مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | تمثيل المعلومة بطريقة طريفة مضحكة للإفهام

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ادعاء علم الغيب بقراءة الكف من الضلال البعيد
- سؤال وجواب | لم يستطع الدخول بزوجته لكون غشاء البكارة سميكا وتدعي هي مرضه
- سؤال وجواب | حكم أجرة فصول التقوية إذا كان بعض الطلاب لا يستوعبون
- سؤال وجواب | من رضع من أم زوجتك فهو خال لأبنائك وبناتك
- سؤال وجواب | هل للمرأة أن ترضع ولدها أمام محارمها؟
- سؤال وجواب | هل يلزم البنت طاعة والدها في طلب الطلاق لأن زوجها أخّر موعد الزفاف؟
- سؤال وجواب | استخدام بدائل السكر للمصابين بالسكري
- سؤال وجواب | حكم وضع الدجاجة بعد ذبحها مباشرة في إناء ضيق للاحتراز من الدم
- سؤال وجواب | للوالد أخذ ما يحتاجه من مال ابنه ما لم يلحق الضرر به
- سؤال وجواب | ما هي القنوات الفضائية التي يمكن الاستفادة منها من وجهة نظركم؟
- سؤال وجواب | خدعت الكثير عبر الإنترنت وأكلت أموالهم، فكيف السبيل للتوبة؟
- سؤال وجواب | حكم منع والدي الزوجة وإخوتها من دخول بيت الزوج
- سؤال وجواب | إسماعيل عليه السلام نبي ورسول
- سؤال وجواب | من عادة المشعوذين إثارة الخلاف بين الأزواج
- سؤال وجواب | أعاني من نوبات هلع واكتئاب وأريد علاجا لها وللذئبة الحمراء.
آخر تحديث منذ 1 ساعة
7 مشاهدة

لقد قرأت حديثا وهو: ويل للذي يحدث فيكذب ليضحك به القوم ويل له ويل له.

هناك أستاذ علم نفس واجتماع يمثل لنا المعلومة بقصة خيالية مضحكة لتسهيل المعلومة، وأنا أجد أن هذه الطريقة مفيدة جدا جدا جدا جدا حيث تثبت المعلومات بسهولة ولا تنسى، ويظهر ذلك عند مستمعي الأفلام.

والحمد الله تبت من ذلك نجد أن أحدهم قد يسمع لك فيلما سمعه من سنين، فهل أستمع لذلك الأستاذ فهو أيضا ذو كفاءة عالية، وقد لا تسمح لي الظروف الذهاب لغيره، وكذلك معظم مدرسي هذه المادة يستخدمون طريقة مشابهة..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإن الكذب لمجرد إضحاك الناس محرم شرعا، فقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ويل للذي يحدث بالحديث ليضحك به القوم فيكذب، ويل له ويل له، أخرجه أحمد وأبو داود والنسائي عن معاوية بن حيدة.

قال ابن حجر: إسناده قوي وحسنه الألباني.وهذا الحديث يدل على تحريم الكذب والوعيد عليه إذا فعل لغرض إضحاك الناس كما قال الصنعاني في (سبل السلام): الحديث دليل على تحريم الكذب لإضحاك القوم، وهذا تحريم خاص.

ويحرم على السامعين سماعه إذا علموه كذبا؛ لأنه إقرار على المنكر بل يجب عليهم النكير أو القيام من الموقف، وقد عد الكذب من الكبائر.

اهـ.

وسئل ابن تيمية رحمه الله عمن يتحدث بين الناس بكلام وحكايات مفتعلة كلها كذب هل يجوز ذلك ؟فأجاب رحمه الله : أما المتحدث بأحاديث مفتعلة ليضحك الناس أو لغرض آخر فإنه عاص لله ورسوله، وقد روى بهز بن حكيم عن أبيه عن جده عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( إن الذي يحدث فيكذب ليضحك القوم ويل له ويل له ثم ويل له ) وقد قال ابن مسعود: إن الكذب لا يصلح في جد ولا هزل ولا يعد أحدكم صبيه شيئا ثم لا ينجزه، وأما إن كان في ذلك ما فيه عدوان على مسلم وضرر في الدين فهو أشد تحريما من ذلك.

وبكل حال ففاعل ذلك مستحق للعقوبة الشرعية التي تردعه عن ذلك.

والله أعلم.

اهـوأما تمثيل المعلومة لقصد إفهام الناس واستيعابهم المعلومات فلا يمنع لأن المقصود هو التعليم وليس مجرد الإضحاك بالكذب، فإن اختلاق القصص الخيالية لأغراض حسنة كتعليم بعض الفضائل أو ضرب الأمثال للتعليم، والإرشاد والتوجيه جائز على الراجح، ولا يضره إن كان بشكل طريف مضحك، ولا يضر سماعها ما دمت تعلم أنها مختلقة، فقد أباح بعض أهل العلم قراءة وسماع القصص التي لا حقيقة لها ما دام الشخص يعلم أنها قصص غير واقعية.

جاء في تحفة المحتاج للهيتمي ما يلي:.

ويؤيده قول بعض أئمتنا في الحديث الصحيح: حدثوا عن بني إسرائيل ولا حرج.

وفي رواية: فإنه كانت فيهم أعاجيب.

هذا دال على حل سماع تلك الأعاجيب للفرجة لا للحجة.

انتهى.

ومنه يؤخذ حل سماع الأعاجيب والغرائب من كل ما لا يتيقن كذبه بقصد الفرجة بل وما يتيقن كذبه، لكن قصد به ضرب الأمثال والمواعظ وتعليم نحو الشجاعة على ألسنة آدميين أو حيوانات.

انتهى محل الحاجة منه.

ويدل لهذا أنه لا يزال الأدباء يؤلفون مثل ذلك كالحريري في مقاماته، فانه كان يفترض شخصية وهمية يعالج بها قضية معينة، ولقيت قبولا بين الكافة ـ علماء وغيرهم .أما إذا كانت القصة تحتوي على منكر أو تمجيد باطل فلا خلاف في حرمتها، وراجع الفتاوى التالية أرقامها:

95430�

46391�

109936

،

13278,

108286

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعاني من نوبات هلع واكتئاب وأريد علاجا لها وللذئبة الحمراء.
- سؤال وجواب | أحكام خدمة الأم المريضة والإنفاق على الخدمة
- سؤال وجواب | اشترى بعض التحف لغيره مقابل نسبة معينة ثم تبين بعد مدة أنها مزيفة
- سؤال وجواب | هل يوجد فرق بين يمين اللجاج ونذر اللجاج؟ وما كفارة كل منهما؟
- سؤال وجواب | العقاقير المستخدمة في علاج التهاب الكبد (C)
- سؤال وجواب | المراد بكلمة ( ظل ) في حديث ( سبعة يظلهم الله في ظله . الحديث )
- سؤال وجواب | يمين اللغو لا كفارة فيها
- سؤال وجواب | إتيان العرافين وتصديقهم من المحرمات
- سؤال وجواب | الحلف الكاذب. حكمه. وأحواله
- سؤال وجواب | هل يثبت التحريم بالرضاع باللبن الممزوج بعسل أو بحليب آخر؟
- سؤال وجواب | من سبل إرشاد الأهل لسلوك طريق الحق
- سؤال وجواب | علم الأبراج. أنواعه . وحكم تعاطي كل نوع
- سؤال وجواب | إطلاق لفظ التحريم بغير نية وقصد لا يستلزم كفارة
- سؤال وجواب | كيفية التخلص من الأموال التي لا يتوصل إلى أصحابها
- سؤال وجواب | هل يجوز للجزار أن يصلي في ثوب مهنته؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل