مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | علق طلاق زوجته على تدخين ابنه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم سفر النساء مع الرجال الأجانب في القوافل الطبية
- سؤال وجواب | منع الرجل زوجته من الاتصال على أقاربها من الشباب
- سؤال وجواب | وصف الوالد بالجهل عقوق
- سؤال وجواب | زوجي يتحدث مع الفتيات عبر الإنترنت، ماذا أفعل لنصحه؟
- سؤال وجواب | حكم تأجير محل لفقير مقابل الزكاة
- سؤال وجواب | تجدد الشكوك وتنوعها يوميا يجعلها شكا مستنكحا
- سؤال وجواب | حكم كثرة الشك في الصلاة
- سؤال وجواب | إدمان الكمبيوتر مشكلة تحتاجُ لعلاج.
- سؤال وجواب | أبي إنسان متكبر وأخشى أن يرفض الزواج.
- سؤال وجواب | أهمية معرفة صفات النبي صلى الله عليه وسلم الخَلقية والخُلقية
- سؤال وجواب | حكم من أذن لزوجته في إجهاض جنينها بسبب تهديدها بقتل نفسها
- سؤال وجواب | صفة كفن المرأة، وحكم من أعدَّ كفنه
- سؤال وجواب | كيف أسترجع الشاب الذي أحببته وتعلقت به؟ أفيدوني
- سؤال وجواب | ما زلت أعاني من آثار سحر قديم. كيف أتخلص من ذلك؟
- سؤال وجواب | نقص الأوكسجين أثناء الولادة هل له علاقة ببكاء الطفل الدائم؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
3 مشاهدة

أنذرت ابني بعدم التدخين في البيت، علما أن البيت إيجار وإلا طلقت أمه، وحصل أن دخن بعد ذلك في البيت الذي تم استئجاره بخلاف البيت الأول.

أفيدونا؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإذا كنت قد حذرت ابنك من التدخين، وإلا فإنك ستطلق أمه، فهذا من قبيل الوعد ولا يلزم به طلاق إذا لم تنفذه، وراجع في ذلك الفتوى رقم:

123837

.وإن علقت الطلاق على تدخينه في البيت حيث قلت مثلا [ إذا قمت بالتدخين في البيت فأمك طالق ] أو نحو ذلك فهو طلاق معلق، لكن إن قصدت ذلك البيت بعينه ولم يدخن فيه بل فى غيره فلا شيء عليك لأن مبنى اليمين على نية الحالف.

قال ابن قدامة فى المغني: وجملة ذلك أن مبنى اليمين على نية الحالف, فإذا نوى بيمينه ما يحتمله, انصرفت يمينه إليه , سواء كان ما نواه موافقا لظاهر اللفظ , أو مخالفا له.انتهى.وإن علقت الطلاق على تدخينه في بيتكم مطلقا ولم تقصد البيت الأول من غيره فقد وقع الطلاق عند جمهور أهل العلم بمن فيهم المذاهب الأربعة وهو القول الراجح الذي نفتي به، وقال شيخ الإسلام ابن تيمية تلزمك كفارة يمين إذا لم تقصد طلاقا وإنما قصدت تهديد ابنك أو منعه من التدخين فى البيت مثلا، وراجع فى ذلك الفتوى رقم:

19162.

وكل ما ذكر هو على تقدير أنه لم يكن لك سبب هو الحامل لك على منع الابن من التدخين في البيت الأول وقد زال هذا السبب في البيت الثاني، وأما لو كان الحال كذلك بأن كان لك سبب وقد زال فإنك لا تحنث بوقوع المحلوف عنه بعد زوال السبب.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل يضرني استخدام غسول كيرفري؟ ومما طريقة استخدامه؟
- سؤال وجواب | المضار الناتجة عن المايكرويف والاستشوار
- سؤال وجواب | أخشى الارتباط بالفتاة التي أحببتها وأشعر بالذنب إن تركته. فما الحل؟
- سؤال وجواب | أحكام تصرف الوكيل في أموال المريض بالزهايمر
- سؤال وجواب | هل هناك مخاطر من استخدام اللابتوب لساعات طويلة؟
- سؤال وجواب | لا تجزئ الأضحية بالدجاجة والبط ونحوهما
- سؤال وجواب | ذم السخرية من أقوال الناس ومحاكاة حركاتهم
- سؤال وجواب | ما الحل مع من يمنع بناته من الزواج؟
- سؤال وجواب | تسديد الدين عاجلا بأقل منه ثم استيفاؤه كاملا مقسطًا من المدين
- سؤال وجواب | الإرشاد إلى بر الوالد الظالم لزوجه والمقصر في حق أبنائه
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من شعور الوحدة وأندمج في المجتمع؟
- سؤال وجواب | يريدون تزويجي من ابن عمي تحت الضغط الاجتماعي
- سؤال وجواب | ابتلع وهو صائم ما بقي في فمه من بقية الطعام. الحكم. والواجب
- سؤال وجواب | استخرت الله في إعادة الامتحان فزاد تعلقي بالأمر رغم رفض أمي!
- سؤال وجواب | شكت في خروجها من الإسلام ، فهل يلزمها الغسل ؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل