مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | كيفية التصرف في نماء الرهن إذا كان فائدة ربوية

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم الشرب بعد أذان الفجر الثاني وحكم جعل نية الصيام بين الأذان والإقامة
- سؤال وجواب | حكم من أفطر أذان المغرب بثوانٍ
- سؤال وجواب | زوجتي شكاكةٌ بشكل لا يوصف!
- سؤال وجواب | إذا صلّى الشخص جماعةً باثنين وخرج أحدهما، فأين يقف الثاني؟
- سؤال وجواب | ما يلزم من صدم شخصا بسيارته فقتله
- سؤال وجواب | حكم التزاحم على الصف الأول إذا تسبب في أذية مسلم
- سؤال وجواب | التغاضي عن التقصير لقاء مال رشوة
- سؤال وجواب | أخشى رفض إخواني للعريس الذي تقدم لي. أرشدوني
- سؤال وجواب | لا يحق للولد هجر أبيه مهما كانت حالته
- سؤال وجواب | والداي يقسوان عليّ. فكيف أتعامل معهما؟
- سؤال وجواب | عمري 32 عاما ولم أرغب بالزواج رغم تيسير الأمور.
- سؤال وجواب | لا حرج في الاقتصار على زيارتكم لأم زوجك إن لم تترك (الشمة)
- سؤال وجواب | أصبحت عاطلا عن العمل والزواج، ولا أعلم السبب.
- سؤال وجواب | عاملي أم زوجك بالحسنى وانصحيها ولا تخالطيها
- سؤال وجواب | لماذا لم يقم النبي صلى الله عليه وسلم الحد على المنافقين ؟
آخر تحديث منذ 8 دقيقة
5 مشاهدة

أعيش في الولايات المتحدة، وهنا لكي تنتقل إلى شقة جديدة يجب أن تقوم بإيداع مبلغ كتأمين، وهذا المبلغ يحتفظ به المالك إلى انتهاء العقد ثم يرجعه للمستأجر مع الفوائد التي استحقها، وقد تسلمت المبلغ قبل بضعة أشهر واستحق عليه مبلغ زهيد كفوائد يقارب عشرة دولارات، وأنا أعلم أن هذا المبلغ ربا صريح، وسؤالي هو عن المصارف التي يمكن أن أودع المبلغ فيها: يعني مثلا: هل أستطيع أن أتبرع به لمسجد المدينة، أو أعطيه إلى فقير مسلم، أو فقير غير مسلم؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فالظاهر من السؤال أن هذا المبلغ يؤخذ على سبيل الرهنية، حيث إن المقصود منه استيثاق المالك من حقوقه التعويضية التي قد يستحقها إذا تسبب المستأجر في إتلاف شيء من الشقة، وقد اتفق الفقهاء على أن نماء الرهن للراهن وليس للمرتهن فعلى ذلك يحق لك أخذ نمائه، لكن يبقى النظر في مصدر ذلك النماء، فإن كان ناشئا من معاملات مشروعة، فلا حرج عليك في الانتفاع به.

أما إن كان ناشئا من معاملات محرمة، كالإيداع في بنك ربوي مثلا ـ كما هو ظاهر السؤال ـ فيجب عليك التخلص منه بإنفاقه في وجوه الخير عموما ـ ومنها الصدقة على الفقراء ـ ولا شك أن الفقير المسلم أولى من الفقير الكافر، ويجوز ـ أيضا ـ صرفها إلى المساجد على الراجح، كما سبق بيانه في الفتوى رقم:

125572

، قال النووي في شرح المهذب نقلا عن الغزالي:وإن كان أي المال الحرام لمالك لا يعرفه ويئس من معرفته فينبغي أن يصرفه في مصالح المسلمين العامة كالقناطر والربط والمساجد ونحو ذلك مما يشترك المسلمون فيه، وإلا فيتصدق به على فقير أو فقراء.وننبه إلى أنه ينبغي عدم ترك الفوائد للبنك الربوي، لأنه يستعين بها على مزيد من المعاملات الربوية.

وانظر الفتوى رقم: 3739.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | قاطعنا أقاربنا بعد وفاة والدنا!
- سؤال وجواب | حكم قول: لو أراد الله لأدخل كل الخلق في جهنم
- سؤال وجواب | ما الفرق بين المنافق والمرتد؟ وما حكم كل منهما؟
- سؤال وجواب | ارتكبت مع خطيبي بعض التجاوزات وأشعر بالندم، فكيف أعود لربي؟
- سؤال وجواب | قال لأمه: بربك أتوقظيني فقط من أجل الصلاة فهل هذا استهزاء؟ وحكم إيقاظ النائم
- سؤال وجواب | حكم تقويم الأسنان وتركيب الأسنان الاصطناعية
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في العدد الذي تجزئ عنه أضحية البقرة، وكيفية التضحية بها
- سؤال وجواب | إشكال حول حديث الأعمى الذي قتل أمَتَه التي تسب النبي صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | السبيل إلى تطييب المال الخبيث لصاحبه أو وارثه
- سؤال وجواب | أبي يرفض زواجي من فتاة أحبها بأعذار مختلقة، فما العمل؟
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع ابني المراهق؟
- سؤال وجواب | أختي تتجاوز في الكلام مع خطيبها!
- سؤال وجواب | الانحراف اليسير عن القبلة
- سؤال وجواب | علاج الصرع يكون من جهة المصروع ومن جهة المعالج
- سؤال وجواب | الفرق بين لسان الصدق في الآخرين، وقدم الصدق
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل