مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الفرق بين اليمين اللغو واليمين المنعقدة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | التزام الولد بوعده لوالديه بترك شيء ما، منوط بغرضهما من النهي
- سؤال وجواب | ما المقصود بالفجر الأحمر؟
- سؤال وجواب | عدة من طُلِّقت مرة واحدة في طهر لم تُجامع فيه
- سؤال وجواب | كراهة الصلاة مع مدافعة الأخبثين
- سؤال وجواب | علاج الحركات اللاإرادية الناشئة عن القلق والتوتر
- سؤال وجواب | واجب الزوجة تجاه أقرباء زوجها
- سؤال وجواب | طفلي يتحلى بمميزات كثيرة، لكنه لا يحب الذهاب للمدرسة!
- سؤال وجواب | تشك في تسببها بموت جنينها، فهل عليها شيء
- سؤال وجواب | ما سبب الاضطرابات الهرمونية في الجسم؟
- سؤال وجواب | لاحظت ظهور شعيرات دموية دقيقة لونها وردي في ساقي
- سؤال وجواب | لا حرج في تأخير القضاء لحين الشفاء
- سؤال وجواب | قريبتي تعاني من اضطراب وجداني والدواء سبب لها هيجانا، فما الحل؟
- سؤال وجواب | هل يلزم الولد شرعا أن يشتري لأمه سكنا لا تحتاج إليه
- سؤال وجواب | هل فارق السن بين الزوجين سيكون سبباً في مشاكل زوجية؟
- سؤال وجواب | من قام بما يجب عليه تجاه والديه فلا يضرّه دعاؤهم عليه إذا كان بغير حق
آخر تحديث منذ 2 ساعة
6 مشاهدة

عائلتي دائما يكثرون الحلف، فمثلا: يحلف شخص على آخر أن لا يفعل أو أن يفعل شيئا معينا، ويحلف الآخر على عكس ذلك، وفي النهاية أحدهم هو الذي يفعل أو لا يفعل ذلك الشيء، وأحيانا بدون تبادل كأن يحلف أحدهم على الآخر أن لا يفعل شيئا معينا، ولكنه يفعله، مع العلم بأن هذا الأمر يتكرر باستمرار، وأحيانا أنصحهم بعدم الحلف، لأنه سيؤدي إلى وجوب الكفارة على أحدهم، ولكن لأن الأمر يتكرر كثيرا لم أعد أنصحهم، فما حكم ما فعلته من عدم نصحهم في كل مرة؟ مع العلم أن هذا الأمر أصبح شبه عادة عندهم ربما لأنهم ينسون أنه تجب الكفارة على أحدهم، وما حكم ما يقومون به؟ وهل تجب عليهم الكفارة في كل مرة حلفوا فيها؟ فأنا دائما أقرأ أن من أكثر الحلف وعليه كفارة ونسي عدد المرات عليه أن يكفر حتى يغلب على ظنه أنه أنهى ما عليه، ولكن هذا الأمر أصبح شبه عادة، وربما يكون الحلف على عدة أشياء في اليوم الواحد، ومن الصعب جدا تخمين عدد المرات، فما رأيكم في هذه المسألة؟ وهل تكفي التوبة والعزم على عدم العودة لهذا الأمر؟ وأرى أن هذا الأمر يشق جدا، والله يريد بنا اليسر ولا يريد بنا العسر..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد: فههنا أمور:أولا: إن كانت هذه الأيمان تجري على لسان الحالفين من غير قصد لإنشاء اليمين، فهي من لغو اليمين الذي لا تجب به الكفارة، قال الشيخ ابن عثيمين ـ رحمه الله ـ في بيان لغو اليمين غير الموجب للكفارة: وقوله: الذي يجري على لسانه بغير قصد، يعني يطلقه لسانه وهو لا يقصده، وهذا ليس فيه كفارة بنص القرآن، قال الله تعالى: لاَ يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ {المائدة: 89} ولغو اليمين يخرج من القيد السابق في اليمين المنعقدة، وهو قوله: قُصِد عقدها، ولغو اليمين لم يقصد عقدها، فلا تكون يميناً منعقدة، قوله: كقوله: لا والله ، وبلى والله ، والدليل على أن هذا من لغو اليمين قوله تعالى: لاَ يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَكِنْ يُؤَاخِذُكُمْ بِمَا عَقَّدْتُّمُ الأَيْمَانَ {المائدة: 89} وقوله تعالى: وَلَكِنْ يُؤَاخِذُكُمْ بِمَا كَسَبَتْ قُلُوبُكُمْ {البقرة: 225}ولا تكسب القلوب إلا ما قصد، لأن ما لا يقصد ليس من كسب القلب، وقول عائشة ـ رضي الله عنها: اللغو في اليمين كلام الرجل في بيته: لا والله ، بلى والله ، أي: إن الرجل عندما يقول ذلك لا يقصد القسم والعقد، فهذا نوع من لغو اليمين.ثانيا: من كان منهم يحلف قاصدا الحلف، فإنه تلزمه الكفارة إذا حنث، وتتكرر الكفارة بتكرر الأيمان إذا كان المحلوف عليه متعددا، وعند الحنابلة أن من حلف أيمانا متعددة وحنث لم تلزمه إلا كفارة واحدة، لكون موجب هذه الأيمان واحدا فتداخلت، وهذا القول يسع تقليده لمن وجد حرجا في التكفير عن جميع ما حنث فيه من أيمان، فتجزئه عند الحنابلة كفارة واحدة، والأحوط له أن يكفر عن جميع هذه الأيمان، ويعمل في ذلك بالتحري فيخرج من الكفارة ما يغلب على ظنه معه براءة ذمته، وانظر الفتوى رقم:

298015

.ثالثا: كثرة الحلف ليست من الخصال المحمودة بكل حال، فينبغي مناصحة من يعتاد الحلف الكثير بالتقلل من ذلك تفاديا للحنث وتحرزا من لزوم الكفارة، قال تعالى: وَلَا تَجْعَلُوا اللَّهَ عُرْضَةً لِأَيْمَانِكُمْ {البقرة:224}.وهو على أحد الأقوال نهي عن إكثار الحلف، وقال تعالى: وَلَا تُطِعْ كُلَّ حَلَّافٍ مَهِينٍ {القلم:10}.وراجع الفتوى رقم:

134050

.رابعا: اجتهدي في مناصحة أقاربك وتعليمهم هذه الأحكام بحسب الوسع والطاقة حتى لا يقعوا في محظور، وبالمناصحة والبيان تبرأ ذمتك ويتحمل كل واحد منهم تبعة فعله.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل فارق السن بين الزوجين سيكون سبباً في مشاكل زوجية؟
- سؤال وجواب | من قام بما يجب عليه تجاه والديه فلا يضرّه دعاؤهم عليه إذا كان بغير حق
- سؤال وجواب | تقدم لأختي رجل سبق له الطلاق مرتين، فهل أقبل به؟
- سؤال وجواب | حكم قضاء صيام التطوع لمن بالغ في الاستنشاق حتى دخل الماء جوفه
- سؤال وجواب | توجيهات لإصلاح الإخوة المسيئين لأختهم العاقين لأبويهم
- سؤال وجواب | بين الحقن المغذية والعلاجية
- سؤال وجواب | حكم عدة الطلاق في بيت الأهل
- سؤال وجواب | حكم جلسة الاحتباء أو القرفصاء
- سؤال وجواب | أحكام المطلقة الحامل
- سؤال وجواب | وقت أداء صلاة الظهر يوم الجمعة للمرأة ومن في حكمها ما بين الظهر والعصر
- سؤال وجواب | أقوال الفقهاء في خروج المعتدة من بيتها
- سؤال وجواب | الحكمة من اختلاف عدة الوفاة وعدة الطلاق
- سؤال وجواب | حكم أخذ أكثر من قيمة الدية، وكيفية توزيعها
- سؤال وجواب | شعرت بخفقان وآلام وضيق نفس بعد تدخين الحشيش، أفيدوني
- سؤال وجواب | الجاهل بالحرمة لا إثم عليه ولا تعزير
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل