مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | لا تجب الزكاة إلا في أصل المال. وفوائد المال سبيلها وجوه الخير

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | صديقتي تغيرت من ناحيتي فهل أنسحب من حياتها أم أبقى معها؟
- سؤال وجواب | أرغب بالزواج ممن أحب وأهلي يرفضون خطبتها فما الحل؟
- سؤال وجواب | حكم شراء أسهم التعاونية للتأمين
- سؤال وجواب | مرض أم وانهيارها عند خطوبة ابنها
- سؤال وجواب | هل يشترط أن يغسل النجاسة عدة مرات حتى تطهر؟
- سؤال وجواب | زنت وهي متزوجة وقتلت ولدها فماذا عليها وهل تخبر زوجها
- سؤال وجواب | ماذا علي أن أفعل: هل أنتظر الخاطب أم أسعى إليه؟
- سؤال وجواب | مكتئبة بسبب حبها القديم
- سؤال وجواب | يتأكد حق الأم إذا كبرت في السن
- سؤال وجواب | مدى تأثير فارق السن المتقارب بين الزوجين
- سؤال وجواب | هل يزور أهله في الأعياد فقط بسبب حبهم لأنفسهم
- سؤال وجواب | حكم قتل الوالد ولده لكثرة مشاكله ومعاصيه
- سؤال وجواب | أريد الزواج من فتاة أكبر مني سنا، فما رأيكم؟
- سؤال وجواب | حكم الامتناع عن الحمل بسبب المشقة والتعب
- سؤال وجواب | التكبير في العيدين. أنواعه. وصيغه
آخر تحديث منذ 1 ساعة
8 مشاهدة

أنا موظف ولي مدخول وأقتطع مايقارب 75% من المدخول لإدخاله في البنوك الربوية سؤال- هل تجب الزكاة على النسبة المدخرة مع العلم أنني موظف..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فإنه لا يجوز لمسلم أن يضع أمواله في البنوك الربوية، إذ الربا من المحرمات المؤكدات التي توعد الله فاعليه بالحرب، فقال: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَذَرُوا مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبا إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ* فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا فَأْذَنُوا بحَرْبٍ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَإِنْ تُبْتُمْ فَلَكُمْ رُؤُوسُ أَمْوَالِكُمْ لا تَظْلِمُونَ وَلا تُظْلَمُونَ [البقرة: 278- 279].فإذا اضطر المرء لوضع أمواله فيها، كأن يخاف عليها من الضياع أو السرقة ونحوهما، ولم يجد بنكاً إسلامياً، فلا جناح عليه أن يضعها في الحساب الجاري، ولا يجوز له أن يدعها في حساب التوفير لأن الضرورة تقدر بقدرها، فإذا وضعها المرء في حساب التوفير على سبيل الجهل أو الخطأ أو النسيان أو الغفلة عن أمر الله تعالى، فالواجب عليه أن يتخلص من فوائدها الربوية في وجوه الخير كما يجب عليه أن يتوب إلى الله تعالى بالندم على ما فعل مع تركه، والعزم على عدم العودة إليه، وتجب عليه الزكاة في أصل المال فقط إذا حال عليه الحول وهو بالغ النصاب بنفسه أو بما انضم إليه من نقود أخرى أو عروض تجارة، وقدر النصاب ما يعادل 85 جراماً من الذهب، والواجب عليه فيها اثنان ونصف في المائة، ولمزيد من الفائدة راجع الفتوى رقم: 5773 والفتوى رقم:

21528.

ولمعرفة شروط قبول التوبة من الربا راجع الفتوى رقم:

15430.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | التكبير في العيدين. أنواعه. وصيغه
- سؤال وجواب | السفر بدون محرم لأجل الدراسة
- سؤال وجواب | الشريعة مبنية على تكميل المصالح وتقليل المفاسد
- سؤال وجواب | لا يجوز سفر المرأة بغير إذن زوجها
- سؤال وجواب | الفضول قادني إلى مشاهدة الحرام وتعلقت به، فكيف أنجو؟
- سؤال وجواب | بسبب القمار خسرت كل شيء، فكيف أخرج مما أنا فيه؟
- سؤال وجواب | حكم سفر المرأة مع زوجها إن كان ذلك يشق على والديها
- سؤال وجواب | لا ينتقض الوضوء إلا بتيقن خروج الريح
- سؤال وجواب | أقوال العلماء في تقطير العين للصائم
- سؤال وجواب | أنا أم ومطلقة وخطبني رجل وضعه الاجتماعي أقل مني لكنه خلوق ومتدين، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أم الزوج لها حقوق كثيرة على زوجة ابنها
- سؤال وجواب | الرفق بالأهل عند دعوتهم إلى الله . ووحشة الغربة وعدم القدرة على الرجوع
- سؤال وجواب | سفر المرأة بغير محرم لتتقدم في أبحاثها
- سؤال وجواب | التوبة الصادقة تمحق سيئة العقوق
- سؤال وجواب | هل تأتي الحائض بأذكار الصلوات وهل تثاب على الصلاة أيام الحيض؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل