عاجل
مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم المال المكتسب من العمل في بيع أسهم البنوك الربوية

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أحكام ولد الزنا
- سؤال وجواب | مدى مشروعية تدليك الطبيب الذكر للمرأة
- سؤال وجواب | تربية أولاد الزنا مسئولية عامة
- سؤال وجواب | أريد معلومات حول علاج السبرالكس؟
- سؤال وجواب | المولود على فراش الزوجية ينسب للزوج
- سؤال وجواب | حكم التطاول على العلماء الربانيين
- سؤال وجواب | ما هو الحل لإخفاء حروق الليزر؟
- سؤال وجواب | حكم الجمع بين السلف والبيع
- سؤال وجواب | أحكام تعامل الرجل مع اليتيمة أو اللقيطة ولمسها وتقبيلها وتغسيلها
- سؤال وجواب | آثار ادعاء البنوة من الناحية الشرعية والنفسية
- سؤال وجواب | هل تنصحوني أن أتزوج وأنا طالب مع قلة ذات اليد؟
- سؤال وجواب | أشعر بعدم التركيز والنسيان، ما هذه الحالة؟ وهل لها علاقة بالاكتئاب؟
- سؤال وجواب | إذا اعتقد الزوج صحة النكاح فيلحقه ولده
- سؤال وجواب | حالات القلق النفسي؛ الأعراض والعلاقة بالقولون العصبي
- سؤال وجواب | زنا بكتابية وتزوجها وأنجبت له ولدا من الزنا
آخر تحديث منذ 2 ساعة
6 مشاهدة

كنت أعمل في بنوك ربوية، عملت فيها كتاجر أسهم لمدة خمس سنين، ومنذ وقت قليل شرعت في الإجراءات للتوقف عن هذا العمل، أسأل الله المغفرة.

استفتيت في مالي الذي كسبت من عملي هذا كيف أتصرف فيه، فأرشدت إلى فتوى لشيخ الإسلام يقول فيها: وإن اختلط الحلال بالحرام وجهل قدر كل منهما، جعل ذلك نصفين.

استفساري يخص المال الذي سأجعله نصفين، كيف أقدره مع العلم أن ما كسبته من مال يمكن تقسيمه إلى أقسام : قسم أنفقته، وقسم اشتريت به عقارات باسمي، وقسم بنيت به بيتا لأبوي والبيت باسمهما، وقسم أقرضته، وقسم ادخرته، وقسم يضم أقساطا مؤجلة من مكافآت كان قد تم الاتفاق عليها مع البنك عند إبرام عقود العمل، والمفترض أن هذه الأقساط سيتم تحويلها بإذن الله في تواريخ محددة في المستقبل.

فما هي الأقسام المعتبرة في تقدير المال؟ وهل يحل لي أخذ الأقساط المؤجلة؟ وإن كان حلالا فهل أعتبرها في تقدير المال؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فالعمل في البنوك الربوية لا سيما في بيع أسهمها محرم، وما يأخذه العامل في هذه الوظيفة حرام كله، ولا يجري فيه قول شيخ الإسلام المذكور، وقد بيناه في الفتوى رقم:

137834

لأن محله ما إذا كان هنالك مال حلال ومال حرام، وأما الراتب المذكور فحرام والأصل فيه أن يتخلص منه كله في سبل الخير وأبواب البر ويدفع للفقراء والمساكين.قال ابن القيم رحمه الله : إن كان المقبوض برضا الدافع وقد استوفى عوضه المحرم فهذا لا يجب رد العوض على الدافع، لأنه أخرجه باختياره واستوفى عوضه المحرم فلا يجوز أن يجمع له بين العوض والمعوض عنه، فإن في ذلك إعانة له على الإثم والعدوان وتيسيرا لأصحاب المعاصي، ولكن خبثه لخبث مكسبه لا لظلم من أخذه منه فطريق التخلص منه وتمام التوبة بالصدقة.

وأما ما استهلك منه في شراء عقار أوهبة ونحوها فإنه يتعلق بالذمة فيدفع قدره ولا يتعلق الخبث بما استهلك فيه من عقار أوغيره.

ومن العلماء من يرى أن التائب من الحرام إن كان جاهلا بحرمته عند قبضه له فيقر على ما بيده منه ولا يلزمه التخلص منه ويحل له الانتفاع به، بخلاف ما لو كان عالما بحرمته فلا يباح له منه إلا بقدر حاجته والباقي يتخلص منه.جاء في الفتاوى الكبرى لابن تيمية: ومن كسب مالا حراما برضاء الدافع كثمن الخمر ومهر البغي وحلوان الكاهن، فالذي يتلخص من كلام أبي العباس أن القابض إن لم يعلم التحريم ثم علم جاز له أكله، وإن علم التحريم أولا ثم تاب فإنه يتصدق به، وإن كان هو فقيرا أخذ كفايته.

اهـ.

وانظر الفتوى رقم:

101869

.

وأما مسألة الإعانة المقدمة للعاطلين عن العمل فلم يظهر لنا وجه الشبهة فيها، والمشهور أنها هبة من الدولة وليس فيها حرج إذا كان المرء مستحقا لها وفق شروط تلك الجهة.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعاني من ثنائي القطب بسبب دراسة الطب.
- سؤال وجواب | اقترف معها الفاحشة وحملت ثم تزوجها بدون ولي وشهود
- سؤال وجواب | أحكام الملتَقَط في دار الإسلام
- سؤال وجواب | ما يفعله الورثة إذا ادعى رجل شراء ما ورثوه
- سؤال وجواب | ما يعلمه الخلق من الغيب وما يجهلونه
- سؤال وجواب | الحياة الدنيا قنطرة السعادة الأبدية
- سؤال وجواب | البنوك الإسلامية ومدى التزامها بالضوابط الشرعية
- سؤال وجواب | حكم الانتفاع بالدم وبيعه
- سؤال وجواب | حكم ترك الحامل المبيت بمنى
- سؤال وجواب | لدي غدد لمفاوية في منطقة ثنية الفخذ تلتهب مع قرب الدورة، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم إلقاء الصحف التي تخلو مما فيه ذكر الله في القمامة
- سؤال وجواب | إذا تبلل سرواله فهل له ترك الجماعة دفعا للحرج
- سؤال وجواب | الانتساب إلى غير الأب إثم عظيم
- سؤال وجواب | ما حكم استعمال المرأة لدهن العود والورد
- سؤال وجواب | قدر العوض في الخلع
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/29




كلمات بحث جوجل