عاجل
مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم بيع إعادة التغريد (الريتويت الآلي)على المواقع الإلكترونية

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حرارة في الجزء الأيمن من البطن. هل لدي مشكلة في المرارة؟
- سؤال وجواب | دواء سولبادين.وتأثيره على الحامل
- سؤال وجواب | سفر المرأة بالطائرة من غير محرم
- سؤال وجواب | ابنتي تعاني من الاستفراغ بعد أكل أي طعام. فما سببه وعلاجه؟
- سؤال وجواب | أخذت الأطفال وتركت المنزل فهل لها نفقة وهل ينفسخ النكاح؟
- سؤال وجواب | المال المستهلك قبل تمام الحول لا زكاة فيه
- سؤال وجواب | هل يشتري اللحم من جزار غير مسلم يدعي أن ذبيحته حلال؟
- سؤال وجواب | مشكلة ترك الزوجة في غياب الزوج الطويل في عمله
- سؤال وجواب | حكم مناداة أم الزوجة بـ(ماما)
- سؤال وجواب | ابني سيء التغذية وضئيل جدا ويرفض الأكل فما الحل؟
- سؤال وجواب | أحكام بيع الزوجة لشقة الزوجية وسفرها بالأولاد بدون علم الأب
- سؤال وجواب | علاقة بيني وبين خطيبي أدت إلى تأخر الدورة الشهرية، فهل هناك شيء؟
- سؤال وجواب | دفع الزكاة إلى الفقير في صورة سلع تموينية
- سؤال وجواب | المحصنة إذا زنت نسب الولد إلى زوجها إلا إذا نفاه باللعان .
- سؤال وجواب | أصبت بخوف وأعراض نفسية وجسدية كثيرة. أرجو مساعدتي
آخر تحديث منذ 2 ساعة
5 مشاهدة

عندي استفسار، وأتمنى أن تفيدوني؛ لأن الموضوع يهمني جدا:.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد: فإن من الدخن الذي يعتري مواقع التواصل الاجتماعي: ما فيها من الحرص على التكثر والتباهي بكثرة المتابعين والمعجبين؛ مما ينم عن أمراض تسري في القلوب من حب الظهور والعلو والشهرة، وهي خصال مذمومة في الشرع والعقل.وبخصوص حكم بيع إعادة التغريد (الريتويت) الآلي: فهو لا يجوز؛ لما فيه من غش وإيهام للناس، فمشتري الريتويت يظهر لغيره أن المهتمين بحسابه أو تغريداته كثر، والواقع ليس كذلك، و فيه ما فيه أيضًا من التشبع المذموم، وقد قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: المتشبع بما لم يعط كلابس ثوبي زور.

متفق عليه.

وقد أفتى الشيخ عبدالله المطلق -عضو هيئة كبار العلماء بالسعودية- بحرمة شراء المتابعين الوهميين في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، وقال: "هذا كذب وبهتان مبين، ولا يجوز".

وهو قريب من مسألة شراء إعادة التغريد (الريتويت).

هذا من جهة، ومن جهة أخرى: إذا كانت إدارة الموقع تمنع هذا الأمر فهو موجب آخر للحكم بعدم الجواز؛ فالمسلمون على شروطهم، ولا يجوز التحايل على إدارة الموقع ومخالفة أنظمتها.وأما عن حكم بيع حساب بمتابعين: فلا يظهر مانع منه إذا كان المتابعون للحساب حقيقيين غير وهميين، ولم يمنع من ذلك نظام الموقع، إذا ليس في بيع الحساب خداع ولا إيهام لأحد، وأما بالنسبة لتكثر مشتري الحساب بالمتابعين: فهو محتمل، وليس بلازم، فقد يقصد استغلال الحساب في أمر مشروع من دعوة لخير، أو لإعلانات مباحة، أو نحو ذلك.قال الشيخ محمد صالح المنجد: شراء المتابعين نوعان: شراء لمتابعين حقيقيين، وشراء لمتابعين وهميين، والنية من وراء ذلك: حسنة وسيئة.* فأما شراء المتابعين الوهميين: فهو تكثّر مزوّر وتدليس، وقد قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: (المتشبع بما لم يُعط كلابس ثوبي زور)، وهذا تزيّن بالزور والكذب.

والذي يريد أن يكتسب مكانةً بين الناس ووزنًا وأهميةً بمتابعين وهميين يُخشى عليه من الدخول في قوله تعالى: (ويحبون أن يُحمدوا بما لم يفعلوا فلا تحسبنهم بمفازة من العذاب).

وأما ما ينطوي عليه هذا العمل من المخادعة، فهو ظنُّ الناس أنه لولا أهمية ما يكتبه هذا المغرد ويفيد به ما كان لديه كل هذا العدد من المتابعين، والخديعة في النار كما أخبر عليه الصلاة والسلام.

وبعض الذين يطلبون المتابعين الوهميين بالبرمجة أو بالشراء من المبرمجين، يقصد حجز الاسم لزيادة عدد متابعيه؛ ليبيعه بسعر مرتفع (حساب مع متابعين)، فهذا مخادع للمشتري وغاشّ له؛ لأن المشتري يظن أنَّ هؤلاء متابعون حقيقيون، فيدفع أكثر.

وقد يُجري بعضهم ترتيبات معينة لاشتراك متابعين حقيقيين، ثم لا يلبث هؤلاء أن ينفضوا وينسحبوا تدريجيًّا، وهذا غش محرم، وفيه إضرار وتواطؤ على الخداع، وبعضهم يجذب بالمتابعين الوهميين متابعين حقيقيين، فيجعلها كالمصيدة.

وبعضهم يتخذ من حسابه في تويتر مجالاً للدعاية والإعلان، فيستزيد من هؤلاء الوهميين لكسب المُعلنين الذين يظنون أن الإعلان هنا سيراه كل هذا العدد، بينما الحقيقة خلاف ذلك، وهذا غش وخداع وتدليس أيضًا، وإضرارٌ بالمعلنين.* وأما إذا قصد من زيادة عدد المتابعين الحقيقيين أن تعم الفائدة وتصل لعدد أكبر: فلا حرج في ذلك إذا صحّت نية المغرّد، وقصد وجه الله واليوم الآخر، وانتفاع المسلمين، ونشر العلم والخير للناس في دينهم ودنياهم، وخصوصًا عندما يكون الاسم لجهة عامة، أو لشخص غير معروف لا مجال لقصد الشهرة في حالته؛ لكونه عبدًا لله خفيًّا، ويكون توسيع دائرة المتابعين في هذه الحالة بالإعلان أو التسويق ولو بالمال عملًا مباحًا أو مشروعًا.* وأما إذا قصد الشخص بشراء المتابعين الحقيقيين أو الوهميين تحصيل الجاه والمكانة والشعبية والجماهيرية.

ونحو ذلك: فهذا مذموم؛ لمنافاته الإخلاص، وهو من ابتغاء الشهرة والتباهي المحرم، والفرح بهذا العمل داخل في قوله تعالى: (إن الله لا يحب الفرحين).

وابتغاء الكثرة في هذه الحالة داخل في قوله تعالى: (ألهاكم التكاثر * حتى زرتم المقابر).

وقد قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: (مَنْ ادَّعَى دَعْوَى كَاذِبَةً لِيَتَكَثَّرَ بِهَا لَمْ يَزِدْهُ اللَّهُ إِلَّا قِلَّةً) متفق عليه.

بالإضافة إلى أنه سيحاسب على المال الذي دفعه لتحقيق تلك الأمور الباطلة.

اهـ.

وراجع للفائدة الفتوى رقم:

274240

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل يمكن استئصال الغدد العرقية أسفل الإبط لمنع تكون الكتل؟
- سؤال وجواب | علاج ضعف النفس، واقتراف الذنوب في الخلوات.
- سؤال وجواب | تأخير إخراج الزكاة
- سؤال وجواب | مؤلفون معاصرون من أهل السنة
- سؤال وجواب | شاب يريد الزواج من مطلقة وأمه ترفض ذلك
- سؤال وجواب | حكم المبيت بمنى بعض ليلتي الحادي عشر والثاني عشر
- سؤال وجواب | زكاة الراتب والمال المجمد في البنك
- سؤال وجواب | المولود على فراش الزوجية ينسب للزوج
- سؤال وجواب | حلف يمين طلاق على زوجته ألا تخرج إلى العمل
- سؤال وجواب | سوم المسلم على سوم أخيه
- سؤال وجواب | الإجهاض بعد الزنا معصية على معصية
- سؤال وجواب | لا يصح جمع قضاء رمضان مع ست شوال بنية واحدة
- سؤال وجواب | انحراف الحاجز الأنفي والتهاب الجيوب وعلاقتهما بضيق التنفس والسمع
- سؤال وجواب | ولد الزنا ولمن ينسب
- سؤال وجواب | الهواجس العارضة لا تترتب عليها ردة، ولا تحبط العمل
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/29




كلمات بحث جوجل