مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | ضوابط جواز الاقتباس من مؤلفات الآخرين

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم الانتفاع باللقطة
- سؤال وجواب | لا ينصح باستعمال مواد كيميائية تسبب التحسس والالتهاب في المناطق الحساسة
- سؤال وجواب | أعجبت بفتاة اكتشفت بعد ذلك أنها تصادق الشباب، فهل علي إثم؟
- سؤال وجواب | لدي خشونة في الرقبة، ما هي النصائح التي تقدمونها لحالتي؟
- سؤال وجواب | الفرار بالدين للنجاة من الفتن عين السلامة
- سؤال وجواب | الارتباط بين القولون والأكزيما والثعلبة
- سؤال وجواب | تأثير كثرة بكاء الطفل بسبب خروج أمه على حالته النفسية.
- سؤال وجواب | راجع زوجته بعد طلاقها قبل الدخول ظانا جواز ذلك ، فماذا يفعل الآن ؟
- سؤال وجواب | هل من علاج لضعف الانتصاب؟
- سؤال وجواب | جزاء من تسبب في إضلال غيره بقول أو فعل
- سؤال وجواب | ما هي حدود معرفة واكتساب الثقافة الجنسية بالنسبة لعمري؟
- سؤال وجواب | أحسست بضعف السمع بعد الألعاب النارية. هل سأرجع لطبيعتي؟
- سؤال وجواب | على المسلم ألا يحمله سخرية الناس به لدينه على الانتصار لنفسه
- سؤال وجواب | ما أثر الولادة على ألم العصعص؟
- سؤال وجواب | الخوف من الإصابة بالأمراض
آخر تحديث منذ 2 ساعة
9 مشاهدة

إذا كان الباحث في مرحلة الدكتوراه أثناء مطالعته وبحثه وجد بعض الفصول المهمة المتعلقة بموضوع رسالته، فاقتبسها بعناصرها، ولكنه غير قليلا في الحواشي فأضاف كلاما ونقص.

هل يعتبر هذا من الغش والسرقة العلمية؟ بارك الله فيكم..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فالاقتباس هو كتابة جملة أو أكثر أخذت من مصدر آخر وإدراجها كما هي دون أي تغيير أو تعديل، وله شرطان لابد من مراعاتهما وهما : أن يتم النقل بأمانة، وأن ينسب ما اقتبس إلى قائله دونما غموض أو تدليس أو إخلال ، وأما النقل من مؤلفات الغير ولو ببعض التصرف دون أي إشارة إلى المراجع التي تم الاقتباس منها يكون صاحبه من الذين يتشبعون بما ليس لهم.

وقد قال صلى الله عليه وسلم : المتشبع بما لم يعط كلابس ثوبي زور.

رواه مسلم.

وفيها من السرقة العلمية ما فيها، وانظر الفتويين:

15801�

119384

.وأما إذا روعيت الدقة والأمانة العلمية في الاقتباس والنقل بنسبة الجهد إلى صاحبه والتصريح بمصدره، وبيان ما تمت إضافته من فقرات أوتعديل عليه فلا حرج في ذلك.قال الشيخ بكر أبو زيد عن الاقتباس: فهو انتفاع شرعي لا يختلف فيه اثنان، وما زال المسلمون منذ أن عرف التأليف إلى يومنا هذا وهم يجرون على هذا المنوال في مؤلفاتهم دون نكير، وعليه، فإن منع المؤلف لذلك يعد خرقاً للإجماع فلا عبرة به، حتى ولو سجله على طرة كتابه، كما يفعله البعض - على ندرة الفعلة لذلك في عصرنا.

انتهى من فقه النوازل.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الخوف من الإصابة بالأمراض
- سؤال وجواب | زوجتي تطلب الطلاق. كيف أجعلها تتراجع عن قرارها؟
- سؤال وجواب | هل يجوز أن ينام الإنسان وهو محتضن المصحف ليحفظه الله من الشيطان ؟
- سؤال وجواب | حول شبهة أن عمر رضي الله عنه شك في الدين يوم الحديبية
- سؤال وجواب | الحياء المانع من تغيير المنكر حياء مذموم
- سؤال وجواب | من شعر بخروج شيء دون سماع صوت أو شم ريح، وحكم مدافعة الريح في الصلاة
- سؤال وجواب | سبب إباحة نكاح المتعة ثم تحريمه
- سؤال وجواب | هل كسل الغدة الدرقية يسبب تأخر الحمل؟
- سؤال وجواب | التقطت خاتم ذهب وأعطته لأمها لترده لصاحبته، فماتت ولم ترده
- سؤال وجواب | حكم من دل غيره على معصية فتحول منها إلى كبيرة
- سؤال وجواب | ما هي الطريقة الصحيحة لتربية الطفل العنيد الغيور؟
- سؤال وجواب | أعاني من الخجل المفرط ولا أندمج بسرعة في المجتمع
- سؤال وجواب | الآلام الممتدة من الجهة اليسرى للبطن إلى الظهر وعلاقتها بالقولون
- سؤال وجواب | الموسوس ومسألة الشك في نجاسة أو طهارة شيء معين
- سؤال وجواب | إذا رأوه يفعل معصية طالبوه بترك الدين بالكلية!
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/01




كلمات بحث جوجل