مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | كيفية تتصرف الشركة في رواتب العمال التي تركوها ولم يستلموها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أنا حائرة بين العمل والزواج، وأمي تفضل أن أعمل، فما رأيكم؟
- سؤال وجواب | أبراج الحظ من الكهانة
- سؤال وجواب | إذا طلق إحدى زوجاته رجعيا فلا ينكح غيرهاإلا بعد انقضاء عدتها
- سؤال وجواب | أحكام من استعار جهازا موقوفا لطلاب في غرفة وسُرِقَ منه
- سؤال وجواب | التأتأة والرهاب الاجتماعي عوامل تجبرني على الصمت، ما الحل؟
- سؤال وجواب | حكم تجهيز الطعام للأب الذي يفطر في رمضان
- سؤال وجواب | طلق زوجته وهي حائض وأخذها أخوها لبيت أهلها
- سؤال وجواب | حكم استعمال الشمة ، وهل تفطر الصائم ؟
- سؤال وجواب | الإثم على الممتنع من الصلة بعد بذل المستطاع
- سؤال وجواب | أخي رفض رجلا على خلق ودين تقدم لخطبتي ماذا أفعل معه؟
- سؤال وجواب | زوجي يبحث عن الصور العارية. فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | حكم الاستغاثة بالنبي صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | قريبتي تعاني من اضطراب وجداني والدواء سبب لها هيجانا، فما الحل؟
- سؤال وجواب | هل فارق العمر بين الزوجين تسبب المشاكل؟
- سؤال وجواب | الآثار المترتبة على الزواج من رجل مصاب بفيروس الكبد (B)
آخر تحديث منذ 6 دقيقة
9 مشاهدة

أعمل محاسبا في شركة، ولدينا عمال يعملون لمدة يوم، أو يومين، أو ساعات.

وقد لا يعجبهم العمل، ويتركونه، ونكون قد حسبنا لهم أجرة هذه الأيام، ولا يأتون لأخذ هذه الأجور، وتمضي أحيانا سنوات.

فما حكم هذا المال؟ وهل يمكن اعتباره للشركة؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فقد ذكرت في السؤال أن العمال يعملون لمدة يوم، أو يومين، أو ساعات فقط، وقد لا يعجبهم العمل فيتركونه، وقد حسبتم لهم أجر ما عملوا، لكنهم لم يعودوا، والذي يظهر من ذلك أن الاتفاق بينكم، وبينهم على أن كل يوم بكذا، أو كل ساعة بكذا، وعليه فلهم أجرة ما عملوا.

جاء في المغني لابن قدامة: قال ابن أبي موسى: من استؤجر لعمل معلوم، استحق الأجر عند إيفاء العمل، وإن استؤجر في كل يوم بأجر معلوم، فله أجر كل يوم عند تمامه.

انتهى.وحتى لو كان الاتفاق معهم على مدة أكثر كشهر مثلا: وعملوا بعضه فقط، فيرى بعض أهل العلم أنهم يستحقون بقدر ما عملوا.

جاء في درر الحكام لعلي حيدر الحنفي: أَمَّا الْأَجِيرُ الَّذِي يُسَلِّمُ نَفْسَهُ بَعْضَ الْمُدَّةِ، فَيَسْتَحِقُّ مِنْ الْأُجْرَةِ مَا يَلْحَقُ ذَلِكَ الْبَعْضَ مِنْ الْأُجْرَةِ.

وليس لمخدومه أن يمنعه منها، بحجة أنه لم يقض المدة التي استأجره ليخدمه فيها.

انتهى.وقال ابن عاصم المالكي في التحفة:وللأجير أجرة مكملة إن تم أو بقدر ما قد عمله.والعمل بهذا القول هو الأحوط، والأبرأ للذمة.وعليه؛ فإن هؤلاء العمال الذين تركوا أعمالهم بعدما عملوا بعض العمل، أو داوموا بعض المدة، يستحقون الأجرة على قدر عملهم، الذي قاموا به، لكن إن لم يعودوا لأخذ ما يستحقونه، ويئستم من الوصول إليهم، فلا بأس أن تتصدقوا بحقوقهم عنهم، ليكون الثواب لهم، عملا بالمستطاع، ولما روى أبو وائل شقيق بن سلمة قال: اشترى عبد الله بن مسعود جارية من رجل بستمائة، أو سبعمائة درهم، فنشده سنة، فلم يجده، فتصدق بها، من درهم ودرهمين عن ربها، فإن جاء صاحبها خيَّره، فإن اختار الأجر كان له، وإن اختار ماله كان له ماله، ثم قال ابن مسعود: هكذا، فافعلوا باللقطة.

رواه الطبراني في الكبير، ورواه البخاري معلقا بلفظ.: واشترى ابن مسعود جارية، والتمس صاحبها سنة، فلم يجده، وفُقِد، فأخذ يعطي الدرهم، والدرهمين، وقال: الله م عن فلان، فإن أتى فلي وعليَّ.

ووصله سعيد بن منصور بسند جيد، كما في الفتح.وفي رواية للطبراني: فإن أبى ـ بدلا: فإن أتى ـ قال الحافظ في الفتح: فرأى ابن مسعود أن يجعل التصرف صدقة، فإن أجازها صاحبها إذا جاء، حصل له أجرها، وإن لم يجزها، كان الأجر للمتصدق، وعليه الغرم لصاحبها، وإلى ذلك أشار بقوله: فلي، وعليَّ ـ أي: فلي الثواب، وعليَّ الغرامة.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | بسبب القمار خسرت كل شيء، فكيف أخرج مما أنا فيه؟
- سؤال وجواب | الألم والبروز في الحلمتين. أسبابه وعلاجه
- سؤال وجواب | حائرة بين والدي وبين زواجي وراحتي وقناعتي!
- سؤال وجواب | أقوال أهل العلم في عدة المختلعة
- سؤال وجواب | هل هذا المال باق في ملكي وتجب علي زكاته؟
- سؤال وجواب | سفر المرأة بدون محرم لبلدها لضرورة الولادة
- سؤال وجواب | ولدي له خصية موجودة، وأخرى غير ظاهرة، فما الحل؟
- سؤال وجواب | لا حقوق شرعية بين الأب وابنه من الزنى
- سؤال وجواب | حكم إخراج الزوجة إلى بيت أهلها في فترة العدة
- سؤال وجواب | هل يشترط دلك الأعضاء في الوضوء ؟
- سؤال وجواب | لا تعلق لصحة قضاء الصوم بقضاء الصلوات
- سؤال وجواب | ما هو البديل الذي يعينني على ترك المواقع المحرمة؟
- سؤال وجواب | قشرة الرأس لا تمنع صحة الغسل
- سؤال وجواب | أحس بانتفاخ ونبض في يسار أسفل بطني. ما السبب؟
- سؤال وجواب | حكم سفر النساء مع الرجال الأجانب في القوافل الطبية
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل