عاجل
مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الفرق بين الربا و بيع التقسيط

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | توجيهات في التعامل مع الولد المسيء إلى أمه وزوجها
- سؤال وجواب | حكم استخدام العطور المشتملة على الكحول الإيثيلي أو الميثيلي
- سؤال وجواب | أهلي يجبرونني على الزواج بابن عمي وأنا لا أريده، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | كيفية المعاملة الحسنة للمعلمين والزملاء
- سؤال وجواب | حدُّ الضرورة المبيحة لعلاج المرأة عند طبيب
- سؤال وجواب | الاستمتاع بالزوجة بعد العقد
- سؤال وجواب | هل يمكن تغيير وقت الدورة الشهرية حتى لا تتعارض مع وقت العمرة؟
- سؤال وجواب | لعب الألعاب الإلكترونية ومشاهدة أفلام الكرتون مع العزم على تجاوز المحاذير
- سؤال وجواب | التداوي بأبوال الإبل
- سؤال وجواب | ما يتقاضاه الموظف إذا أعفاه المسؤول من الحضور
- سؤال وجواب | اضطراب الدورة وزيادة مدتها، ما سببهما؟
- سؤال وجواب | هل مازال وادي طوى من الأماكن المقدسة شرعا؟
- سؤال وجواب | حبوب vitex هل تتعارض مع حبوب الثيروكسين عند تناولهما مع بعض؟
- سؤال وجواب | هل يمكنني شرب حليب الصويا رغم معاناتي من تكيس المبايض؟
- سؤال وجواب | هل يتضرر الرضيع بوضعه 6 ساعات في حضانة (نظرًا لعملي)؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
4 مشاهدة

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده،.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فإن كنت بقولك: أتفق مع المشتري على أن البضاعة تكون بسعر معين إن هو دفع ثمنها حالاً، وإن تأجل إلى أكثر من 3 أشهر فالسعر يرتفع إلى نسبة 10 أو 20 بالمائة، تعني أنك تخيره حين التعاقد على ما ذكرت، ولكنكما لا تتفرقان إلا وأنتما قد حددتما أي الصفقتين قد انعقد عليها البيع، فهذا لا حرج فيه، وهو داخل في عموم قوله تعالى: وَأَحَلَّ اللّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا {البقرة:275}.يقول الدكتور وهبة الزحيلي في الفقه الإسلامي وأدلته: يختلف البيع لأجل أو بالتقسيط عن الربا، وإن وجد تشابه بينهما في كون سعر الآجل أو التقسيط في مقابل الأجل، ووجه الفرق أن الله أحل البيع لحاجة، وحرم الربا بسبب كون الزيادة متمحضة للأجل، وقال: أما في البيع لأجل أو بالتقسيط فالمبيع سلعة قيمتها الآن ألف، وألف ومائة بعد أشهر مثلاً، وهذا ليس من الربا، بل هو نوع من التسامح في البيع، لأن المشتري أخذ سلعة لا دراهم، ولم يعط زيادة من جنس ما أعطى، ومن المعلوم أن الشيء الحال أفضل وأكثر قيمة من المؤجل الذي يدفع في المستقبل، والشرع لا يصادم طبائع الأشياء إذا لم يتحد المبيع والثمن في الجنس.

انتهى.وإن كنت تعني أنك تترك له الخيار وينصرف دون تحديد أي من الصفقتين يقع عليها العقد، فهذا لا يجوز، لأنه من باب بيعتين في بيعة الذي ورد النهي عنه في الأحاديث الصحيحة، ففي سنن أبي داود والترمذي عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من باع بيعتين في بيعة، فله أوكسهما أو الربا.

وفي الحديث أيضاً: نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن بيعتين في بيعة.

رواه الترمذي وقال: حسن صحيح.

وبقول ابن مسعود: الصفقتان في صفقة ربا.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما تفسير مجيء الطمث بعد قطع الديفاستون بـ 3 - 5 أيام؟
- سؤال وجواب | أعاني من الخوف والرهاب الإجتماعي، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | أعيش في توتر وقلق، وأصاب بنسيان يأتي أحيانا فجأة
- سؤال وجواب | حكم تصنيع الشمع وبيعه لمن يستخدمه في أمر غير مشروع
- سؤال وجواب | أمي وآلامها التي تعاني منها في الركب
- سؤال وجواب | هل كان النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه رضي الله عنهم يمارسون التمارين الرياضية ؟
- سؤال وجواب | هل من أضرار لو كررت فرد شعري؟ وما علاج القشرة وتساقط الشعر؟
- سؤال وجواب | حكم صوم الصديق عن صديقه الميت
- سؤال وجواب | الختان من ملة إبراهيم عليه السلام
- سؤال وجواب | الخلوة بين الزوجين قبل الدخول
- سؤال وجواب | اعتمرت قبل عشر سنوات وهي حائض حرجا ثم تزوجت واعتمرت عدة مرات
- سؤال وجواب | كذب ادعاء أن معاوية كان يشرب الخمر ويستحل الربا ويلبس الذهب والحرير
- سؤال وجواب | من أخذ من غيره مالًا للمتاجرة ولم يفعل ثم اشترى لنفسه بضاعة، فهل له المطالبة بربح؟
- سؤال وجواب | ما هي الطريقة الصحيحة لتناول حبوب كليمن؟
- سؤال وجواب | احترام العرف إذا كان لا يسمح بالمعاشرة قبل الزفاف
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/29




كلمات بحث جوجل