مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل تنعقد اليمين بقول: (أحلف أن أفعل كذا) دون ذكر اسم الله

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أنا حائرة بين العمل والزواج، وأمي تفضل أن أعمل، فما رأيكم؟
- سؤال وجواب | أبراج الحظ من الكهانة
- سؤال وجواب | إذا طلق إحدى زوجاته رجعيا فلا ينكح غيرهاإلا بعد انقضاء عدتها
- سؤال وجواب | أحكام من استعار جهازا موقوفا لطلاب في غرفة وسُرِقَ منه
- سؤال وجواب | التأتأة والرهاب الاجتماعي عوامل تجبرني على الصمت، ما الحل؟
- سؤال وجواب | حكم تجهيز الطعام للأب الذي يفطر في رمضان
- سؤال وجواب | طلق زوجته وهي حائض وأخذها أخوها لبيت أهلها
- سؤال وجواب | حكم استعمال الشمة ، وهل تفطر الصائم ؟
- سؤال وجواب | الإثم على الممتنع من الصلة بعد بذل المستطاع
- سؤال وجواب | أخي رفض رجلا على خلق ودين تقدم لخطبتي ماذا أفعل معه؟
- سؤال وجواب | زوجي يبحث عن الصور العارية. فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | حكم الاستغاثة بالنبي صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | قريبتي تعاني من اضطراب وجداني والدواء سبب لها هيجانا، فما الحل؟
- سؤال وجواب | هل فارق العمر بين الزوجين تسبب المشاكل؟
- سؤال وجواب | الآثار المترتبة على الزواج من رجل مصاب بفيروس الكبد (B)
آخر تحديث منذ 2 ساعة
7 مشاهدة

هل تنعقد اليمين إذا قال المسلم: أنا أحلف أن أفعل كذا وكذا (أي أنه قصد ما يقوله، ولكنه لم يذكر اسم الله تعالى، أو إحدى صفاته).

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فقد اختلف العلماء في مثل هذه الصيغ التي تخلو من المقسَم به، فالجمهور على أنها يمين، وإن لم ينو بها المتكلم ذلك، والشافعية على أنها ليست بيمين ولو نوى بها اليمين، وفصل المالكية فقالوا إنها تكون يمينا إن نوى بعدها "بالله "، وإن لم ينو ذلك فلا تعد يمينا.جاء في بدائع الصنائع - من كتب الحنفية - :.

فإن لم يظهر بأن قال أقسم، أو أحلف، أو أشهد، أو أعزم كان يمينا في قول أصحابنا الثلاثة، وعند زفر لا يكون يمينا.

اهـ.وفي الفروع -من كتب الحنابلة- : وإن قال: حلفت بالله ، أو أحلف بالله فيمين, وعنه بالنية, كما لو لم يقل بالله ، أو نوى خيرا, وعنه فيهما يكفر, نصره القاضي وغيره, وكذا لفظ القسم والشهادة.

اهـ.

وفي منح الجليل شرخ مختصر خليل، - وهو من كتب المالكية ما نصه: ( وكأحلف ) بفتح، فسكون ( وأقسم ) بضم فسكون ( وأشهد ) بفتح الهمز، وماضيها كذلك ( إن نوى ) أي قدر ( بالله ) عقبها, وأولى إن نطق به، أو بصفته لقصده إنشاء اليمين حينئذ.

ومفهوم إن نوى بالله أنه إن نوى بالنبي مثلا، أو الإخبار كاذبا في الماضي بأنه حلف لا يفعل كذا أو ليفعلنه, أو قصد بمضارعها أنه إن لم يسكت مخاطبه يحلف، لا يفعل، أو ليفعلن، فلا يمين عليه ولو نطق بالله.

اهـ.وفي روضة الطالبين -وهو من كتب الشافعية-: لو قال: أقسم أو أقسمت، أو أحلف أو حلف، أو أشهد أو شهدت، أو أعزم أو عزمت لأفعلن كذا، ولم يقل بالله ، لم يكن يمينا، وإن نوى اليمين، لأنه لم يحلف باسم الله تعالى، ولا بصفته.

اهـ.ومما تقدم تتبن لك مذاهب العلماء حول الصيغة الواردة في السؤال، والأحوط اعتبارها يمينا على كل حال.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | بسبب القمار خسرت كل شيء، فكيف أخرج مما أنا فيه؟
- سؤال وجواب | الألم والبروز في الحلمتين. أسبابه وعلاجه
- سؤال وجواب | حائرة بين والدي وبين زواجي وراحتي وقناعتي!
- سؤال وجواب | أقوال أهل العلم في عدة المختلعة
- سؤال وجواب | هل هذا المال باق في ملكي وتجب علي زكاته؟
- سؤال وجواب | سفر المرأة بدون محرم لبلدها لضرورة الولادة
- سؤال وجواب | ولدي له خصية موجودة، وأخرى غير ظاهرة، فما الحل؟
- سؤال وجواب | لا حقوق شرعية بين الأب وابنه من الزنى
- سؤال وجواب | حكم إخراج الزوجة إلى بيت أهلها في فترة العدة
- سؤال وجواب | هل يشترط دلك الأعضاء في الوضوء ؟
- سؤال وجواب | لا تعلق لصحة قضاء الصوم بقضاء الصلوات
- سؤال وجواب | ما هو البديل الذي يعينني على ترك المواقع المحرمة؟
- سؤال وجواب | قشرة الرأس لا تمنع صحة الغسل
- سؤال وجواب | أحس بانتفاخ ونبض في يسار أسفل بطني. ما السبب؟
- سؤال وجواب | حكم سفر النساء مع الرجال الأجانب في القوافل الطبية
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل