما ورد في حديث أَبِي ذَرٍّ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فِيمَا رَوَى عَنِ اللهِ تَبَارَكَ وَتَعَالَى أَنَّهُ قَالَ:.

يَا عِبَادِي إِنَّكُمْ لَنْ تَبْلُغُوا ضَرِّي فَتَضُرُّونِي وَلَنْ تَبْلُغُوا نَفْعِي، فَتَنْفَعُونِي.

رواه مسلم (2577).

وعدم المعارضة تظهر من أوجه: الوجه الأول: تصور استدعاء الأذى للضرر، والملازمة بينهما: إنما يغلب في البشر، الذين من طبعهم الضعف والقصور، أما الله سبحانه وتعالى، فهو ليس كمثله شيء.

قال ابن القيم رحمه الله تعالى: " وليس أذاه سبحانه من جنس الأذى الحاصل للمخلوقين، كما أن سخطه وغضبه وكراهته، ليست من جنس ما للمخلوقين " انتهى من "الصواعق المرسلة" (4 / 1751).

فهذا مثل صفة السخط، والسخط الذي يلحق الإنسان من تصرفات الغير قد يضره.

لكن الله تعالى نبه أن من يسخطه، فإن هذا لا يضره.

كما قال الله سبحانه وتعالى واصفا أهل الكفر والردة: ذَلِكَ بِأَنَّهُمُ اتَّبَعُوا مَا أَسْخَطَ اللَّهَ وَكَرِهُوا رِضْوَانَهُ فَأَحْبَطَ أَعْمَالَهُمْ محمد/28.

ومع أنهم أسخطوا الله تعالى بكفرهم وسوء أعمالهم، إلا أنهم لن يضروه، حيث قال تعالى: إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَصَدُّوا عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ وَشَاقُّوا الرَّسُولَ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمُ الْهُدَى لَنْ يَضُرُّوا اللَّهَ شَيْئًا وَسَيُحْبِطُ أَعْمَالَهُمْ محمد/32.

الوجه الثاني: أن (الأذى) : إنما هو فيما خف أمره، ولم يبلغ أن يكون ضررا بمن لحقه.

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى: " ومما ينبغي أن يتفطن له أن لفظ الأذى في اللغة هو لما خف أمره، وضعف أثره من الشر والمكروه، ذكره الخطابي وغيره، وهو كما قال، واستقراء موارده يدل على ذلك، مثل قوله تعالى: ( لَنْ يَضُرُّوكُمْ إِلَّا أَذًى ).

ولهذا قال: ( إِنَّ الَّذِينَ يُؤْذُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ )، وقال سبحانه فيما يروي عنه رسوله: ( يُؤْذِينِي ابْنُ آدَمَ يَسُبُّ الدَّهْرَ )، وقال النبي صلى الله عليه وسلم: ( مَنْ لِكَعْبِ بْنِ الأَشْرَفِ، فَإِنَّهُ قَدْ آذَى اللَّهَ وَرَسُولَهُ؟ )، وقال: ( مَا أَحَدٌ أَصْبَرَ عَلَى أَذًى يَسْمَعُهُ مِنَ اللهِ عَزَّ وَجَلَّ يَجْعَلُونَ لَهُ نِدًّا وَيَجْعَلُونَ لَهُ وَلَدًا وَيُعَافِيهِمْ وَيَرْزُقُهُمْ )، وقد قال سبحانه فيما يروي عنه رسوله: ( يَا عِبَادِي إِنَّكُمْ لَنْ تَبْلُغُوا ضَرِّي فَتَضُرُّونِي )، وقال سبحانه في كتابه: ( وَلَا يَحْزُنْكَ الَّذِينَ يُسَارِعُونَ فِي الْكُفْرِ إِنَّهُمْ لَنْ يَضُرُّوا اللَّهَ شَيْئًا ).

فبين أن الخلق لا يضرونه سبحانه بكفرهم، لكن يؤذونه تبارك وتعالى إذا سبوا مقلب الأمور، وجعلوا له سبحانه ولدا أو شريكا، أو آذوا رسله وعباده المؤمنين " انتهى من "الصارم المسلول" (2 / 118 – 119).

قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى: " لا يلزم من الأذية الضرر؛ فالإنسان يتأذى بسماع القبيح أو مشاهدته، ولكنه لا يتضرر بذلك، ويتأذى بالرائحة الكريهة كالبصل والثوم ولا يتضرر بذلك، ولهذا أثبت الله الأذية في القرآن، قال تعالى: ( إِنَّ الَّذِينَ يُؤْذُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَأَعَدَّ لَهُمْ عَذَابًا مُهِينًا ).

وفي الحديث القدسي: ( يُؤْذِينِي ابْنُ آدَمَ يَسُبُّ الدَّهْرَ ) ونفى عن نفسه أن يضره شيء، قال تعالى: ( إِنَّهُمْ لَنْ يَضُرُّوا اللَّهَ شَيْئًا )، وفي الحديث القدسي:( يَا عِبَادِي إِنَّكُمْ لَنْ تَبْلُغُوا ضَرِّي فَتَضُرُّونِي ) " انتهى من"القول المفيد" (2 / 241).

وقال الشيخ عبد الله بن عقيل، رحمه الله : " وأما الجمع بين الحديثين، فليس بينهما تناقض، ولا اختلاف بحمد اللَّه؛ لأن الأذى أخف من الضرر، ولا تلازم بينهما.

وقد ورد إثبات الأذى في القرآن الكريم، كما في قوله تعالى: إِنَّ الَّذِينَ يُؤْذُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ.

فاللَّه سبحانه وتعالى يتأذى مما ذُكر في الحديث، وإن كان لا يمكن أن يلحقه ضرر من عباده، كما قال تعالى: وَلَا يَحْزُنكَ الَّذِينَ يُسَارِعُونَ فِي الْكُفْرِ إِنَّهُمْ لَن يَضُرُّواْ اللَّهَ شَيْئًا الآية، وقال تعالى: وَمَن يَنقَلِبْ عَلَى عَقِبَيْهِ فَلَن يَضُرَّ اللَّهَ شَيْئًا الآية.

وكان النبي صلى الله عليه وسلم يقول في خطبته: «ومن يعصهما -أي: اللَّه تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم - فإنه لا يَضُرُّ إلا نفسَه، ولا يَضُرُّ اللَّهَ شيئا" انتهى، من "فتاوى ابن عقيل" (2/273).

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما طريقة التعامل مع أختي المراهقة التي لها علاقة بشاب؟
- سؤال وجواب | ما حكم القاتل خطأ الذي لا يجد رقبة يعتقها ويشق عليه الصوم؟
- سؤال وجواب | لا ضرر على الحامل من نزع شعرها بواسطة جهاز نزع الشعر
- سؤال وجواب | يغلبه المذي فهل يصلي بزوجته ليلة الدخلة
- سؤال وجواب | أعاني من الوذمة الوعائية وتأخر الحمل بسبب التكيس وضعف التبويض، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | حدث لي أثناء لعب كرة القدم التواء في مفصل الركبة
- سؤال وجواب | حكم تمزيق المصحف الشريف
- سؤال وجواب | الخوف من الموت يفسد علي حياتي
- سؤال وجواب | ابنتي تعاني من تضخم الكبد والطحال والثلاثيميا، فهل عليها خطورة؟
- سؤال وجواب | ما يجب من نزول المني بعد الاحتلام بفترة طويلة
- سؤال وجواب | النطق الصحيح لقوله تعالى "ولا الضالين"
- سؤال وجواب | الحكمة من نزول عيسى عليه السلام
- سؤال وجواب | تحريم الإعانة على الرشوة
- سؤال وجواب | هل يجوز لمن اشترى سيارة ثم وجد فيها عيوبا أن يخصم من ثمنها؟
- سؤال وجواب | أيهما أفضل طلب العلم أم الجهاد؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/29




كلمات بحث جوجل