مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | أخذ السلعة بعد استرداد ثمنها من أكل مال الناس بالباطل

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | كيفية احتساب عدة نيات في العبادات أو العادات
- سؤال وجواب | أشعر بانتفاخات مزعجة وإمساك مزمن وصعوبة في التبرز، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | أحتاج وصفة لعلاج الرهاب وصفاء الذهن، فبماذا تشيرون علي؟
- سؤال وجواب | التثبت في أقوال العلماء، وعدم الطعن فيهم
- سؤال وجواب | وضعي المالي أثر على حالتي النفسية والجسدية، أفيدوني بنصحكم.
- سؤال وجواب | حكم الإحرام من الطريق المحاذي للميقات
- سؤال وجواب | الاستقلال بمنزل بعيداً عن الوالدين
- سؤال وجواب | والدي يريد مني إكمال دراستي وأنا لا أحبها!
- سؤال وجواب | ظلم عمومتنا الذي طال والدتي. كيف نتصرف معه دون إغضاب والدي؟
- سؤال وجواب | النوم ليس عذرا لترك الجمعة
- سؤال وجواب | على المرء أن يؤدي الأمانة لمن ائتمنه
- سؤال وجواب | هل كان الصحابة يتحدثون في مسجد النبي صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | كيفية التعامل مع الأم المؤذية لولدها وزوجه بسبب زواجه
- سؤال وجواب | الطريق إلى معرفة رواية ورش عن نافع
- سؤال وجواب | التسعة الذين عقروا الناقة وهموا بقتل صالح
آخر تحديث منذ 1 ساعة
6 مشاهدة

سؤالي بخصوص الشراء من الإنترنت: عند إجراء عملية شراء عن طريق الإنترنت، توجد بعض الشروط لحماية المشتري مثل الشرط التالي:.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فليس هناك من وجه للسائل لأخذ السلعة وقد استرد كامل ثمنها!.

فإن فعل، فهذا من أكل المال بالباطل، وقد قال الله تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ إِلَّا أَنْ تَكُونَ تِجَارَةً عَنْ تَرَاضٍ مِنْكُمْ {النساء:29}.

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: كل المسلم على المسلم حرام: دمه، وماله، وعرضه.

رواه مسلم.فينبغي أن ينظر من يأخذ مالا من أخيه المسلم، بأي شيء يستحل هذا المال، كما أشار إليه قول النبي صلى الله عليه وسلم: بم تستحل مال أخيك.

رواه البخاري ومسلم.

وأما الشرط الذي أشار إليه السائل، فلا يعني بالضرورة امتلاك السلعة مع استرداد الثمن!.

بل غاية ما يعني أنه يعطيك حق الخيار في فسخ العقد واسترداد الثمن، إذا لم يصل المنتج خلال هذه المدة.جاء في (الموسوعة الفقهية): الخيار هو حق العاقد في فسخ العقد أو إمضائه؛ لظهور مسوغ شرعي، أو بمقتضى اتفاق عقدي، فيكون للمتعاقد الحق في الاختيار بين إمضاء العقد وعدم إمضائه بفسخه، إن كان الأمر أمر خيار شرط، أو رؤية، أو عيب.

اهـ.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | لا يجتمع شرعاً مسجد وقبر
- سؤال وجواب | أسباب تقديم الأضحية على العقيقة
- سؤال وجواب | كيف أتحدث مع الناس وأكسب صداقتهم؟
- سؤال وجواب | أهلي وأهل زوجي يسيئون معاملتي، فما الحل؟
- سؤال وجواب | كيف أنصح أخي بطريقة صحيحة؟
- سؤال وجواب | سرقت من مال والدي دون علمه ولم أرد له المال حتى توفي. أفيدوني.
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع أمي وأختي ومشاكلهم؟
- سؤال وجواب | أعاني من دوخة وشد في جبهتي، وعندي فقرة زائدة في الرقبة!
- سؤال وجواب | لا حرج في قضاء الدين في المسجد
- سؤال وجواب | اختلاف العلماء في الأحكام بدون تعصب رحمة واسعة
- سؤال وجواب | أريد أن أعرف هل مرضي نفسي أم بدني؟ وماذا أفعل لتحديد السبب؟
- سؤال وجواب | جواز كلام المصلين مع الخطيب أثناء الخطبة للحاجة والمصلحة
- سؤال وجواب | الكدرة والصفرة بعد أيام العادة
- سؤال وجواب | حكم قراءة المرأة القرآن أمام الرجال
- سؤال وجواب | فضل تنظيف وتطييب المساجد وملحقاتها
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل