مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | اليمين الكاذبة لدفع الظلم عن بريء

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | من أفعال المشعوذين
- سؤال وجواب | الترهيب من الذهاب للكهان وسؤالهم
- سؤال وجواب | العلاقة بين الأولاد وزوجة أبيهم
- سؤال وجواب | حكم زواج المصابة بخلل جيني وحكم منع الإنجاب لاحتمال تشوه الولد
- سؤال وجواب | الاستعانة بأرواح أولياء الصالحين في قضاء الحوائج نوع من الدجل والشعوذة
- سؤال وجواب | هذه الصيغة تحتمل النذر أو اليمين
- سؤال وجواب | حكم الاستشفاء بما لا يعرف نفعه بالشرع، والتجربة المبنية على الأسباب الظاهرة.
- سؤال وجواب | الجاهل بالحرمة لا إثم عليه ولا تعزير
- سؤال وجواب | حكم عدم مساعدة البنت أمها في أعمال البيت
- سؤال وجواب | هل يجب على البنت التي تخدم أمها أن تسكنها عندها؟
- سؤال وجواب | تحديد زيارة الزوجة لأهلها زويارتهم لها
- سؤال وجواب | حكم وضع الابن أباه في دار المسنين
- سؤال وجواب | الأفضل أن تصل رحمك وإن قطعوك
- سؤال وجواب | احرص على بر والدك بالمعروف
- سؤال وجواب | يمكن تقليل الزيارات دون قطيعة
آخر تحديث منذ 1 ساعة
2 مشاهدة

يوجد إنسان في السجن وهو مظلوم، ويريدني أهله شاهدا حتى يخرج من السجن، علما بأنني أعرف أنه مظلوم والذي يدخل المحكمة لا بد أن يقسم اليمين، فماذا أفعل؟ أرشدوني ـ الله يسلمكم ـ فأنا محتار فيما أفعل؟ علما بأن أخي شاهد عليه وأعرف أنه ظالم لهذا الإنسان ـ وقد ظلمه ـ فماذا أفعل؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فالكذب قد تواترات النصوص بتحريمه، وأفحش أنواع الكذب ما يكون في القسم ـ وهو اليمين الغموس ـ ولاسيما إن كان في شهادة عند القاضي.فهذا هو الأصل، وقد يحصل من الأحوال ما يكون موجبا للخروج عنه، ومن ذلك أن يقع ظلم على مسلم يتضرر به ويوقعه في الحرج والمشقة، ولا يوجد من الوسائل ما يدفع به هذا الظلم إلا بمثل هذه اليمين، فلا حرج عندئذ أن يكذب في يمينه لدفع هذا الظلم عن أخيه المسلم.وعليه حينئذ أن يلجأ إلى التعريض ما أمكن، وقد سبق لنا بيان ذلك في الفتاوى التالية أرقامها:

110634

،

41794�

27641�

117616

.

وعلى ذلك، فإن كان السائل على يقين تام بأن هذا المسجون قد سجن ظلما، فلا حرج عليه في هذه اليمين ـ إن شاء الله تعالى ـ ما دام ذلك قد تعين لرفع هذا الظلم ولا يوجد سيبل غيره، فعن سويد بن حنظلة قال: خرجنا نريد رسول الله صلى الله عليه وسلم ومعنا وائل بن حجر فأخذه عدو له، فتحرج القوم أن يحلفوا وحلفت أنه أخي، فخلى سبيله، فأتينا رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبرته أن القوم تحرجوا أن يحلفوا وحلفت أنه أخي، قال: صدقت، المسلم أخو المسلم.

رواه أبو داود وابن ماجه وأحمد، وصححه الألباني.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ليس من الأدب سوء الأدب مع الله تعالى وملائكته
- سؤال وجواب | أعاني من آلام في الخصية اليمنى، فما السبب؟
- سؤال وجواب | هل يلزم إزالة الدم المتجلط وهل ينجس الماء الذي يجري عليه
- سؤال وجواب | الفرق بين اليمين الغموس واليمين المنعقدة
- سؤال وجواب | حكم من تملك شقة ابنه ومنعه منها
- سؤال وجواب | شركة توزيع أدوية عالمية ، ويشترط عليها ألا تبيع خارج البلد فهل يلزم الشرط ؟
- سؤال وجواب | كيفية التعامل مع الوالد الذي يأمر ولده بالذهاب للكهّان
- سؤال وجواب | حكم إتيان العراف وتصديقه إذا ادعى أن الله ألهمه بما أخبر
- سؤال وجواب | أدلة من أجاز سفر المرأة بلا محرم . وجوابها
- سؤال وجواب | سداد دين الوالد على سبيل البر والإحسان لا الوجوب
- سؤال وجواب | حدود الاستمتاع بين الزوجين وحكم رضاع الرجل من زوجته
- سؤال وجواب | الضعف الجنسي وعلاقته بالسكر وضغط الدم
- سؤال وجواب | حكم منع والدي الزوجة وإخوتها من دخول بيت الزوج
- سؤال وجواب | الرعاية والدعوة تتأكد في حق الأخوات والأهل
- سؤال وجواب | الوعيد بعدم قبول صلاة من أتى الكاهن ولم يصدقه هل ينال من تاب
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل