التنبيهات
عاجل
مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | المعرفة بين البداهة والاكتساب

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أمارس الرياضة ولا تشفى إصاباتي بسرعة
- سؤال وجواب | الكلام على حديث : ( اتْرُكُوا التُّرْكَ مَا تَرَكُوكُمْ )
- سؤال وجواب | التهابات الحنجرة وكثرة إفرازات الأنف والبلغم
- سؤال وجواب | تعرفت على شاب وأرسلت له صورتي وأنا نادمة وخائفة، أفيدوني.
- سؤال وجواب | هل يشرع للمتوفى عنها زوجها أن تعتد في بيت آخر يملك بعضه
- سؤال وجواب | حكم إجراء عقد النكاح عن طريق الهاتف والإنترنت
- سؤال وجواب | أشكو من حالة من الهرع ومن قسوة وإهانة شديدة من أمي. فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | تزكى الأسهم بقيمتها وقت وجوب الزكاة
- سؤال وجواب | أطلب الجماع كل يوم حتى أنهك تمامًا لأنام دون تفكير
- سؤال وجواب | لدي ضعف في التفكير ونسيان الوجه وتفكك في الكلام. هل أنا طبيعي؟
- سؤال وجواب | كرهت الزواج بسبب انعدام الانتصاب الذي أعقب العادة السرية فما الحل؟
- سؤال وجواب | حكم التعويض عن إخلاف الوعد
- سؤال وجواب | حكم من وقف بعرفة ولم يصعد على جبل الرحمة
- سؤال وجواب | يوحي لا إرادياً عبر حركاته ونظراته للناس أنه يريد السوء بهم (المرض الظناني)
- سؤال وجواب | كيف أنهي علاقتي بشاب أخذ صوري بقصد التعارف للزواج؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
7 مشاهدة

أرجو منكم قراءة هذا النص ونقده نقداً علمياً..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فالفقرة الأولى من هذا النص لا بد من تقييدها بنوع خاص من أنواع العلوم، فإن العلوم ليست على مرتبة واحدة، فلو كان مقصد صاحب هذه النظرية: العلوم البديهية، أو ما يعرف بالأوليات، فهذا مقبول من حيث الجملة، وإلا فهناك من العلوم ما يحتاج إلى مراس وطلب؛ ولهذا يتفاوت فيه الناس أشد التفاوت، وقد قال تعالى: وَاللَّهُ أَخْرَجَكُمْ مِنْ بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ لَا تَعْلَمُونَ شَيْئًا وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ وَالْأَفْئِدَةَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ [النحل: 78].

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إنما العلم بالتعلم.

رواه الخطيب في تاريخه، وحسنه الألباني.

قال الكفوي في (الكليات): البداهة هي المعرفة الحاصلة ابتداء في النفس، لا بسب الفكر، كعلمك بأن الواحد نصف الاثنين.

والبداهة في المعرفة كالبديع في العقل.

والبديهي أخص من الضروري، لأنه ما لا يتوقف حصوله على نظر وكسب، سواء احتاج لشيء آخر من نحو حدس أو تجربة أو لا، كتصور الحرارة والبرودة، والتصديق بأن النفي والإثبات لا يجتمعان ولا يرتفعان.

اهـ.

وقال في موضع آخر: اليقينيات ست: أولها: الأوليات وتسمى البديهيات، وهي ما يجزم به العقل بمجرد تصور طرفيه، نحو: الكل أعظم من الجزء.ثانيها: المشاهدات الباطنية، وهي ما لا يفتقر إلى عقل، كجوع الإنسان وعطشه وألمه؛ فإن البهائم تدركه.ثالثها: التجربيات، وهي ما يحصل من العادة، كقولنا: (الرمان يحبس القيء) وقد يعم كعلم العامة بالخمر أنه مسكر، وقد يخص كعلم الطبيب بإسهال المسهلات.رابعها: المتواترات، وهي ما يحصل بنفس الأخبار تواترا، كالعلم بوجود مكة لمن لم يرها.خامسها: الحدسيات، وهي ما يجزم به العقل لترتيب دون ترتيب التجربيات مع القرائن، كقولنا: نور القمر مستفاد من الشمس.

سادسها: المحسوسات، وهي ما يحصل بالحس الظاهر، أعني بالمشاهدة، كالنار حارة، والشمس مضيئة، فهذه جملة اليقينيات التي يتألف منها البرهان.

وقد سبق لنا التنبيه على أن تصورنا للبديهيات وتعقلنا للعلوم الضرورية، أمر حادث مخلوق.

أما البديهيات نفسها فهي معان مجردة ليس لها خارج الذهن وجود مستقل؛ وراجع الفتوى رقم:

196043

.

وأما الفقرة الثانية، فمع إقرارنا بالمراتب الأربعة للإيمان بالقضاء والقدر: من العلم، والكتابة، والمشيئة، والخلق، والتي سبق بيانها في الفتويين:

60787�

136263

.

إلا أن الجزم بأن ذلك مسطور في أروحنا، مما يستغرب، ولا نعلم لذلك دليلا من عقل أو شرع !.

والروح لا يعلم كنهها إلا الله ، قال تعالى: وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُمْ مِنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلًا [الإسراء: 85].

فلا يجوز لأحد أن يدعي علم شيء من حقيقتها إلا بدليل من الوحي؛ وراجع في ذلك الفتويين:

55987�

19903.

وأخيرا ينبغي أن نفرق بين النظريات العلمية القابلة للتغير والتطور والإصابة والخطأ، وبين الحقائق الثابتة التي لا يصح الشك فيها بعد ثبوتها، وفي الوقت نفسه ينبغي أن نفصل بين الوهم والتخمين وما في معناه، وبين النظريات العلمية التي تقوم على المدارسة والتجريب.

وراجع الفتويين:

26538�

117667

.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل للعادة السرية أضرار على المدى الطويل حتى بعد تركها؟
- سؤال وجواب | لا يحل إلجاء أحد للتنازل عن ميراثه
- سؤال وجواب | دوخة دائمة واضطراب في النظر عند الانتقال من مكان الضوء إلى مكان مظلم
- سؤال وجواب | واجب الابن تجاه الأب الذي يمارس اللواط
- سؤال وجواب | تغيير الطفل لسلوكه وطرق علاج ذلك
- سؤال وجواب | ما تأثير الإصابة بضربة كرة على الخصية مستقبلاً؟
- سؤال وجواب | أعاني من تأخر الدورة بسبب تكيس المبايض، فهل الدواء نافع؟
- سؤال وجواب | ابنتي تقلد صديقتها في كل شيء. هل ستظل شخصيتها هكذا دوما؟
- سؤال وجواب | التنكيت بالقرآن بين الجواز والمنع
- سؤال وجواب | ما هو علاج الالتهاب الحلقي؟
- سؤال وجواب | النميمة والفتنة والزنا من الكبائر
- سؤال وجواب | الزواج من قريبة لكنها ليست قنوعة
- سؤال وجواب | أعينوني على تقوية إيماني ويقيني بالله تعالى
- سؤال وجواب | الوخز في الحنجرة مع السعال، هل هو طبيعي؟ وما سببه؟ وما علاجه؟
- سؤال وجواب | حكم من قال: بعويه هي طالق
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/29




كلمات بحث جوجل