مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل يشرع تجهيز الأخت من الفوائد الربوية

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | موقف الأبناء من أبيهم الذي لا يصوم
- سؤال وجواب | إحسان معاملة الأقارب المسيئين ينيل الأجر من الله
- سؤال وجواب | كيف أطور من مهاراتي الاجتماعية والمعرفية؟
- سؤال وجواب | تطوير وتقليد الماكينات دون رجوع للشركة المصنعة
- سؤال وجواب | ابنتي اعترفت لي بعلاقتها العاطفية، فكيف أتعامل معها وأساعدها لتجاوزها؟
- سؤال وجواب | والدة لا تخبر ابنتها بمن يتقدم لخطبتها
- سؤال وجواب | الطيار العسكري يموت أثناء عمله هل يعد شهيدا
- سؤال وجواب | حكم صيام من أدخل شيئا في دبره
- سؤال وجواب | توجيه لمن أحب فتاة تصغره بخمسة عشر عاماً
- سؤال وجواب | حكم التدرج مع المتبرجة في لبس الحجاب
- سؤال وجواب | إرشاد لفتاة تقدم لها شاب كبير في السن وهو متدين ومتزوج.
- سؤال وجواب | نية بيع نتاج الغنم من أجل علفها لا يجعلها عروض تجارة
- سؤال وجواب | مات أبوه معتقدا أنه صدم شخصا فقتله فماذا عليه
- سؤال وجواب | حكم الوقف الذي لم تُعَيَّن الجهة الموقوف عليها
- سؤال وجواب | هل يعتبر فارق السن الكبير عائقاً للزواج؟
آخر تحديث منذ 5 دقيقة
8 مشاهدة

والدي متوفى، وأختي سوف تتزوج، وواجب علي أنا وإخوتي مصاريف زواجها، وأنا أضع مبلغاً في البنك لتجميع ثمن شقة، فيخرج منه فوائد.

فهل يصح أن أساهم في زواجها بهذه الفوائد؟ وإن كان الجواب بـ (لا) كيف أتخلص من هذه الفوائد دون وزر؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فينبغي أن تعلم أولا حرمة وضع المال في البنوك الربوية، ولو كان صاحب المال ينوي التخلص من الفوائد الربوية، لكن من لم يجد بنوكا إسلامية أو وسائل لحفظ ماله إلا تلك البنوك الربوية، فيجوز له إيداع المال لديها، لكن عليه أن يقتصر على موضع الحاجة بفتح حساب جار لكونه أخف، فالضرورة تقدر بقدرها.

وأما الفوائد الربوية فيجب التخلص منها بصرفها في مصالح المسلمين ودفعها إلى الفقراء والمساكين، ولا يجوز تجهيز الأخت منها أو غيرها إلا إذا كانت فقيرة محتاجة، فتعطى بقدرها حاجتها.

قال النووي في المجموع: وله أي حائز المال الحرم أن يتصدق به على نفسه وعياله إن كان فقيرا، وله أن يأخذ قدر حاجته لأنه أيضا فقير.

وأما إن كانت غير فقيرة فليست من مصارف المال الحرام، ولا تعطى منه.

ويتم التخلص منه في الأوجه التي ذكرنا؛ لتبرأ ذمة آخذه، ويطيب له باقي ماله.

وانظر الفتويين:

23765�

� 4023.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم الزواج عن طريق مواقع التزويج على الإنترنت
- سؤال وجواب | أحكام السب والضرب بين الأقارب وتبرؤهم من بعضهم
- سؤال وجواب | أحكام المطلقة الحامل
- سؤال وجواب | حكم الحج بدون تصريح
- سؤال وجواب | هل أعاني من اضطراب ثنائي القطب؟
- سؤال وجواب | أخي يرفع صوته على والداي ويهينهما أمامنا.فكيف نتعامل معه؟
- سؤال وجواب | لا حرج في كتابة بعض الآيات على اللوح للحفظ بغير الرسم العثماني
- سؤال وجواب | حكم لبس السراويل القصيرة في الألعاب والتمارين
- سؤال وجواب | أعاني من الدوار كلما حركت رأسي. فما هذه الحالة؟
- سؤال وجواب | هجر الزوج زوجته لا يسقط عنها وجوب العدة إذا طلقها
- سؤال وجواب | حكم القيام بتدريبات لإخراج الطاقة الداخلية واستخدامها
- سؤال وجواب | المعتدة لا تقضي حوائج غيرها
- سؤال وجواب | أريد الزواج ولكني لا أستطيع؛ لأني أقوم على والدتي وأختي.
- سؤال وجواب | حكم إقامة الفتاة في غير مدينتها بدون محرم للدراسة
- سؤال وجواب | المطلقة ثلاثا هل لها عدة وهل لها الزواج قبل انقضاء العدة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل