مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حرمة الربح من البيع الصوري لما فيه من غش وخداع

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أحس برعشة في رأسي، واصفرار في الوجه عند رؤية الناس لي. هل هذا رهاب اجتماعي؟
- سؤال وجواب | كيف يمكنني الاستمرار في الخشوع لله؟
- سؤال وجواب | هل يمكن أن تتعارض الأدوية في مرحلة العلاج؟
- سؤال وجواب | تقدم لخطبتي رجل في عمر والدتي، فما رأيكم؟
- سؤال وجواب | هل تكاسل الإنسان عن العبادة يعني كراهة الله لعبادته
- سؤال وجواب | أصاب بآلام ووخز قبل موعد الدورة.
- سؤال وجواب | حائرة في تربية أولادي وتوجيههم بشكل مثالي، فساعدوني
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في التلقين بعد الدفن
- سؤال وجواب | وافق الأب على النكاح لكن لم يحضر العقد ولم يوكل أحدا
- سؤال وجواب | أعاني من مرض الشك الباروني وقلق المخاوف. فما العلاج؟
- سؤال وجواب | معاناتي مع الشعور بثقل في الرأس أجهل سببه، هلاّ ساعدتموني؟
- سؤال وجواب | فحوصاتي سليمة، ولكن الوساوس تعصف بحالتي النفسية
- سؤال وجواب | البشرى في رؤية النبي في المنام
- سؤال وجواب | هل يجوز لمن اغتصبت الإجهاض وترقيع غشاء البكارة؟
- سؤال وجواب | موقف الزوج إذا كانت زوجته لا تلبي حاجته في الاستمتاع
آخر تحديث منذ 2 ساعة
7 مشاهدة

عندي استفسار عن شيء: يوجد موقع على الإنترنت لبيع المنتجات، أقوم بشراء المنتج من هذا الموقع بالاتفاق مع صاحب المنتج، ثم أقوم بإرجاعه؛ فيعود ثمنه، مع ربح لي.

صاحب المنتج يستفيد بالدعاية، فأنا بهذا أعمل له مثل تسويق إلكتروني؛ فتزيد شهرة منتجه، وبناء على هذا، فهو يعطيني ربحي..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فاستفادة البائع من هذا البيع الصوري، هو ما أشار إليه السائل من الدعاية والتسويق الإلكتروني.

ولكن هذه الطريقة فيها غش للمتسوقين، فيظهر لهم بكثرة هذه المبيعات الوهمية أن السلعة رائجة، وأن الناس يقبلون على شرائها بكثرة، وبالتالي يعلو تقييمها الإلكتروني.وإن كان الأمر كذلك؛ فلا تجوز هذه الطريقة؛ لما فيها من الغش والخداع، وقد قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: من غشنا فليس منا.

رواه مسلم.

وقال أيضا صلى الله عليه وسلم: من غشنا فليس منا، والمكر والخداع في النار.قال المنذري في الترغيب: رواه الطبراني في الكبير والصغير بإسناد جيد، وابن حبان في صحيحه.

اهـ.

وراجع للفائدة، الفتوى:

453718

.

وإذا لم تجز هذه الطريقة في العمل، فلا يجوز أخذ الأجرة عليها.قال ابن عقيل في «كتاب الفنون»: لا شك أن من مذهب أحمد تحريم عوض كل محرم .واستدل في تحريم عوض الحرام بقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: لعن الله اليهود، حرمت عليهم الشحوم، فباعوها وأكلوا أثمانها، إن الله إذا حرك شيئًا حرم ثمنه.

اهـ.وقال الشيرازي في المهذب: يجوز عقد الإجارة على المنافع المباحة.

ولا تجوز على المنافع المحرمة؛ لأنه يحرم، فلا يجوز أخذ العوض عليه.

اهـ.وقال القرافي في الذخيرة: المنافع المحرمة لا تقابل بالأعواض.

اهـ.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | التحري عما بيد المسلم من أموال. رؤية شرعية أخلاقية
- سؤال وجواب | أشعر بتشتت وعدم اتزان، وأخشى الانتكاس.
- سؤال وجواب | أعاني من بلغم والتهاب وانسداد في الأذن اليمنى، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم من قال بعد الرفع من الركوع ربنا لك الشكر
- سؤال وجواب | هل تجب طاعة الأبوين في ترك الزواج من امرأة بعينها
- سؤال وجواب | ظروف عملي جعلتني لا أرى أمي سوى نهاية الأسبوع، فهل يعتبر ذلك عقوقا لها؟
- سؤال وجواب | حكم اقتناء الأطباق الإسلامية الفلك 1 والفلك 2
- سؤال وجواب | من أخذت حبوبا لقطع الدورة ورأت آثر لون بني
- سؤال وجواب | كيف للمرء أن يجدد خوفه من الله حتى يصل لدرجة الإخلاص؟
- سؤال وجواب | تزوجها بعقد غير موثق بمحكمة وأفشت سرَّ زواجها لنسائه فطلقها وطلب إجهاض الجنين!
- سؤال وجواب | الشك في الطلاق لا يزيل عصمة الزوجية
- سؤال وجواب | حكم من جمع بين الطلاق وكناية الظهار في لفظ واحد
- سؤال وجواب | هل يصح تناول الحبوب المنومة عند الضيق والضجر؟
- سؤال وجواب | حكم الركوع قبل قراءة آية السجدة
- سؤال وجواب | الصلاة خلف من يحلق لحيته
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل