مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم أخذ الولد للعبة وجدها في مطعم توزع مع الوجبات

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | شرط الواقف يمكن تغييره إلى ما هو أصلح منه
- سؤال وجواب | الزنا الذي يوجب الحد
- سؤال وجواب | منع الورثة أخاهم من السكن مع أمهم هل يعد قطعا للرحم
- سؤال وجواب | حكم الماء إذا دخل المسجد
- سؤال وجواب | تصرف باللقطة قبل مضي سنة فماذا عليه؟
- سؤال وجواب | اغتسلت وصلت دون أن تغسل شعرها
- سؤال وجواب | زكاة العين الموقوفة
- سؤال وجواب | النشاط والطاقة عند الطفل
- سؤال وجواب | زنى بكافرة ثم تزوج بها فما حكم زواجه ، فماذا يصنع ؟
- سؤال وجواب | احترت في عادتي الشهرية التي تنقطع لأربعة أشهر ثم تنتظم!
- سؤال وجواب | حكم الوقف على حملة القرآن والذرية ما يلزم منه وما لا يلزم
- سؤال وجواب | نسمع أصواتا وتحركات في منزلنا، هل يدل ذلك على وجود سحر؟
- سؤال وجواب | باعه شيئاً شرط ألا يبيعه. وإذا باعه لا يبيعه إلا له
- سؤال وجواب | حكم خواطر الشهوة قبل النوم
- سؤال وجواب | صرف بعض أوقاف المسجد للفقراء والنازحين
آخر تحديث منذ 1 ساعة
3 مشاهدة

ذهبنا للعشاء إلى أحد المجمعات وأخذ ولدي لعبة كانت ملقاة على الأرض، فماذا أفعل بها؟ أشعر بتأنيب الضمير، لأنني لم أمنعه، مع العلم أن هذه اللعبة تأتي مع وجبات الأطفال..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فهذه اللعبة التي أخذها ابنك وهي من جملة لعب مباحة لكل طفل حضر هذا العشاء، لا تخلو من إحدى حالين:الأولى: أنها كانت ملقاة على الأرض، ولم يسبقه إليها أحد، فهذه له ولا يلزمك أن تتأكدي أنها ليست لأحد، بل تأخذين بالظاهر، لأنها مباحة لكل الأطفال، جاء في الإنصاف: ومن سبق إلى مباح.

وما ينتبذه الناس رغبة عنه فهو أحق به.

انتهى.الثانية: أن تكون اللعبة لطفل بعينه قد سبق إليها قبل طفلك، فحينئذ يجب إرجاعها إلى الطفل صاحب اللعبة إن استطعتم ذلك، فإن لم تستطيعوا إرجاعها إليه تصدقتم بها عنه، فإن جاء يوما من الدهر خير بين إمضاء الصدقة وبين استرجاع مثل لعبته، وراجعي للفائدة الفتوى رقم:

123296

.ثم إذا كانت تلك اللعبة قيمتها يسيرة فلا بأس في الانتفاع بها، ففي فتاوى نور الدرب للعلامة ابن باز سئل رحمه الله : ذات يوم خرجت من العمل متوجهاً إلى البيت فوجدت في طريقي مرزبة صغيرة فأخذتها، أرجو الإفادة هل يجوز لي ذلك أو لا؟ فأجاب: نعم، إذا كانت حقيرة فلا بأس في ذلك، إذا كانت قيمتها ليست كثيرة فلا مانع من أخذها والانتفاع بها، كالحبل والعصا وشسع النعل ونحو هذا، إذا كانت قيمتها عشرة ريال، عشرين ريالا، ثلاثين ريالا، فإنها في وقتنا الآن لا قيمة لها فالأمر في هذا واسع ـ إن شاء الله ـ إلا أن تعرف صاحبها فأعطها إياه، إذا عرفته.

انتهى.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | تنقل المصاحف إلى مسجد آخر ينتفع بها فيه
- سؤال وجواب | يجوز إنشاء مبنى من عدة طوابق بعضها للمسجد وفي الطابق السفلي محلات تجارية
- سؤال وجواب | مسائل في الخارج من السبيلين
- سؤال وجواب | الأعمال التي يحاسب عليها الإنسان قبل البلوغ
- سؤال وجواب | معنى قول الله تعالى: فَمَنْ شَاءَ فَلْيُؤْمِنْ وَمَنْ شَاءَ فَلْيَكْفُرْ
- سؤال وجواب | لدي وسواس يدور في نفسي، هل هو من صريح الإيمان؟
- سؤال وجواب | سواد الأمة الأعظم تبع لأهل السنة والجماعة
- سؤال وجواب | جواز بيع الكتب الموقوفة للمصلحة
- سؤال وجواب | حكم بيع ماء البئر الموقوف على مسجد
- سؤال وجواب | نظرتي سوداوية ولدي خوف وشكوك وتخيلات. ما علاجي؟
- سؤال وجواب | هل يؤثر التجريتول على الأداء الجنسي والرغبة؟
- سؤال وجواب | سقاية الماء. هل تدخل في الصدقة الجارية
- سؤال وجواب | الاستيلاء على الوقف واستخدامه في غير ما وقف له
- سؤال وجواب | حمل ولد عن طريق الزنا لا يسوغ إعدامه
- سؤال وجواب | أعاني من اضطراب الأنية المزعج وأريد التخلص منه
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/01




كلمات بحث جوجل