مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | نشر آراء وهمية في المواقع من الغش والخداع

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | العبرة بميقات الوكيل
- سؤال وجواب | حكم من اغتسلت من الحيض ونوت الصيام، ثم رأت الطهر
- سؤال وجواب | الكدرة في زمن الحيض إذا استمرت يوما فقط
- سؤال وجواب | محتارة في اتخاذ قرار نهائي حول التخصص الذي يناسبني
- سؤال وجواب | أدب النصح للوالد وضوابطه
- سؤال وجواب | حكم نزول الكدرة بعد رؤية القصة البيضاء
- سؤال وجواب | حرمة الربح من البيع الصوري لما فيه من غش وخداع
- سؤال وجواب | هل يعالج الليزر ضعف النظر والانحراف، أم أنه يستخدم لمعالجة الضعف فقط؟
- سؤال وجواب | وجوب الستر على النفس وجواز الكذب للستر على المعصية
- سؤال وجواب | مادة لزجة تخرج من فمي وتضايقني كثيراً
- سؤال وجواب | حكم جعل عمولة مقابل الضمان
- سؤال وجواب | أحكام في أخذ العمولة على التسويق الألكتروني
- سؤال وجواب | كيف أحافظ على اللون الطبيعي بعد السنفرة؟
- سؤال وجواب | بدأت طريق الالتزام، لكن الوسواس يعرقل طريقي.
- سؤال وجواب | كيف أتصرف مع زوجتي التي لا تفهمني!
آخر تحديث منذ 2 ساعة
13 مشاهدة

بدأت أعمل منذ مدة مع شركة في مجال التسويق الإلكتروني، ومن بين مهامي القيام بنشر آراء عن هذه الشركة في المواقع الإلكترونية؛ مثل جوجل.

وهذه الآراء وهمية، وغير حقيقية، ولنشر هذه الآراء نقوم بإنشاء حسابات إلكترونية وهمية كذلك.

فهل أكمل في هذا العمل؟ وهل هذا حلال أم حرام؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فإن نشر تعليقات وهمية غير حقيقية هو من التزوير والخداع والغش، وهي من الأمور المحرمة شرعا، والأدلة على تحريمها متضافرة، بل هي من كبائر الذنوب عند بعض العلماء.قال الهيتمي في الزواجر عن اقتراف الكبائر: [الكبيرة الثانية بعد المائتين المكر والخديعة] قال تعالى: {ولا يحيق المكر السيئ إلا بأهله} [فاطر: 43].

وأخرج ابن حبان في صحيحه عن ابن مسعود -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- «من غشنا فليس منا، والمكر والخداع في النار».

وفي حديث: «أهل النار خمسة؛ وذكر منهم: رجلا لا يصبح ولا يمسي إلا وهو يخادعك عن أهلك ومالك» -أخرجه مسلم-.

تنبيه: عد هذا كبيرة صرح به بعضهم، وهو ظاهر من أحاديث الغش السابقة، ومن هذا الحديث، إذ كون المكر والخديعة في النار، ليس المراد بهما إلا أن صاحبهما فيها، وهذا وعيد شديد.

اهـ.وعليه؛ فلا يجوز لك الاستمرار في هذا العمل، واعلمي أنك لن تجدي فَقْد شيء تركته ابتغاء وجه الله ، فما تركته لله فسيعوضك خيرا منه، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: إنك لن تدع شيئا اتقاء الله عز وجل إلا أعطاك الله خيرا منه.

أخرجه أحمد، وقال ابن مفلح في الآداب الشرعية: إسناده جيد.قال ابن القيم في زاد المعاد: ومن ظن بالله أنه إذا ترك لأجله شيئا لم يعوضه خيرا منه، أو من فعل لأجله شيئا لم يعطه أفضل منه، فقد ظن به ظن السوء.

اهـ.وانظري للفائدة الفتويين:

281572

،

222424

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | تفاقمت الخصومة بيني وبين زوجتي بسبب قلة جلوسي معها، فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | هل تدل نتائج تحاليلي أن مصابة بالروماتيزم؟
- سؤال وجواب | زوجتي مرضع وتعاني من آلام الصدر، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | المحاباة بإعطاء أسئلة الامتحان لا يجوز
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من القلق ومشاعر الخوف؟
- سؤال وجواب | الموظف في البنك الربوي معين على الربا
- سؤال وجواب | عاودني الرهاب من جديد وبشدة، لدرجة الخوف من الخروج من البيت!
- سؤال وجواب | للمظلوم أن يتظلم ويتشكى عند من ينصفه
- سؤال وجواب | أعاني من تعرق ورجفة ودقات القلب تتسارع، فما تشخيصكم؟
- سؤال وجواب | حكم السؤال بحق الرحم أو الصحبة أو القرابة
- سؤال وجواب | لدي اضطراب بالمشاعر حيث أني أبني علاقتي على أوهام
- سؤال وجواب | حدُّ الضرورة المبيحة لكشف الوجه
- سؤال وجواب | حق الزوجة في بيت الزوجية لا يقتصر على مجرد المبيت
- سؤال وجواب | هل صحيح أنه يوجد نسبة 1% للوفاة في جراحة الجنف؟
- سؤال وجواب | الهموم والأحزان تستحوذ عليّ، فكيف أرجع طبيعيًا كما كنت؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل