مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الجراحة بشرط إن نجحت يدفع أكثر وإن فشلت يدفع أقل

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | من وقع على أوراق الطلاق، وقال لزوجته: التوقيع يعني الطلاق
- سؤال وجواب | مكتئبة وأشعر أن هناك من يراقبني، ما تشخيص حالتي؟
- سؤال وجواب | خجولة وكسولة وضعيفة الشخصية، كيف أتخلص من كل ذلك؟
- سؤال وجواب | أب لم يبر أبناءه في صغرهم.هل عليهم بره؟
- سؤال وجواب | بعد وفاة أمي يريد أبي أن أسانده كي يتزوج، فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | أقوم ببر والدي ومع ذلك أسمع الأذى، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | ربتها عمتها وحين تسأل عنها تنكر أمومتها
- سؤال وجواب | أفعال العباد من خلق الله تعالى
- سؤال وجواب | أبي يتعامل معنا بقسوة رغم أننا كبار!
- سؤال وجواب | متى يكون الدم النازل نفاساً؟
- سؤال وجواب | أسمع صوتاً للتثاؤب والبلع في أذني.فما سبب ذلك وعلاجه؟
- سؤال وجواب | بسبب معاملة والدي وأخي تعلقت بصديقي بشكل زائد عن حده!
- سؤال وجواب | كيفية التصرف بالتعويض الذي صرفته المستشفى على إثر الوفاة
- سؤال وجواب | كيفية التعامل مع الوالد الخرف . نظرة طبية وشرعية
- سؤال وجواب | ماهية الغيبة والنميمة
آخر تحديث منذ 1 ساعة
8 مشاهدة

أنا أعيش في أمريكا وأريد أن أقوم بعملية طفل أنبوب، وهناك خدمة تشبه التأمين، تقوم على أساس أنه إذا حدث الحمل وولد الطفل من أول مرة فيجب علي أن أدفع قيمة العملية أكثر من قيمتها الأصلية، أما إذا فشلت أول مرة فتكون هي والعملية التي تليها بكلفة أقل من الكلفة الحقيقية، فهل يجوز الاشتراك بمثل هذا البرنامج؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فالمسألة المعروضة فيها نقطتان الأولى: حكم مشارطة الطبيب على البرء بمعنى أن يكون العقد مع الطبيب أنه إن حصل شفاء استحق أجرته، وإلا لم يستحق.

وهذه مسألة أختلف العلماء في جوازها.

قال في المغني: والصحيح إن شاء الله جوازها لكن يكون جعالة لا إجارة.

انتهى.

الثانية: تردد الأجرة على العمل بالشرط، ومثاله في السؤال الوارد هو أنه المريض يقول للطبيب إن شفيت في مدة كذا أو في المرة الأولى فلك كذا، وإن لم فلك كذا.

وهذه المسألة مسألة ترديد الأجر بالترديد في العمل وزمانه ومكانه وغير ذلك مختلف في جوازها أيضا؛ فمنهم من منعها، ومنهم من أجازها، ونرى جوازها جعالة في مثل حالة السائلة بشرط أن تكون العملية جائزة ، لاسيما إذا كانت هناك حاجة.

جاء في الفتاوى الهندية: وكذا لو قال لراد الآبق إن رددته من موضع كذا فلك كذا ، وإن رددته من موضع كذا فلك كذا جاز، وكذا لو قال للخياط إن خطته اليوم فلك درهم ، وإن خطته غدا فلك نصف درهم.

قال أبو حنيفة يصح الشرط الأول، ولا يصح الشرط الثاني، وقال صاحباه يصح الشرطان جيمعا.وتراجع الفتوى رقم:1458 ، في حكم أطفال الأنابيب.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كيف أتخلص من القلق، والتوتر، وضعف التركيز؟
- سؤال وجواب | حكم عمل المرأة في محل للبيع والشراء
- سؤال وجواب | نصائح لشاب يعاني جفوته لأبيه وعدم استطاعة بره.
- سؤال وجواب | هل من أضرار إن لم يتم تفريغ الشهوة في وقتها؟
- سؤال وجواب | استعمال السواك للصائم وبلع الريق بعده
- سؤال وجواب | أريد حلولاً ناجعة للتحكم في الشهوة الزائدة.
- سؤال وجواب | لا أثر للشك في ابتلاع القلس على صحة الصوم
- سؤال وجواب | خروج الدم من الصائم هل يُبطل الصيام ؟
- سؤال وجواب | أحكام فعل العادة السرية في الصوم الواجب والتطوع
- سؤال وجواب | طاف للوداع وخرج من مكة ثم مر بمكة فهل يلزمه الطواف؟
- سؤال وجواب | كيف نتعامل مع قسوة والدي وبخله؟
- سؤال وجواب | بدأت طريق الالتزام، لكن الوسواس يعرقل طريقي.
- سؤال وجواب | لم أجد الفلوناكسول. فهل من بديل عنه؟
- سؤال وجواب | اختيار الزوجة الصالحة. ومراعاة الغيرة وحساسية الوالدين تجاه ذلك
- سؤال وجواب | واجب المسلمين تجاه من سخر من النبي الكريم
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل