مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | مذاهب أهل العلم فيمن قال: عليَّ الحرام

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | التحذير من نقل الكلام
- سؤال وجواب | زوجتي أخبرتني أن هناك شيئاً يبعدها عني، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | بعد عقد القران لا أجد تقاربًا مع زوجتي، فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | متى يجوز للمرأة المطلقة رجعيًّا الزواج من غير زوجها الأول إذا كانت لا تريده؟
- سؤال وجواب | أختها على وشك البلوغ وتريد تعليمها أحكام الطهارة
- سؤال وجواب | حكم من جامع زوجته بعد طلاقها بشهر وهي تزعم أن عدتها انقضت في هذا الشهر
- سؤال وجواب | أهمية عيش الزوجين معاً
- سؤال وجواب | راجع زوجته في حيضتها الثالثة
- سؤال وجواب | هل ما ينشأ عن الجروح من ماءٍ طاهر أم نجس؟
- سؤال وجواب | ابتليت بالقمار وخسرت عملي وغرقت في الديون، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | عقدت على امرأة وأشعر أن قلبي مقبوض منها. فهل لي أن أطلقها؟
- سؤال وجواب | رفض الأهل للخاطب والبحث عن أسبابه
- سؤال وجواب | كيفية التغلب على حالات الاكتئاب والإرهاق
- سؤال وجواب | تم عقد قراني ومع ذلك زوجي لا يقترب مني كثيراً
- سؤال وجواب | غضب الأم على ابنها دون مبرر
آخر تحديث منذ 2 ساعة
7 مشاهدة

تلفظت بقول: عليَّ الحرام أنني لن أستلم الحوالة من فلان، ولا أذكر أنني كنت أقصد بهذا اللفظ شيئا، وإنما من باب الغضب..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فإن كنت لم تستلم الحوالة من فلان الذي قصدته؛ فلم تحنث في يمينك، ولا يلزمك طلاق، ولا ظهار، ولا كفارة.أمّا إذا كنت استلمت الحوالة منه؛ ففيما يلزمك بهذه الصيغة؛ خلاف بين أهل العلم؛ فبعضهم يرى هذا اللفظ لغوًا، لا يترتب عليه شيء.

وبعضهم يراه يمينا، كاليمين بالله ، فتلزم بالحنث فيه الكفارة.

وبعضهم يرى فيه احتمال الظهار.قال ابن قدامة -رحمه الله - في المغني: فإن قال: أنا مظاهر، أو عليَّ الظهار، أو عليَّ الحرام، أو الحرام لي لازم، ولا نية له، لم يلزمه شيء؛ لأنه ليس بصريح في الظهار، ولا نوى به الظهار، وإن نوى به الظهار، أو اقترنت به قرينة تدل على إرادته الظهار، مثل أن يعلقه على شرط، فيقول: عليَّ الحرام إن كلمتك، احتمل أن يكون ظهارا؛ لأنه أحد نوعي تحريم الزوجة، فصح بالكناية مع النية، كالطلاق، ويحتمل أن لا يثبت به الظهار؛ لأن الشرع إنما ورد به بصريح لفظه، وهذا ليس بصريح فيه، ولأنه يمين موجبة للكفارة، فلم يثبت حكمه بغير الصريح، كاليمين بالله تعالى.

انتهى.والراجح عندنا؛ أنّ الحنث فيه تترتب عليه كفارة يمين.جاء في مجموع الفتاوى لابن تيمية -رحمه الله -: وأما الحلف بالنذر، والظهار، والحرام، والطلاق، والعتاق، والكفر، كقوله: إن فعلت كذا، وكذا، فعليَّ الحج، أو مالي صدقة، أو عليَّ الحرام، أو الطلاق يلزمني، لأفعلن كذا، وإن كنت فعلت كذا، فعبيدي أحرار، أو إن كنت فعلت كذا، فإني يهودي، أو نصراني، فهذه المسألة للعلماء فيها: ثلاثة أقوال: فقيل: إذا حنث يلزمه التوبة، وقيل: لا شيء عليه، وقيل: بل عليه كفارة يمين، وهو أظهر الأقوال.

انتهى.وراجع الفتوى: 2022.واعلم أنّ الحلف المشرع هو الحلف بالله تعالى، لقول رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: من كان حالفًا؛ فليحلف بالله ، أو ليصمت.

رواه البخاري.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل يأثم الأب إن قاد ابنه الصغير سيارته فقتل أخاه
- سؤال وجواب | الزنا بقريبة الزوجة جريمة تدل على خسة فاعلها .
- سؤال وجواب | من تلفت أضحيته ولم يتصدق بجزء منها
- سؤال وجواب | أبوه لا يصلي ويطعمه وأمه من الربا
- سؤال وجواب | مشروعية الأضحية لمن توفر له المال في يوم العيد أو أيام التشريق
- سؤال وجواب | تقصير الأب لا يبرر عقوق وتقصير الأبناء
- سؤال وجواب | كيفية علاج دوالي الساقين؟
- سؤال وجواب | كيفية التعامل مع الفتور في العلاقة بعد العقد وقبل الدخول
- سؤال وجواب | ما هي طرق تعامل الزوج مع زوجته في المناسبات؟
- سؤال وجواب | خطبها شاب جيد ، ولكنه صعب وعنيف في معاملته فهل تقبله زوجا ؟
- سؤال وجواب | ما هي حدود العلاقة بين الزوجين قبل الدخلة؟
- سؤال وجواب | لا يجوز للمرأة فعل الاستمناء المحرم ولو بموافقة زوجها
- سؤال وجواب | هل يمكن حدوث حمل في حالة عدم الإيلاج ونزول الدورة في موعدها؟
- سؤال وجواب | ما هي الملابس المجزئة في كفارة اليمين؟
- سؤال وجواب | تزوجت فتاة وقبل الزفاف تراودني نفسي أن أطلقها
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل