التنبيهات
عاجل
مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | (الثيب بالثيب جلد مئة والرجم)

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أريد الزواج ولكن لا أدري لم فسخت الخطوبة!
- سؤال وجواب | أعاني من مشكلة التغوط كل يوم . فهل هذا طبيعي؟
- سؤال وجواب | الشفاعة الحسنة التي يؤجر عليها صاحبها
- سؤال وجواب | التصرف مع الوالد البخيل المتسلط
- سؤال وجواب | لا بأس بصنع طعام لأهل الميت بدون تكلف ولا تفريق بين رجل أو امرأة
- سؤال وجواب | أعاني من وجود الديدان وبيوضها في خروجي. ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | تعلق شاب بفتاة مع رفضها قبول الزواج به
- سؤال وجواب | الواجب الرضا بقضاء الله وعدم السخط على ما يقدره
- سؤال وجواب | استيقظت وأنا أشعر بمثل الدبابيس في يدي ورجلي. فما سبب ذلك؟
- سؤال وجواب | ماهية أفضلية الرسول صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | حكم جماع النفساء بالواقي الذكري
- سؤال وجواب | من أتى زوجته في المكان المحرم له توبة
- سؤال وجواب | متزوج وزنا بذات زوج ثم تاب ويريد رؤيتها
- سؤال وجواب | حلف أنه إذا حنث في يمينه فعليه ألف كفارة ، فماذا يفعل ؟
- سؤال وجواب | متلازمة اسبارجر وعلاجها
آخر تحديث منذ 1 ساعة
8 مشاهدة

ما الحديث الدال على الجلد للزاني المحصن؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم أما بعد: فالحديث المروي في جلد الزاني المحصن رواه الإمام مسلم رحمه الله عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه قال: "قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "خذوا عني خذوا عني فقد جعل الله لهن سبيلاً ، البكر بالبكر جلد مائة ونفي سنة والثيب بالثيب جلد مائة والرجم".

هذا الحديث صحيح لكن الجمهور على أن الزاني المحصن حده الرجم فقط واستدلوا على ذلك بقصة الغامدية وماعز رضي الله عنهما حين أمر النبي صلى الله عليه وسلم برجمها ولم يذكر عليه الصلاة والسلام الجلد ، وقصتهما صحيحة.

وكذلك ما ثبت في صحيح مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رجلاً من الأعراب أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله أنشدك بالله إلا قضيت لي بكتاب الله فقال الخصم الآخر وهو أفقه منه نعم فاقض بيننا بكتاب الله وأذن لي فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم قل!.

قال: "إن ابني كان عسيفاً (أي أجيراً ) على هذا فزنى بامرأته وإني أخبرت أن على ابني الرجم فافتديت منه بمائة شاة ووليدة فسألت أهل العلم فأخبروني إنما على ابني جلد مائة وتغريب عام وإن على امرأة هذا الرجم ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم والذي نفسي بيده لأقضين بينكما بكتاب الله : الوليدة والغنم رد ، وعلى ابنك جلد مائة وتغريب عام واغد يا أنيس إلى امرأة هذا فإن اعترفت فأرجمها ، قال فغدا عليها فاعترفت فأمر بها رسول الله.

فرجمت.

فعلم بهذا صحة ما ذهب إليه الجمهور من أن على الزاني المحصن الرجم وأن على البكر جلد مائة وتغريب عام.

والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | متلازمة اسبارجر وعلاجها
- سؤال وجواب | حكم إشراك نية القضاء مع نية النفل
- سؤال وجواب | إجزاء غسل اليدين المسنون في أول الوضوء عن المفروض عند الأحناف
- سؤال وجواب | لا تعارض بين كون الله عدلا وبين مغفرته للذنوب
- سؤال وجواب | الموهوب له يمتلك الهبة بالحيازة
- سؤال وجواب | هداني الله للإسلام وأحببت فتاة وأريدها زوجة لي، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | حكم النظر إلى الأجنبية العجوز عند ابن تيمية
- سؤال وجواب | خدمة المرأة في بيت زوجها
- سؤال وجواب | نسيان الصلاة إذا نشأ عن التشاغل بأمر مكروه أو محرم عند الشافعية
- سؤال وجواب | معنى حديث (اليد العليا خير من اليد السفلى)
- سؤال وجواب | التداوي بأبوال الإبل
- سؤال وجواب | الصدقة الجارية لنفع الأقارب المحتاجين أفضل
- سؤال وجواب | حكم من ابتلع نخامة في الصلاة
- سؤال وجواب | أخو زوجها يعاقر الخمر ويسكن معهما في البيت
- سؤال وجواب | حكم صلاة ركعتي الطواف في الحجر
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/29




كلمات بحث جوجل