مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | ليس من البيع على بيع أخيك

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل يأثم من احتلم فتحرك فخرج المني
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في المعدة، ولا أشتهي الطعام، فما السبب؟
- سؤال وجواب | ضوابط إجراء عملية للجنين عند طبيب غير مسلم
- سؤال وجواب | السؤال عن مصدر أموال الأشخاص. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | تعب ودوخة وتشتت.هل انخفاض السكر هو السبب؟
- سؤال وجواب | لا تكون المعاصي كفرا إلا بالاستحلال أو الاستخفاف
- سؤال وجواب | أتضايق من صاحباتي ولا أقتنع بنفسي. ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | الاطلاع على عذاب بعض المقبورين
- سؤال وجواب | حكم التعويض والفائدة الحاصلة منه
- سؤال وجواب | كيف أنصح أخواتي ووالديَّ دون أن يغضبا علي؟
- سؤال وجواب | حكم العمل في سيارات شركة تحصل على وقود بشكل غير مشروع
- سؤال وجواب | حكم تناول دواء لتعجيل الحيض للخروج من العدة
- سؤال وجواب | ألم في الخصية اليسرى بعد التبرع بالكلية
- سؤال وجواب | أنا فتاة وابن خالتي خطبني للزواج وصرت محتارة
- سؤال وجواب | كتابة الطالب الإجابة الصحيحة في الامتحان بناء على إخبار المدرّس له هل يعد غشًّا؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
3 مشاهدة

تواجدت في محل لبيع الأشياء المستعملة كمشترٍ، ودخلت أخت لبيع شيء معين، فرفضه صاحب المحل، فخرجَتْ من المحل، فخرجْتُ خلفها لسؤالها عن سعره؛ لأشتريه أنا.

وتكلمتُ مع الأخت، ولم آخذه منها، ودخلتُ مرة أخرى للمحل.

فتضرر البائع، وقال بأن ما فعلته حرام شرعًا وعرفًا.

فما حكم ذلك شرعًا وعرفًا؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد: فإن كان الرجل يقصد أنّ فعلك محرم شرعًا لكونه من البيع على بيع أخيك، أو السوم على سومه؛ فكلامه غير صحيح، لأنّه لم يحصل تراض على البيع، أو اتفاق على الثمن.جاء في شرح الأربعين النووية لابن دقيق العيد -رحمه الله -: قوله: "ولا يبع بعضكم على بيع بعض".

معناه: أن يقول لمن اشترى سلعة في مدة الخيار: افسخ هذا البيع، وأنا أبيعك مثله، أو أجود بثمنه، أو يكون المتبايعان قد تقرر الثمن بينهما وتراضيا به، ولم يبق إلا العقد، فيزيد عليه أو يعطيه بأنقص، وهذا حرام بعد استقرار الثمن، وأما قبل الرضى، فليس بحرام.

انتهى.وقال النووي -رحمه الله - في شرح مسلم: وأما السوم على سوم أخيه، فهو أن يكون قد اتفق مالك السلعة والراغب فيها على البيع، ولم يعقداه، فيقول الآخر للبائع: أنا أشتريه.

وهذا حرام بعد استقرار الثمن.

انتهى.وأمّا العرف السائد في بلدكم، فلا علم لنا به.

وراجع الفتوى:

37558.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم صلاة الظهر أو المغرب لمن طهرت بعد العصر أو العشاء
- سؤال وجواب | بروز الفك السفلي وكيفية علاجه
- سؤال وجواب | مقبلة على الزواج وأريد التخلص من القلق حتى لا يفسد مستقبلي.
- سؤال وجواب | منذ أن ضاع التزامي فقدتُ معنى السعادة.
- سؤال وجواب | كيف أرضي ربي وأتوقف عن معصيته؟
- سؤال وجواب | أشعر بالإحباط وأعيش في جو من الحزن، ساعدوني بنصحكم.
- سؤال وجواب | فقدت الثقة في زوجي بسبب كذبه المستمر، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | ما هو أفضل بخاخ وحبوب لإيقاف أعراض حساسية الأنف؟
- سؤال وجواب | هل دواء ارمودافينيل 150 يخلصني من الشعور المستمر بالخمول والنوم؟
- سؤال وجواب | إشغال الأبناء بالقرآن والمسجد
- سؤال وجواب | كيفية التوبة من سرقة مال الوالد المتوفى
- سؤال وجواب | لا يباح الإجهاض إلا بشروط
- سؤال وجواب | قراءة سورة الواقعة بنية تجنب الفقر
- سؤال وجواب | حكم من استثمر أموال جمعية خيرية فخسرت
- سؤال وجواب | سبب تورم قدم دون الأخرى عند مريض السكر والقلب
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل